رَعْبَلَ الرَّجُل : تَزَوَّجَ بِرَعْناءَ أي الحَمْقاءَ وهيَ الرَّعْبَلُ . ورَعْبَلَ اللَّحْمَ : قَطَعَهُ لِتَصِلَ النَّارُ إليهِ فتُنْضِجَهُ والقِطْعَةُ الواحِدَةُ رُعْبُولَةٌ وأَنْشِدَ الجَوْهَرِيّ :
" تَرَى المُلُوكَ حَوْلَهُ مُرَعْبَلَه
" يقتُلُ ذَا الذَّنْبِ ومَن لا ذَنْبَ لَهُ ورَعْبَلَ الثَّوْبَ : مَزَّقَهُ ومنه الحديثُ : إنَّ أَهْلَ اليَمامَةِ رَعْبَلُوا فُسْطاطَ خالِدٍ بالسُّيُوفِ أي قَطَّعُوه ومَزّقُوه فَتَرَعْبَلَ أي تَمَزَّقَ . والرُّعْبُولَةُ بِالضَّمِّ : الْخِرْقَةُ الْمُتَمَزِّقةُ وأيضَاً : القِطْعَةُ مِن اللَّحْمِ . والرِّعْبِلَةُ بالْكَسْرِ : الثَّوْبُ الْخَلَقُ وقد تَرَعْبَلَ : أَخْلَقَ وتَمَزَّقَ . وثَوْبٌ رَعابِيلُ : أَخْلاَقٌ جَمَعُوا عَلى أَنَّ كُلَّ جُزْءٍ منه رُعْبُولَة قالَ ابنُ سِيدَه : وزَعم ابنُ الأَعْرابِيِّ أنَّ الرَّعابِيلَ جَمْعُ رِعْبَلَةٍ وليسَ بِشَيٍْْ والصَّحِيحُ أنَّه جَمْعُ رُعْبُولَةٍ وقد غَلِطَ ابنُ الأَعْرابِيِّ . قالَ كَعْبُ بنُ زُهَيْرٍ رَضِيَ اللهُ تَعالى عَنْه :
تَرْمِي اللَّبانَ بِكَفِّيْها ومِدْرَعُها ... مُشَقَّقٌ عن تَراقِيها رَعابِيلُ وامْرَأَةٌ رَعْبَلٌ : ذاتُ خُلْقانٍ مِن الثِّيابِ عن اللَّيْثِ قال أبو النَّجْمِ :
" كأَنَّ أَهْدَامَ النَّسِيلِ المُنْسِلِ
" عَلى يَدَيْها والشِّرَاعِ الأَطْوَلِ
" أَهْدامُ خَرْقاءَ تُلاحِي رَعْبَلِ
" شُقِّقَ عَنها دِْعُ عامٍ أَوَّلِ أو امْرأَةٌ رَعْبَلٌ : حَمْقَاءُ رَعْنَاءُ خَرْقَاءُ ويُرْوَى بالزَّاي أيضاً . ويُقال في الدُّعاءِ : ثَكِلَتْهُ الرَّعْبَلُ أي أُمِّهُ الحَمْقَاءُ وقيلَ : سَواءٌ كانتْ حَمْقاءَ أو لم تَكُنْ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ :
" وقال ذو العَقْلِ لِمَنْ لا يَعْقِلُ
" اذْهَبْ إليكَ ثَكِلَتْكَ الرَّعْبَلُ وَرَعْبَلُ بنُ عِصَامِ بنِ حِصْنِ بنِ حَارِثَةَ وعَمْرُو بنُ رَعْبَلٍ المَازِنِيُّ أو هو بِزاي : شاعِرَانِ . وفَاتَهُ : رَعْبَلُ ابنُ كَلْبٍ العَنْبَرِيُّ فإنَّهُ أيضاً من الشَّعَراءِ . وأبو ذُبْيَانَ بنُ رَعْبَلٍ له ذكْرٌ . ورِيحٌ رَعْبَلَةٌ ورَعْبَلِيلٌ وهذه عن الفَرَّاءِ والأُولى أكثرُ : لم تَسْتَقِمْ في هُبوبِها قال ابنُ أحْمَرَ يَصِفُِ الرِّيحَ :
عَشْواءُ رَعْبَلَةُ الرَّواحِ خَجَوْ ... جَاةُ الغُدُوِّ رَوَاحُها شَهْرُ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : جَعَلٌ رَعْبَلٌ : ضَخْمٌ وقد ثَقَّل لامَهُ الشاعرُ ضَرُورَةً فقال :
" مُنْتَشِرٌ إذا مَشَتى رَعْبَلُّ
" إذا مَطَاهُ السَّفَرُ الأَطْوَلُّ
" والْبَلَدُ العَطَوَّدُ الْهَوْجَلُّ ر غ ل
الرُّغْلُ بِالضَّمِّ : نَبْتٌ وقالَ أبو حنيفَةَ : حَمْضَةٌ تَنْفَرِشُ وعِيدانُها صِلاَبٌ وَوَرَقُها نَحْوٌ مِن وَرَقِ الجَماجِمِ إلاَّ أنَّها بَيْضاءُ ومَنَابِتُها السُّهُولُ قالَ أَبو النَّجْمِ :
" تَظَلُّ حِفْرَاهُ مِن التَّهَدُّلِ
" في رَوْضِ ذَفراءَ ورُغْلٍ مُخْجِلِ أو هو الذي يُسَمِّيهِ الفُرْسُ السَّرْمَق قالَهُ اللِّيْثُ وأَنْشَدَ :
" بَاتَ مِنَ الخَلْصاءِ في رُغْلٍ أَغَنْ قال الأَزْهَرِيُّ : غَلِطَ اللَّيْثُ في تَفْسِيرِ الرُّغْلِ أَنَّه السَّرْمَقُ والرُّغْلُ من شَجَرِ الحَمْضِ ووَرَقُهُ مَفْتُولٌ والإِبِلُ تُحْمِضُ به . ج : أَرْغَالٌ . وأَرْغَلَتِ الأَرْضُ أَنْبَتَتْهُ أي الرُّغْلَ وأَرْغَلَ الزَّرْعُ جَاوَزَ سُنْبُلُ الإِلْحامَ والاسْمُ الرَّغْلُ بالفَتْحِ عن أبي حَنِيفَةَ قالَ ابنُ عَبَّادٍ : وذلكَ إذا اشْتَدَّ حُبُّهُ في السُّنْبُلِ . وأَرْغَلَ إليه : مَالَ بِهَوىً أو مَعُونَةٍ عن ابنِ دُرَيْدٍ كأَرْغَنَ و أَرغَلَ أَيْضاً : أَخْطَأَ وأَرْغَلَتِ الإِبِلُ عَنْ مَراتِعِها : أي ضَلَّتْ وأَرْغَلَ أيضاً : وَضَع الشّيْءَ في غَيْرِ مَوْضِعِه . والرَّغْلَةُ : البَهْمَةُ تَرْغَلُ أُمَّها أي تَرْضَعُ عن ابنِ الأَعْرابِيّ . والرُّغْلَةُ بالضَّمِّ : القُلْفَةُ كالغُرْلَةِ والأَرْغَلُ : الأَقْلَفُ كالأغْرَلِ عن الأحْمَرِ ومنه حَدِيثُ ابنِ عَبَّاسٍ : إنَّه كانَ يكْرَهُ ذَبِحَةَ الأَرْغَلِ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ :
فإنِّي امْرُؤٌ مِن بَنِي عَامِرٍ ... وإنَّك دَارِيَّةٌ ثَيْتَلُ
تَبُولُ العُنوقُ على أَنْفِهِ ... كَما بالَ ذُو الوَدْعَةِ الأَرْغَلُ والأَرْغَلُ : الطِّوِيلُ الْخُصْيَتَيْنِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . والأَرْغَلُ : الْواسِعُ الناعِمُ مِنَ الْعَيْشِ والزَّمانِ يُقالُ : عَيْشٌ أَرْغَلُ وأَغْرَلُ وعامٌ أَرْغَلُ وأَغْرَلُ . ورَغَلَ المَوْلُودُ أُمَّهُ كمَنَعَ يَرْغَلُها رَغْلاً : رَضَعَها في غَفْلَةٍ وسُرْعَةٍ فَأَرْغَلَتْهُ أَرْضَعَتْهُ فهي مُرْغِلٌ بالرَّاءِ والزَّايِ جميعاً أو خاصٌّ بالْجِدِي هكذا خَصَّهُ الرِّياشِيُّ قالَ الشاعِرُ :
" يَسْبقُ فيها الحَمَلَ العَجِيَّا