زَوْزَكَت المَرأَةُ أَهْمَلَه الجَوهَرِيُّ هنا وأَوْرَدَ منه شَيئًا في زَ ن ك وكذا أَهْمَلَه الصّاغانيُ هنا وأَورَدَ منه شيئًا في زَوَك وقال ابنُ جِني : هو فَوعَل أي : فَحَقّه أَنْ يُذْكَر هُنا وقال ابنُ عَبّادٍ : أي حَرَّكَتْ أَلْيَتَيها وجَنْبيها في المَشْي وهي مزَوْزِكَةٌ ومثلُه في اللِّسانِ ولكن أَورده في آخِرِ الفَصْلِ . وقال الجوهري : في ز ن ك الزَّوَنْزَكُ : هو القَصِيرُ الدَّمِيمُ وزادَ غيرُه : هو الحَيّاكُ في مِشْيَتِه قالت امْرَأَةٌ تَرثي زَوْجَها :
ولَستَ بوَكْواكٍ ولا بِزوَنْزَكٍ ... مَكانَكَ حَتّى يبعَثَ الخَلْقَ باعِثُهْ وقالَ ابن جِنِّي وَزْنُه فَوَنْعَلٌ وقال آخر :