زَرَطَ اللُّقْمَةَ يَزْرِطُها زَرْطاً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقالَ الأّزْهَرِيّ : أَي ابْتَلَعَها كسَرَطَها وزَرَدَها والزِّرَاطُ بالكَسْرِ لُغَةٌ في السِّرَاطِ بالسِّينِ وذَكَرَهُ الجَوْهَرِيّ اسْتِطْراداً في الصِّراطِ . فالمُناسِبُ كَتْبُه بالأَسْوَدِ . ورُوِيَ عن أَبي عَمْرٍو أَنَّهُ قَرَأَ " اهْدِنا الزِّراطَ المُسْتَقيم " بالزَّاي خالِصَةً وروَى الكِسَائِيّ عن حمْزَة : الزِّراطَ : بالزَّاي وسائرُ الرُّواةِ رَوَوْا عن أَبي عَمْرٍو : الصِّرَاطَ . وقالَ ابنُ مُجاهِدٍ : قرَأَ ابنُ كَثِيرٍ بالصَّاد واخْتُلِفَ عنه وقرأَ بالصَّادِ نافِعٌ وأَبو عمرٍو وابنُ عامرٍ وعاصِمٌ والكِسَائِيّ وقِيل : قَرَأَ يَعْقُوبُ الحَضْرَمِيُّ السِّرَاطَ بالسِّين كذا في اللّسَان وفي العُبَاب : وقرَأَ حمْزَةُ بن حَبيبٍ في رِوايَةِ الفَرَّاءِ عنه وعن الكِسَائِيّ في رِوايَةِ ابن ذَكْوَانَ عنهُ وعن عاصِمٍ في رِواية مُجَالِدِ ابنِ سَعيدٍ عنه : " اهْدِنا الزِّرَاطَ " بالزَّاي الخالِصَة الصَّافِيَةِ من غَيْرِ إِشْمَامٍ