بَرْنَقَ
الشيْءَ: صَبَغهُ بالبَرْنيقيّ. فهو مُبَرْنَق.البَرْنِيقيّ: صِبْغ مصنوع من بذر الكتَّان تُدهن به المصَوَّراتُ وغيرُها، وهو منسوب إِلى " برنيقا" من بلاد إسبانيا. ( وهو الورنيش ). (د).
الشيْءَ: صَبَغهُ بالبَرْنيقيّ. فهو مُبَرْنَق.البَرْنِيقيّ: صِبْغ مصنوع من بذر الكتَّان تُدهن به المصَوَّراتُ وغيرُها، وهو منسوب إِلى " برنيقا" من بلاد إسبانيا. ( وهو الورنيش ). (د).
معنى
في قاموس معاجم
رَنَقَ
الماءُ ـُ رَنْقاً، ورُنوقاً: كدر. ويُقال: رنَق عيشه. فهو رَنْق.( رَنِقَ ) الماء ـَ رَنَقاً: رَنَق. فهو رَنِق، ورَنَق. وهي رَنِقة.( أرْنَقَ ) الماءَ: كدَّره.( رَنَّقَ ): تحيَّر. وـ قام لا يدري أيذهب أم يجيء. وـ السّفينة: دارت في مكانها ولم تجْرِ. وـ الرّاية: رفرفت فوق ...
الماءُ ـُ رَنْقاً، ورُنوقاً: كدر. ويُقال: رنَق عيشه. فهو رَنْق.( رَنِقَ ) الماء ـَ رَنَقاً: رَنَق. فهو رَنِق، ورَنَق. وهي رَنِقة.( أرْنَقَ ) الماءَ: كدَّره.( رَنَّقَ ): تحيَّر. وـ قام لا يدري أيذهب أم يجيء. وـ السّفينة: دارت في مكانها ولم تجْرِ. وـ الرّاية: رفرفت فوق الرؤوس. وـ الطائر: خفق بجناحيه ولم يطر. ومنه: رنّقت المنيّة: دنا وقوعها. ورنّقت الشَّمس: قاربت الغروب. وـ الطّائر: انكسر جناحه من رمية أَو داء حتى سقط. وـ عينه: انكسر طرفها من جوع ونحوه. وـ القوم بالمكان: أَقاموا واحتبسوا. وـ النوم عينيه: خالطهما ولم ينم. وـ الماء: كدّره. وـ النّظر: أخفاه. وـ أدامه.( تَرَنَّقَ ) الماء: كدر.( الرَّنْقُ ): تراب في الماء من القذى ونحوه. وـ الماء الكدر. وـ الكذب.( الرّنْقاءُ ) من الطير: الجاثمة على البيض. وـ الأَرض لا تُنبت.( الرَّنْقَةُ ): الماء القليل الكدر يبقى في الحوض. ويُقال: صار الماء رنقة: غلب عليه الطين.( الرَّوْنَقُ ): رونقُ السيف: ماؤه وصفاؤه وحسنه. ورونق الضُّحا: أوّله. ورونق الشباب: أوّله وطراءته.
معنى
في قاموس معاجم
الفُرَانِ
الأسد. وـ الدليل أمام الجيش أو أمام خيل البريد.
الأسد. وـ الدليل أمام الجيش أو أمام خيل البريد.
معنى
في قاموس معاجم
الرَّنْق تراب
في الماء من القَذى ونحوه والرَّنَقُ بالتحريك مصدر قولك رَنِقَ الماءُ بالكسر ابن
سيده رَنَقَ الماءُ رَنْقاً ورُنُوقاً ورَنِقَ رَنَقاً فهو رَنِقٌ ورَنْقٌ
بالتسكين وتَرَنَّقَ كَدِرَ أَنشد أَبو حنيفة لزُهَير شَجَّ السُّقاةُ على
ناجُودِها شَ
الرَّنْق تراب
في الماء من القَذى ونحوه والرَّنَقُ بالتحريك مصدر قولك رَنِقَ الماءُ بالكسر ابن
سيده رَنَقَ الماءُ رَنْقاً ورُنُوقاً ورَنِقَ رَنَقاً فهو رَنِقٌ ورَنْقٌ
بالتسكين وتَرَنَّقَ كَدِرَ أَنشد أَبو حنيفة لزُهَير شَجَّ السُّقاةُ على
ناجُودِها شَبِماً مِن ماء لِينَة لا طَرْقاً ولا رَنَقا كذا أَنشده بفتح الراء
والنون الجوهري ماء رَنْق بالتسكين أَي كَدِر قال ابن بري قد جمع رَنْقٌ على
رَنائق كأَنه جمع رَنِيقة قال المجنون يُغادِرْنَ بالمَوْماةِ سَخْلاً كأَنه
دَعامِيصُ ماء نَشَّ عنها الرّنائقُ وفي حديث الحسن وسئل أَيَنْفُخ الرجل في الماء
؟ فقال إِن كان من رَنَقٍ فلا بأْس أَي من كَدَرٍ يقال ماء رَنْق بالسكون وهو
بالتحريك مصدر ومنه حديث ابن الزبير
( * قوله « حديث ابن الزبير » هو هنا في النسخة المعول عليها من النهاية كذلك
وفيها من مادة طرق حديث معاوية ) ليس للشارِبِ إِلاّ الرَّنْقُ والطَّرْقُ
ورَنَّقَه هو وأَرْنَقه إِرناقاً وترنيقاً كدَّرَه والرَّنْقة الماء القليل
الكَدِر يبقى في الحوض عن اللحياني وصار الطين رَنْقة واحدة إِذا غلَب الطين على
الماء عنه أَيضاً وقال أَبو عبيد التَّرْنوق الطين الذي في الأَنهار والمَسِيل
ورَنِقَ عيشُه رَنَقاً كَدِرَ وعيش رَنِقٌ كَدِرٌ وما في عيشِه رَنَقٌ أَي كَدَرٌ
ابن الأَعرابي التَّرْنِيقُ يكون تَكْدِيراً ويكون تَصْفِية قال وهو من الأَضْداد
يقال رَنَّق الله قَذاتَك أَي صَفّاها والتَّرْنِيقُ كَسْر الطائر جناحَه من داء
أَو رَمْي حتى يسقط وهو مُرَنَّقُ الجَناحِ وأَنشد فيَهْوِي صَحِيحاً أَو
يُرَنِّقُ طائرُهْ وتَرْنِيقُ الطائر على وجهين أَحدهما صَفُّه جناحيه في الهواء
لا يُحرِّكهما والآخر أَن يَخْفِقَ بجناحيه ومنه قول ذي الرمة إِذا ضَرَبَتْنا
الرِّيحُ رَنَّق فَوْقَنا على حَدِّ قَوْسَيْنا كما خَفَقَ النَّسْرُ ورَنَّق
الطائرُ رَفْرَفَ فلم يسقط ولم يَبْرَحْ قال الراجز وتَحْتَ كلّ خافِقٍ مُرَنِّقِ
مِن طيِّءٍ كلُّ فتىً عَشَنَّقِ وفي الصحاح رَنَّق الطائرُ إِذا خفَق بجناحيه في
الهواء وثبت فلم يطر وفي حديث سليمان احْشُروا الطيرَ إِلا الرَّنْقاء هي القاعدة
على البيض وفي الحديث أَنه ذَكَر النفخ في الصور فقال تَرْتَجُّ الأَرضُ بأَهلها
فتكون كالسَّفِينة المُرَنِّقة في البحر تضربها الأَمواجُ يقال رَنَّقت السفينة
إِذا دارَتْ في مَكانها ولم تَسِر ورنَّق تحيَّر والتَّرْنِيقُ قِيام الرَّجل لا
يدري أَيذهب أَم يجيء ورَنَّق اللِّواءُ كما يقال رَنَّق الطائر أَنشد ابن
الأعرابي يَضْرِبُهم إِذا اللِّواء رنَّقا ضَرْباً يُطِيح أَذْرُعاً وأَسْوُقا
وكذلك الشمس إِذا قاربت الغروب قال أَبو صخر الهذلي ورَنَّقَتِ المَنِيّة فهْي
ظِلٌّ على الأَبْطال دانِيةُ الجَناحِ
( * قوله « قال أبو صخر الهذلي ورنقت إلخ » عبارة الأساس ورنقت منه المنية دنا
وقوعها قال ورنقت المنية إلخ البيت )
ابن الأَعرابي أَرْنَقَ الرجلُ إِذا حرَّك لِواءه للحَمْلة وأَرْنَق اللواءُ نفسُه
ورَنَّقَ في الوجهين مثله ورَنَّقَ النظَرَ أَخفاه من ذلك ورَنَّقَ النومُ في عينه
خالَطها قال عدِيّ بن الرِّقاعِ وَسْنان أَقْصده النعاسُ فرَنَّقَتْ في عَيْنِه
سِنةٌ وليس بِنائم ورَنَّق النظَرَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد رَمَّدَتِ المِعْزى
فَرَنِّقْ رَنِّق ورَمَّدَ الضَّأْنُ فَرَبِّقْ رَبِّق أَي انْتَظِر ولادتها فإِنه
سيطول انتظارك لها لأَنها تُرْئي ولا تَضع إِلا بعد مدّة وربما قيل بالميم
( * قوله « بالميم » أي بدل النون في رنق وبالدال أي بدل الراء وقوله « وترنيقها
أن إلخ » المناسب وترميدها ) وبالدال أَيضاً وتَرْنِيقها أَن تَرِمَ ضُروعها ويظهر
حَملُها والمِعزى إِذا رمَّدت تأَخَّر ولادها والضأْن إِذا رمّدت أَسرع وِلادها
على أَثر تَرْمِيدها والتَّرْبِيقُ إِعداد الأَرْباق للسِّخال ولَقِيت فلاناً
مُرَنِّقة عيناه أَي منكسر الطرْف من جُوع أَو غيره والترْنِيقُ إِدامة النظر لغة
في التَّرْمِيق والتَّدْنِيق ورَنَّقَ القوم بالمكان أَقاموا به واحْتَبَسوا به
والترْنِيق الانتظار للشيء والترْنيق ضعف يكون في البصر وفي البدن وفي الأَمر يقال
رَنَّق القوم في أَمر كذا أَي خَلطُوا الرأْي والرَّنْقُ الكذب والرَّوْنَقُ ماء
السيف وصَفاؤه وحُسنه ورَوْنَقُ الشباب أَوّله وماؤه وكذلك رَوْنَقُ الضُّحى يقال أَتيته
رَوْنَقَ الضحى أَي أَوَّلها قال أَلم تَسْمَعِي أَيْ عَبْدَ في رَوْنَقِ الضُّحى
بُكاء حَماماتٍ لَهُنَّ هَدِيرُ ؟