الرَّعِيقُ كأمِيرٍ وغُرابٍ أَهْمَلَه الجَوْهرِيُّ وقالَ اللَّيْثُ : صَوْتٌ يُسْمَعُ من بَطْنِ الدَّابَّةِ وفي التَّهْذِيبِ : في بَطْنِ النّاقَة وكذلِكَ الوَعيق والوُعاق وقالَ ابنُ خالَوَيْهِ : الرُّعاقُ : صوتُ بَطْنِ الفَرَسِ إذا جَرَى وقالَ ابنُ دُرَيدٍ . الرُّعاقُ مثلُ الوَقِيب والخَضِيعَة وهو الصَّوْتُ الّذِى يُسْمَعُ من جَوْفِ الفَرَسِ إِذا عَدَا أَو صَوْت جُرْدانِه إِذا تَقَلْقَلَ في تُنبِهِ وهو قولَ الأَصْمَعيِّ وقالَ اللَّيْثُ : الرعُّاقُ : صَوْت يُسْمعُ من قُنْب الدَّابَّةِ الذَّكَر كما يُسْمَعُ الوَعِيقُ من ثَفْرِ الأُنثى وقد رَعَق كمَنَعَ يَرعَق رَعْقاً ورُعاقاً وقد فَرَّقَ اللَّيْثُ بينَ الرُّعاقِ والوَعِيقِ والصَّوابُ ما قالَهُ ابن الأعرابيُّ قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : الرعيق والرُّعاقٌ والوَعِيق والوُعاقُ بمعنى عن ابنِ الأَعرابِيِّ وهو صَوْتُ البَطْنِ من الحِجْر وجُرْدانِ الفَرَسِ وقِيل : هو صَوْتُ بَطْنِ المُقْرفِ وقالَ اللِّحْيانِي : ليسَ للرُّعاق ولا لأَخَواته كالضَّغِيب والوَعِيقِ والأَزْمَلِ فِعْلٌ