" الزُّمَّح كقُبَّرٍ : اللَّئيمُ . و " قيل : " الضَّعيفُ " من الرِّجَال . قيل : " القَصِيرُ الدَّميمُ . و " قيل : هو " الأَسودُ القَبِيحُ " الشَّرِيرُ وأَنشد شَمِرٌ :
ولم تَكُ شهْدارَةَ الأَبْعَدِينَ ... ولا زُمَّحَ الأَقْرِبينَ الشَّرِيرَا
" كالزَّوْمَحِ " كجَوْهرٍ . وقيل : الزُّمَّح : القصِيرُ السَّمْجُ الخِلْقَةِ السَّيِّئُ المَشْئومُ . " والزِّمَحْنُ كسِبَحْلٍ وسِبَحْلَة : السَّيِّئُ الخُلُقِ البخيلُ " . الزُّمَّاحُ " كُرّمانٍ : طائرٌ " كان يَقِفُ بالمدينةِ في الجاهلية على أُطُمٍ فيقول شيئاً وقيل : كان يَسقُطُ على بعضِ مَرابِدِ المَدينة فيأْكلُ تَمْرَه فرَمَوْه فقتَلُوه فلم يأْكلْ أَحدٌ مِن لَحْمِه إِلاّ مَات . قال :
أَعلَى العَهْدِ أَصْبحتْ أُمُّ عَمرٍو ... ليْتَ شِعْرِي أَمْ غَالَهَا الزُّمَّاحُ قال الأَزهريّ : هو طائرٌ كانت الأَعراب تقول : إِنه " يأْخُذُ الصَّبِيَّ من مَهْدِه " . " والتَّزْمِيحُ : قَتْلُه " أَي هذا الطائرِ بعَيْنه . " والزّامِحُ : الدُّمَّل اسمٌ كالكاهِل " والغَارِبِ لأَنّا لم نَجِدْ له فِعْلاً . والزُّمّاح : طِينٌ يُجْعَلُ على رأْسِ خَشبةٍ يُرْمَى بها الطَّيْرُ وأَنكرَها بعضُهم وقال : إِنّما هو الجُمّاح أَي بالجيم ؛ وقد تقدم في محله