يقال:
هو العبدُ
زُلَّمَةً
وزُلَمَةً،
وزَلْمَةً
وزَلَمَةً. أي
قُدَّ قَدَّ
العبد. وقال الكسائي:
أي حَقَّاً.
قال اللحياني:
يقال ذلك في
النّكرة،
وكذلك في
اَمَةِ. قال:
يقال هو العبد
زُلَّماً يا
فتى، أي
قدَّاً أو
حَذْواً.
ويقال للمرأة
التي ل
يقال:
هو العبدُ
زُلَّمَةً
وزُلَمَةً،
وزَلْمَةً
وزَلَمَةً. أي
قُدَّ قَدَّ
العبد. وقال الكسائي:
أي حَقَّاً.
قال اللحياني:
يقال ذلك في
النّكرة،
وكذلك في
اَمَةِ. قال:
يقال هو العبد
زُلَّماً يا
فتى، أي
قدَّاً أو
حَذْواً.
ويقال للمرأة
التي ليست
بطويلة:
امرأةٌ
مُزَلَّمَةٌ،
مثل
مُقَذَّذَةٍ.
ورجلٌ
مُزَلَّمٌ
ومُقَذَّذٌ،
إذا كان
مخفَّف
الهيئة. قال:
ويقال قِدْحٌ
مُزَلَّمٌ
وزَليمٌ، أي
طُرٌّ وأُجيدَ
قَدُّهُ
وصَنْعَتُهُ.
وعَصاً
مُزَلَّمَةٌ.
وما أحسن ما
زَلَّمَ
سَهْمَهُ.
والمُزَلَّمُ:
السيِّئ
الغذاء.
والزَلَمُ
بالتحريك: القِدْحُ.
وكذلك
الزُلَمُ بضم
الزاي،
والجمع الأزْلامُ،
وهي السهام
التي كان أهلُ
الجاهليَّة
يستقسمون بها.
والزَلَمُ
أيضاً: واحد
الوِبارِ، والجمع
الأزلام وقال
الخليل:
الزَلَمَة
تكون للمَعْز
في حلوقها
متعلِّقة
كالقُرط. ولها
زَلَمَتان،
فإنْ كانت في
الأُذن فهي
زَنَمَةٌ
بالنون،
والنعت
أَزْلَمُ
وأَزْنَمُ،
والأنثى
زَلْماءُ
وزَنْماءُ.
والزَلَمُ
أيضاً: الزَنَمُ
الذي يكون خلف
الظِلف.
والأزْلَمُ
الجَذَعُ:
الدهرُ. وقال:
يا
بِشْرُ لو لم
أكنْ منكم
بمنزلةٍ
أَلْقى
عَلَيَّ
يَدَيهِ
الأزْلَمُ الجَذَعُ
وزَلَّمْتُ
الحوض: ملأته.
وزَلَّمْتُ
عطاءه: قلَّلْتُه.
وازْلامَّ
القوم
ازَليماماً،
أي وَلّوا
سراعاً. وقال
أبو زيد: ارتحلوا.
وازْلاَمَّ
الشيءُ:
انتصبَ.
وازْلامّ النهارُ،
إذا ارتفع
ضَحَاؤه.