الزِّئْبِرُ : كضِئْبِل أَي بكَسْر الأوّل والثّالث وقد تُضُّم الباءُ وهذه عن ابنْ جِنِّي وقد ذكرَهما ابنُ سِيدَه أو هو لَحْنٌ غيرُ مَسْمُوع أَي ضَمّ البَاءِ وفي نُسخَةِ شَيْخِنا أو هي أَي الكَلِمَة أو اللُّغَة . قال شيخُنَا : وقد أثَْتَها في ضبل دون تعقُّب وجعلهما من النَّظَائرِ والأشْبَاه وبَسَط الكَلاَم فيه العَلَمُ السَّخَاوِيّ في سِفْرِ السَّعَادَة : ما يَظْهَرُ من دَرْزِ الثَّوْبِ وقال بعضُهُم : هو ما يَعْلُو الثَّوْبِ الجَديدَ مثْل ما يَعْلُو الخَزّ . وقال أَبو زَيْد : زِئْبرُ الثَّوبِ وزِغْبِرُه . وقال اللّيثُ : الزِّئْبُر بضَمِّ البَاءِ : زِئْبِرُ الخَزِّ والقَطْيفِة والثَّوبِ ونَحْوِه . ومنه اشتُقّ ازبِئْرارُ الهِرِّ إِذَا وَفَى شَعَرُه وكَثُرَ كالزَّوْبَرِ كجَوْهر . والزُّؤْبُرِ كقُنْفُذٍ مهموزاً . وقد زَأْبَرَ الثَّوْبُ : صار له زِئْبرٌ . وزَأْبَرَهُ : أخرجَ زِئْبَره فهو مُزَأْبِرٌ ومُزَأْبَر الرجل مُزَأْبِرٌ والثَّوبُ مُزَأْبَرٌ . ويقال : أخَذَهُ بزَأْبَرِهِ أَي أجْمعَ . وفي المحكم : أَي بجَمِيعِه وكذلك بزَغْبَرِه وبزَبَرِه وبزَوْبَرِه وسيَأْتي قريبا : وقال الصَّغَانيّ : كِسَاءٌ مُزَيْبِر ومُزَوْبِر لُغَتَانِ في مُزَأبْر ومُزَأبْرَ عن الفَرّاءُ