زاطَ يَزيطُ زَيْطاً وزِياطاً بالكَسْرِ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ والصَّاغَانِيّ في التَّكْمِلَة وأَوْرَدَه في العُبَاب فقال : أَي صاحَ . أَو زاطَ : نازَعَ . وفي اللِّسان : الزِّياطُ : المُنازَعَةُ واخْتِلافُ الأصْواتِ وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ للمُتَنَخِّلِ الهُذَلِيّ :
كأَنَّ وَغَى الخَموشِ بجانِبَيْها ... وَغَى رَكْبٍ أُمَيْمَ ذَوي زِياطِ قالَ : الزِّياطُ : الصِّياحُ وزادَ في شَرْحِ الدّيوانِ : والجَلَبَة ويُرْوى : ذَوي هِياط . قُلْتُ : والرِّوايَةُ بجانِبَيْه أَي هذا الماء وأُولي زِياط . وزاطَت الخُمُش تَزيطُ زَيْطاً : صَوَّتت . ويُقَالُ : الزِّياطُ هنا : الجُلْجُل وَقَدْ تَقَدَّم ذلِكَ للمُصَنِّفِ في زأَط فإِنَّ ابن عبّادٍ نَقَلَهُ بالهَمْزِ وتَرْكِه . والزِّياطُ : الصِّياحُ نَقَلَهُ السُّكَّرِيّ ويُقَالُ : الزِّياطُ بالكَسْرِ : الصَّوْتُ المُخْتَلِف وَقَدْ زاطَت الأصْواتُ وهاطَتْ إِذا اخْتَلَفَتْ
فصل السين المُهْمَلَة مع الطاء