بَرْقَطَ
فلانٌ: قعد على ساقيه، مُفَرِّجّاً ركبتيه. و ـ الشيءَ: فرَّقه. و ـ الكلامَ: طرحه بلا نظام.تَبرْقَطَ: وقع على قفاه. و ـ الماشيةُ: اختلف اتِّجاهها في المرعى.
فلانٌ: قعد على ساقيه، مُفَرِّجّاً ركبتيه. و ـ الشيءَ: فرَّقه. و ـ الكلامَ: طرحه بلا نظام.تَبرْقَطَ: وقع على قفاه. و ـ الماشيةُ: اختلف اتِّجاهها في المرعى.
معنى
في قاموس معاجم
رَقَطَهُ
ـُ رَقْطاً: جعل فيه رُقْطة.( رَقِطَ ) ـَ رَقْطاً: كان به رُقْطة، فهو أرقط، وهي رقطاء. ( الجمع ) رُقْط.( رَقَّطَهُ ): رَقَطه. ويُقال: رقّط على ثوبه: رشّ عليه ما يبقع لونه.( تَرَقّطَ ): صار فيه رُقْطة. يُقال: ترقّط النسيج: أصابته بقع.( ارْقَطَّ ): ترقّط. وـ العَرْفَجُ ...
ـُ رَقْطاً: جعل فيه رُقْطة.( رَقِطَ ) ـَ رَقْطاً: كان به رُقْطة، فهو أرقط، وهي رقطاء. ( الجمع ) رُقْط.( رَقَّطَهُ ): رَقَطه. ويُقال: رقّط على ثوبه: رشّ عليه ما يبقع لونه.( تَرَقّطَ ): صار فيه رُقْطة. يُقال: ترقّط النسيج: أصابته بقع.( ارْقَطَّ ): ترقّط. وـ العَرْفَجُ وغيره: خالط سوادَه نقط. وـ كان في أعواده مثل الأظفار.( ارْقاطَّ ): ارقَطَّ. ( الأرْقَطُ ): النّمِر. وـ ما كان لونه الرُّقطة من الحيوان. ( الجمع ) رُقْط.( الرَّقْطُ ): النَّقْط. ( الجمع ) أرقاط.( الرَّقْطاءُ ): مؤنث الأرقط. وـ ضرب من الحيات أَو العظاء به رقطة. وـ الكثيرة الزيت أَو السمن من الثريد وغيره؛ لما فيها من البُقَع. ( الجمع ) رُقْط.( الرُّقْطَةُ ): لون مؤلَّف من بياض وسواد، أَو من حمرة وصفرة وغيرهما. ( الجمع ) رُقَط.
معنى
في قاموس معاجم
الرُّقْطةُ سواد
يشوبُه نُقَطُ بَياضٍ أَو بياضٌ يشوبُه نُقَطُ سوادٍ وقد ارْقَطَّ ارْقِطاطاً
وارْقاطَّ ارْقِيطاطاً وهو أَرْقَطُ والأُنثى رَقْطاء والأَرْقَطُ من الغنم مثل
الأَبْغَثِ ويقال تَرَقَّطَ ثوبه تَرَقُّطاً إِذا تَرَشَّشَ عليه مِداد أَو غيره
فصار
الرُّقْطةُ سواد
يشوبُه نُقَطُ بَياضٍ أَو بياضٌ يشوبُه نُقَطُ سوادٍ وقد ارْقَطَّ ارْقِطاطاً
وارْقاطَّ ارْقِيطاطاً وهو أَرْقَطُ والأُنثى رَقْطاء والأَرْقَطُ من الغنم مثل
الأَبْغَثِ ويقال تَرَقَّطَ ثوبه تَرَقُّطاً إِذا تَرَشَّشَ عليه مِداد أَو غيره
فصار فيه نُقط ودجاجة رَقْطاء إِذا كان فيها لُمَعٌ بِيضٌ وسُود والسُّلَيْسِلَة
( * قوله « والسليسلة » كذا بالأصل مضبوطاً وفي شرح القاموس السليلة بسين واحدة )
الرَّقْطاء دُوَيْبَّة تكون في الجَبابِينِ وهي أَخْبَثُ العِظاء إِذا دَبَّتْ على
طعام سَمَّتْهُ وارْقاطَّ عُود العَرْفَجِ ارْقِيطاطاً إِذا خرج ورقه ورأَيتَ في
متفرّق عيدانه وكُعُوبِه مثل الأَظافير وقيل هو بعد التَّثْقِيبِ والقَمَلِ
وقَبْلَ الإِدْباء والإِخْواصِ والأَرْقَطُ النَّمِرُ للونه صفة غالبة غلَبةَ
الاسم والرّقْطاء من أَسماء الفتنة لتلوُّنها وفي حديث حذيفة ليَكُونَنّ فيكم
أَيّتُها الأُمّةُ أَربع فِتَنٍ الرّقْطاء والمُظْلِمةُ وفلانة وفلانة يعني فتنة
شَبَّهها بالحيّة الرقْطاء وهو لون فيه سواد وبياض والمظلمة التي تعمُّ والرقْطاء
التي لا تعمّ وفي حديث أَبي بكْرة وشهادَتِه على المغيرة لو شئتُ أَن أَعُدَّ
رقَطاً كان على فَخِذَيْها أَي فَخِذَيِ المرأَةِ التي رُمِيَ بها وفي حديث صفة
الحَزْوَرَةِ أَغْفَرَ بَطْحاؤُها وارْقاطَّ عَوْسَجُها ارْقاطّ من الرُّقطة
البياض والسواد يقال ارْقَطَّ وارْقاطَّ مثل احْمَرَّ واحْمارّ قال القتيبي أَحسبه
ارْقاطَّ عَرْفَجُها يقال إِذا مُطِرَ العَرْفَجُ فلانَ عُوده قد ثقَّبَ عودُه
فإِذا اسْوَدَّ شيئاً قيل قد قَمِلَ فإِذا زاد قيل قد ارْقاطَّ فإِذا زاد قيل قد
أَدْبَى والرَّقْطاءُ الهِلالِيّةُ التي كانت فيها قِصّة المغيرة لتلوُّن كان في
جلدها وحُمَيْد بن ثَوْرٍ الأَرْقَط أَحد رُجّازِهم وشُعرائهم سمي بذلك لآثار كانت
في وجهه والأُرَيْقِطُ دليلُ النبي صلّى اللّه عليه وسلّم واللّه أَعلم
معنى
في قاموس معاجم
البَرْقَطَةُ:
خَطْوٌ
متقاربٌ.
ويقال: بَرْقَطَ
الرجلُ، إذا
وَلَّى
متلفّتاً....
البَرْقَطَةُ:
خَطْوٌ
متقاربٌ.
ويقال: بَرْقَطَ
الرجلُ، إذا
وَلَّى
متلفّتاً.
معنى
في قاموس معاجم
الرُقْطَةُ:
سوادٌ يشُوبه
نُقَطُ بياضٍ.
يقال: دجاجةٌ
رَقْطاءُ.
والأرْقَطُ
من الغنم مثل
الأبغَثِ. وقد
ارْقَطَّ
ارْقِطاطاً.
وارْقاطَّ
العَرْفَجُ
ارْقيطاطاً،
إذا خرجَ
ورقُه، وذلك
قبل أن
يُدْبِيَ....
الرُقْطَةُ:
سوادٌ يشُوبه
نُقَطُ بياضٍ.
يقال: دجاجةٌ
رَقْطاءُ.
والأرْقَطُ
من الغنم مثل
الأبغَثِ. وقد
ارْقَطَّ
ارْقِطاطاً.
وارْقاطَّ
العَرْفَجُ
ارْقيطاطاً،
إذا خرجَ
ورقُه، وذلك
قبل أن
يُدْبِيَ.