الزَبْنُ:
الدفعُ،
وزَبَنَتِ
الناقة، إذا
ضَربتْ بثَفِناتِ
رِجْلِها عند
الحلب.
فالزَبْنُ
بالثَفِناتِ،
والرَكْضُ
بالرِجْل،
والخبط باليد.
وناقةٌ
زَبونٌ:
سيِّئة
الخُلُقِ
تضرب حالبَها
وتدفعُه.
وحربٌ زَبونٌ:
تَزْبِنُ
الناس، أي
تَصدِمهم
وتدف
الزَبْنُ:
الدفعُ،
وزَبَنَتِ
الناقة، إذا
ضَربتْ بثَفِناتِ
رِجْلِها عند
الحلب.
فالزَبْنُ
بالثَفِناتِ،
والرَكْضُ
بالرِجْل،
والخبط باليد.
وناقةٌ
زَبونٌ:
سيِّئة
الخُلُقِ
تضرب حالبَها
وتدفعُه.
وحربٌ زَبونٌ:
تَزْبِنُ
الناس، أي
تَصدِمهم
وتدفَعهم.
والزَبانِيَة
عند العرب: الشُرَط،
وسمِّي بذلك
بعضُ
الملائكة
لدفعهم أهلَ
النار إليها.
قال الأخفش:
قال بعضهم:
واحدهم
زَبانيٌّ،
وقال بعضهم:
زابِنٌ، وقال
بعضهم:
زِبْنِيَةٌ،
ورجلٌ فيه
زَبُّونَةٌ،
بتشديد
الباء، أي
كِبْرٌ. ورجلٌ
ذو
زَبُّونَةٍ،
أي مانعٌ
جانبَه.
وزُبانَيا
العقربِ:
قرناها. والزُبانَيانِ:
كوكبان
نيِّرانِ،
وهما قرنا العقربِ،
ينزلهما
القمر.
والمُزابَنَةُ:
بيع الرُطب في
رءوس النخل
بالتمر. وأما
الزَبونُ للغنيّ
والحريفِ،
فليس من كلام
أهل البادية.