معنى `روعاء` في معجم عربي عربي - معاجم

رَوِعَ - [ر و ع]. (ف: ثلا. لازم). رَوِعَ، يَرْوَعُ، مص. رَوَعٌ. "رَوِعَ الوَلَدُ" : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ.

رَوْعٌ - [ر و ع]. (مص. راعَ). "أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ": الفَزَعَ، الهَلَعَ.![هود آية 74]! فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ، وَجاءتْهُ البُشْرَى! (قرآن).

رُوعٌ - [ر و ع]. "وَقَعَ في روعِي أَمْرٌ خَطيرٌ" : في قَلْبِي،خاطِرِي، نَفْسِي! إِنَّ روحَ القُدُسِ نَفَثَ في روعِي! (حديث).

رَوَّعَ - [ر و ع]. (ف: ربا. متعد). رَوَّعْتُ، أُرَوِّعُ، رَوِّعْ، مص. تَرْويعٌ. "رَوَّعَ سُكَّانَ الحَيِّ" : أَفْزَعَهُمْ، أَرْعَبَهُمْ.

I رَوْع [مفرد]: مصدر راعَ| أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن- هدِّئْ من رَوْعِك: لا تخفْ، اطمئن- يَوْمُ الرَّوع: يوم الحرب. II رُوع [مفرد]: خاطر، قَلْبٌ ونَفْسٌ وذِهْن "وقع في رُوعي كذا- إِنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعِي أَنَّ نَفْسًا لَ

الرَّوْعُ والرُّواع والتَّرَوُّع الفَزَعُ راعَني الأَمرُ يَرُوعُني رَوْعاً ورُووعاً عن ابن الأَعرابي كذلك حكاه بغير همز وإِن شئت همزت وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما إِذا شَمِطَ الإِنسانُ في عارِضَيْه فذلك الرَّوْعُ كأَنه أَراد الإِنذار بالموت قال ا

الرَوْعُ بالفتح: الفَزَعُ. والرَوْعَةُ: الفَزْعَةُ. ومنه قولهم: أفزعَ رَوْعُهُ، أي ذهب فَزعُه وسكَن. والروعُ بالضم: القلبُ والعقلُ. يقال وقع ذلك في رُوعي، أي في خلدي وبالي. وفي الحديث: "إن روحَ القُدْسِ نفث في رُوعي". ورُعْتُ فُلاناً

ر و ع : الرَّوْعُ بالفتح الفزع و الرَّوْعَةُ الفزعة و الرُّوعُ بالضم القلب والعقل يقال وقع ذلك في روعي أي في خلدي وبالي وفي الحديث { إن الروح الأمين نفث في روعي } و رَاعَهُ من باب قال فارْتَاعَ أي أفزعه ففزع و رَوَّعَهُ تَرْويعا وقولهم لا تُرَعْ أي لا تخ

الرَّوْعُ : الفَزَعُ راعَهُ الأَمْرُ يَروعُه رَوْعاً وفي حديث ابن عبّاسٍ إذا شَمِطَ الإنسانُ في عارِضَيْهِ فذلكَ الرَّوْعُ . كأَنَّه أَرادَ الإنذارَ بالمَوتِ . وقال الليثُ : كُلُّ شيءٍ يَروعُكَ منه جَمالٌ وكَثرَةٌ تَقول : راعَني فهو رائعٌ كالارْتِياع

روع يروع: روعا. ذكيا شهما....

الكلمات الأكثر شيوعاً