زَخَرَ البَحْرُ كمَنَع يَزْخَرُ زَخْراً بفَتْح فسُكُون وزُخُوراً بالضَّمّ وزَخِيراً الأَخيِرُ من الأساس وتَزَخَّرَ : طَمَا وتَمَلَّأَ . فيه لَفٌّ ونَشْر مُرَتَّب . وزَخَرَ الوادِي زَخْراً . مدَّ جِدّاً وارْتَفَعَ فهو زَاخِرٌ وقال أبُو عَمْرو : ويُقَال لِلْواِدي إِذَا جاشَ مَدُّه وطَمَى سَيْلُه زَخَرَ يَزْخَر زَخْراً . وقيل إِذَا كَثُر ماؤُه وارْتَفَعَت أمواجُه . وفي حديث جَابرِ " فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ مَاؤُه وارْتَفعَت أمواجُه ويقال : فُلاَنٌ بَحْرٌ زَاخِرٌ وبَدْرٌ زَاهِرٌ وهو من البُحُور أزخَرُهَا ومن البُدُور أزهَرُهَا . ورأَيتُ البِحَارَ فلم أرَ أغْلَبَ منه زَخْرَةً والجِبالَ فلم أرَ أصْلَبَ منه صَخْرةً . وزَخَرَ الشَّيْءَ زَخْراً : مَلَأهَ . قُلْتُ : ويمكن أَن يُؤخَذَ منه قَولُ المُصَنِّف السَّابِق : زَخْمَر القِرْبَة : ملأَهَا على أَنَّ الميم زائدةٌ والصَّواب ذِكْرُه هنا فتأَمَّل . وزَخَرَ القَوْمُ : جاشُوا : لِنَفِيرٍ أو حَرْبٍ قال أبو عَمرو : وإذا جاشَ القَوْمُ للنَّفِير قيل : زَخَرُوا . زَخَرَت القِدْرُ والحَرْبُ نَفْسُهَا : جاشَتَا تَزْخَرَانِ زَخْراً . أما شاهِدُ الأوّل :
فقُدُورُهُ بفِنَائِه ... للضَّيْف مُتْرَعَةٌ زَوَاخِرْ وأمّا شاهد الثاني :
إذا زَخَرَتْ حَرْبٌ ليَوْمِ عَظِيمَةٍ ... رأيتَ بُحوراً من نُحورِهمُ تَطْمُو وزَخَرَ النَّبَاتُ : طالَ وقال الأَصمَعِيّ : زَخَرَ الرَّجلُ بما عندَهُ وفَخَر واحدٌ وعِبَارَةُ الأساَس : بما لَيْس عِنْدَه كتَزَخْوَرَ وقيل : تَزَخْوَرَ إِذَا تَكَبَّر وتَوَعَّدَ . وزَخَرَ فلانٌ الرَّجلَ : أطْرَبَه . وزَخَرَ العُشْبُ المالَ : سَمَّنَه وزَيَّنَه . وزَخَر الدِّقَّ : أذْراهُ في الرِّيح بالمِذْرَاةِ . وقال أبو تُرَاب . سَمِعتُ مَبْتِكَراً يقول : زَاخَرَه فَزَخَرَه وفَاخَرَه ففَخَرَهُ واحدٌ . ونَبَاتٌ زَخْوَرٌ كجَعْفَر وزَخْوَرِيٌّ بياءِ النِّسْبَة وزُخَارِيٌّ بالضَّمّ : تَامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ قد خَرَجَ زَهْرُه . وعن أبي عَمْرٍو : الزَّاخِرُ : الشَّرفُ العَاليِ . وفي الأساس الزَّاخِرُ : الجَذْلانُ والزَّخْرِىُّ ككُرْدِيٍّ : الطَّوِيلُ من النَّبَات وغيرِه
ويقال : مَكانٌ زُخَارِيُّ النَّبَاتِ . زُخَارِيُّ النّبَاتِ : زَهْرُه ونَضَارَتُه . وأَخَذَ النَّبَاتُ زُخَارِيَّه أَي حَقَّه من النَّضَارِة والحُسْن . وفي الأساس : وأَخذَت الأرضُ زُخَارِيَّها إِذَا زَخَرَ نَبَاتُها . وأَخَذَ النَّبْتُ زُخَارِيَّه . وكُلُّ أَمرِتَمَّ واستَحْكم فقد أخَذَ زُخَارِيَّه مَثَلٌ عنْدهم . وتقول : النَّبتُ إِذَا أصابَ رِيَّه أَخَذَ زُخَارِيَّه . وقال الأَصمَعِيّ : إِذَا التَفَّ العُشْبُ وأخْرَجَ زَهْرَه قيل : جُنَّ جُنوناً وقد أخذَ زُخَارِيَّه . قال ابنُ مُقْبِل :
ويَرْتَعِيَان لَيْلَهُمَا قَرَاراً ... سَقَتْه كُلُّ مُدجِنَة هَمُوعِ
زُخارِيَّ النَّبَاتِ كأنَّ فيه ... جِيَادَ العَبْقرِيَّةِ والقُطُوعِ وعِرْقُه زاخِرٌ أَي هو كريمٌ يَنْمِى قاله أبو عُبَيْدَة . وقيل : عِرْقٌ زاخِرٌ : وَافِرٌ . قال الهُذَلِيّ :
صَنَاعٌ بإشْفَاها حَصَانٌ بشَكْرِهَا ... جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ والعِرْقُ زَاخِرُ قال الجَوْهَرِيّ : معناه يقال إنها تَجُود بقُوتِهَا في حال الجُوعِ وهَيَجَانِ الدَّمِ والطَّبَائِع . ويقال : نَسبُها مُرْتَفِع لأن عِرْقَ الكَرِيم يَزْخَر بالكَرَم . وكَلامٌ زَخْوَرِيٌّ : فيه تكَبُّرٌ وتَوعُّدٌ وقد تَزَخْوَرَ
ومما يستدرك عليه : زَخَرَت دِجْلَةُ زَخْراً : مَدَّت عن كُرَاع . وأَرْضٌ زاخِرَةٌ : أخذَت زُخَارِيَّهَا . واكْتَهَلَتْ زَوَاخِرُ الوَادِي : أعشابُه . وَبحْرٌ زَخَّارٌ . قال ابن دُرَيد زِخْرِيَةٌ مثال هِبْرِية : نَبْتٌ تامٌّ نقَله الصَّغَانِيّ
أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍقال ابنُ سِيدَه : هذا هو الأَصْلُ ثم سُمِّيَ كُلُّ زِينَةٍ زُخْرُفاً
الزُّخْرُفُ بِالضَّمِّ : الذَّهَبُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهو قَوْلُ الفَرَّاءِ ومنه قَوْلُه تعالَى : أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ
قال ابنُ سِيدَه : هذا هو الأَصْلُ ثم سُمِّيَ كُلُّ زِينَةٍ زُخْرُفاً شُبِّهَ كُلُّ مُمَوَّهٍ مُزَوَّرٍ بِهِ وفي حديثِ يومِ الفِتْحِ : ( أَنَّهُ لم يَدْخُلِ الكَعْبَةَ حتى أَمَرَ بالزُخْرُفِ فنُحِّيّ وأَمَرَ بالأَصْنامِ فكُسِرَتْ ) الزُّخْرُفُ هنا : نُقُوشٌ وتَصَاوِيرُ تُزَيَّنُ بها الكَعْبَةُ وكانتْ بالذَّهَبِ . الزُّخْرُفُ : الزِّينَةُ وكَمَالَ حُسْنِ الشَّيْءِ . الزُخْرُفُ مِن الْقَوْلِ : زِينَتُهُ وحُسْنُهُ بِتَرْقِيشِ الْكَذِبِ ومنه قَوْلَهُ تَعَالَى : زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً
الزُّخْرُفُ مِن الأَرْضِ : أَلْوَانُ نَبَاتِهَا مِن بَيْنِ أَحْمَرَ وأَصْفَرَ وأَبْيَضَ ومنه قَوْلَهُ تَعالى : حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا
أَي : زِينَتَهَا مِنَ الأَنْوَارِ والزَّهْرِ وقيل : تَمَامَها وكَمَالَهَا . والزَّخَارِفُ : السُّفُنُ كما في التَّهْذِيبِ وفي المُحْكَمِ : ما زُيَّنَ مِن السُّفُنِ وفي العَيْنِ : ما يُزَخْرَفُ به السُّفُنُ . الزَّخَارِفُ مِن الْمَاءِ : طَرَائِقَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . الزَّخَارِفُ : دُوَيْبَّات تَطِيرُ علَى الْمَاءِ كما في التَّهْذِيبِ زَاد في العُبَابِ : ذَوَاتُ أَرْبَعٍ كَالذُّبَابِ وفي المُحْكَمِ : ذُبَابٌ صِغَارٌ ذاتُ قَوَائِمَ أَرْبَعٍ تَطِيرُ على الماءِ قال أَوْسُ بنُ حَجَرٍ :
تَذَكَّرِ عَيْنَاً مِنْ غُمَازَةَ مَاؤُهَا ... لَهُ حَدَبٌ تَسْتَنُّ فِيهِ الزَّخَارِفُ وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الزُّخْرُفُ : الزِّينَةُ . وبَيْتٌ مُزَخْرَفٌ . وزَخْرَفَ البَيْتَ زَخْرَفَةً : زَيَّنَهُ وأَكْمَلَهُ . وكُلُّ مَا زُوِّقَ وزُيِّنَ فقد زُخْرِفَ . وقال ابنُ أَسْلَمَ : الزُّخْرُفُ : مَتَاعُ البَيْتِ . والمُزَخْرَفُ : المُزَين قال العَجَّاج : يا صَاحِ مَا هَاجَ العُيُونَ الذُّرَّفا ... مِنْ طَلَلٍ أَمْسَى تَخَالُ المُصْحَفَا
رُسَومَهُ والمُذْهَبَ المُزَخْرَفَا وزَخْرَفَ الكلامَ : نَظَمَهُ . وتَزَخْرَفَ الرَّجُلُ : إِذا تَزَيَّنَ.
والزُّخْرُفُ : طائرٌ وبه فَسَّرَ كُرَاعٌ بَيْتَ أَوْسٍ السابِقَ