الزِّئْبَقُ : م معروفٌ وهو كدِرهَمٍ وزِبْرِجٍ وعَلَى الأخِيرِ فهو مُلْحَقٌ بزئْبِرٍ وضِئْبِل فارِسِي معَرَّبٌ أُعْرِبَ بالهَمْزَةِ وهو الزّاوُوق وفي المُغْرِب أنّه يُقال بالياء وبالهَمْزِ واختارَ المَيدانِي في أَنّه بالهمزِ وكسرِ الباءَ وهو الذِي في الفَصِيح وشُرُوحِه وقال اللَّيْثُ : وتُلَيَّنُ في لُغَةٍ والفِعْلُ منه التَّزبِيقُ . وهو أنْواعٌ : مِنْه ما يُستَقَى من مَعدِنِه ومنه ما يُسْتَخْرَجُ من حِجارَةٍ مَعدنيَّةٍ بالنّارِ ودُخانُه يُهَرِّبُ الحَيّاتِ والعَقارِبَ من البَيْتِ وما أقامَ مِنْها فيهِ قَتَلَهُ . وبهاءٍ : أبو القاسِم هِبَةُ اللهُ ابنُ عَلِيِّ بنِ مُحَمّدِ بن زِئْبَقَةَ عن أبِي عَلِي بنِ المَهْدِيّ . وأَبُو أحمَدَ هكذا في النًّسَخ والصّوابُ : أَبو بَكْر أحمَدُ بنُ مُحَمدِ بن زئبقَةَ التَّمّارُ سَمعَ قاضِي المَارِسْتَان وإِسماعِيلُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ بنِ سَوّارٍ الشَّيْبانِي البَصْرِيُّ عن إِبراهيمَ بنِ طَهْمانَ والثَّوْرِيِّ وعنه ابنُ حَنبَلٍ . وأَحْمَدُ بنُ عَبْدَةَ هكذا في النُّسَخ وفي التَّبْصِير : أحمدُ بنُ عَمرٍو الزِّئْبَقِيّانِ : مُحَدِّثُونَ الأَخِيرُ شَيْخ للطَّبَرانِيِّ وابنُه أَبو بَكرٍ مُحَمَّدٌ سَمِعَ يَحْيَى بنَ جَعْفَرِ بنِ الزِّبْرِقانِ
ومما يُستَدرك عليه :
الزِّئبِقُ كزِبْرِج : الرجُلُ الطّائِشُ وقد تُفْتَحُ الباءُ قالهُ ابنُ عَبّادٍ . قلتُ : وهو عَلَى التَّشبِيهِ . ودِرْهَمٌ مُزَأبَقٌ : مَطْلِيٌّ بالزِّئْبَقِ نَقَلَه اللَّيْثُ