معنى `رقية` في معجم عربي عربي - معاجم

رَقِيَ - [ر ق ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رَقِيتُ، أَرْقَى، اِرْقَ، مص. رُقِيٌّ، رَقْيٌ. 1. "رَقِيَ السُّلَّمَ، أَو عَلَيْهِ، أَوفِيهِ، أَوإِلَيْهِ" : صَعِدَ فيهِ. 2. "رَقِيَ الجَبَلَ" : تَسَلَّقَهُ، عَلاهُ، صَعِدَهُ. 3. "رَقِيَ إلى القِمَّةِ" : ...

رُقِيٌّ - [ر ق ي]. (مص. رَقِيَ). "حَقَّقَ الْمُجْتَمَعُ رُقِيّاً": تَقَدُّماً في الحَضارَةِ، في التَّقَدُّمِ.

رُقْيَةٌ - الجمع: رُقىً، رُقْياتٌ. [ر ق ي]. "يَأْمُلُ شِفاءً بِرُقْيَةٍ": ما يُرْقَى بِهِ المريضُ مِنْ كَلامٍ أَو كِتابَةِ حِرْزٍ . ! لا رُقْيَةَ إِلاَّ مِنْ عَيْنٍ أَوْ حُمَّةٍ! (حديث).

I رقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في يَرقَى، ارْقَ، رَقْيًا ورُقِيًّا، فهو راقٍ، والمفعول مَرقِيّ • رقِي الشَّخصُ السُّلَّمَ/ رقِي الشَّخصُ إلى السُّلَّم/ رقِي الشَّخصُ في السُّلَّم: علاه، صعِده درجة درجة "رقِي في العلم- رقِي إلى المُلْك- رقِي القمةَ/ إلى القمة-

رُقْيَة [مفرد]: الجمع: رُقَيات (لغير المصدر) ورُقْيات (لغير المصدر) ورُقًى (لغير المصدر): 1- مصدر رقَى. 2- ما يُرقى ويعوَّذ به المريضُ، كقراءة آية من القرآن، أو التعوُّذ بأسمائه تعالى وصفاته....

الرَّقِيقُ نقيض الغَلِيظ والثَّخِينِ والرِّقَّةُ ضدُّ الغِلَظ رَقَّ يَرِقُّ رِقَّة فهو رَقِيقٌ ورُقاقٌ وأَرَقَّه ورَقَّقه والأُنثى رَقيقةٌ ورُقاقةٌ قال من ناقةٍ خَوَّارةٍ رَقِيقهْ تَرْمِيهمُ ببَكَراتٍ رُوقَهْ معنى قوله رقيقة أنها لا تَغْزُر الناقةُ ح

ر ق ي : رَقِيَ في السلم بالكسر رَقْياً و رُقِيّاً و ارْتَقَى مثله و المِرْقَاةُ بالفتح والكسر الدرجة فمن كسر شبهها بالآلة التي يعمل بها ومن فتح جعلها موضع الفعل و تَرَقَّى في العلم رقي فيه درجة درجة و الرُّقْيَةُ العوذة والجمع رقى و اسْتَرْقاهُ فَرَقَاهُ

ر ق ق : الرِّقُّ بالكسر من الملك وهو العبودية و الرَّقّ بالفتح ما يكتب فيه وهو جلد رقيق ومنه قوله تعالى { في رق منشور } و الرَّقَّةُ بالفتح أيضا اسم بلد و الرُّقَاقُ بالضم الخبز الرقيق قال ثعلب تقول عندي غلام يخبز الغليظ و الرَّقِيقَ فإن قلت يخبز الجردق

الرَّقُّ بالفَتح ويُكْسَرْ روَاهُما الأثْرمُ عن أبِي عُبَيدةَ وهو : جِلْدٌ رَقِيق يكْتبُ فيهِ ومِنْهُ قولُه تَعالى : " في رَقٍ مَنْشورٍ " والفَتْحُ هى القِراءة السَّبْعِيَّةُ المُتَواتِرةُ . والرَّقُّ : ضِدُّ الغَلِيظِ والثَّخِين كالرَّقِيق وقد رَقَّ

الفُرانِق كعُلابِط أوردَهُ الجوهَريُّ في التي قبْلها على أنّ النونَ زائِدَة وخالَفَه الجُمهورُ فأفردُوه في ترجمة مُستَقِلّة فقال قومٌ : هو الأسَدُ وقيل : هو البَريدُ الذي يُنْذِرُ قُدّامَه فارسيٌّ مُعرَّب : بَرْوانَكْ كما في العُباب وهذا نصُّه وأنشَد

الكلمات الأكثر شيوعاً