" الَّزِنْج " بالفتح " ويكسَر " لغتان فصيحتان " والمَزْنَجَة " بالفتح " والزُّنُوجُ " بالضّمّ : جِيلٌ من السُّودان تَسكنُ تحت خَطِّ الاستواءِ وجَنُوبِيَّه وليس وراءَهم عِمَارَةٌ . قال بعضُهُم : وتَمتدُّ بلادُهم من المَغْرِب إِلى قُرْبِ الحَبَشَة وبعضُ بلادِهِم على نِيلِ مِصْرَ . واحِدُهُم زَنِْجِيّ بالفتح والكسر حكاه ابن السِّكّيت وأَبو عُبَيْدٍ مثل رُومِيّ ورُومٌ وفارِسِيّ وفُرْسٌ لأَن ياءَ النَّسبِ عَدِيلَةُ هَاءِ التأْنِيث في السُّقُوط
وأَمّا الأزْنُج في قول الشاعر :
" تَراطُنُ الزَّنْجِ بزَجْلِ الأَزْنُجِ فإِنه تكسيرٌ على إِرادة الطَّوَائف والأَبْطُنِ قاله الفارسيُ كذا في المحكم
وأَبو خالد مُسلِمُ بنُ خالدٍ الزّنْجِي القُرشيّ مولاهم إِنما لُقِّب بالضِّدِّ لبياضه
والزَّنَج " بالتَّحْرِيك : شِدّةُ العَطَشِ " زَنِجَت الإِبلُ زَنَجاً : عَطِشتْ مَرَّةً بعدَ مَرَّة فضاقَتْ بُطُونُها . وكذلك زَنجَ الرَّجُلُ منْ تَرْك الشُّرْبِ عن كُراع . وفي التهذيب زَنِج زَنَجاً وصَرَّ صَرِيراً وصَدِىَ وصَرِىَ بمعنىً واحدٍ " أَو هو أَنْ تُقْبَضَ أَمعاؤُه ومَصارِينُه من العَطَشِ " . قال ابن بُزُرْج : الزَّنَجُ والحَجَزُ واحدٌ يقال حَجِزَ الرجُلُ وزَنِجَ : وهو أَن تَقَبَّضَ أَمعاءُ الرّجُلِ ومَصَارِينُه من الظَّمإِ ولا يَستطيع هكذا في النسخ وصوابه فلا يَستطيع بالفاءِ . إِكثارَ الطُّعْمِ والشُّرْب
ويقال " عَطَاءٌ مُوَنَّج كمُعَظَّم قليلٌ " . لم يذكرْه أَحدٌ من أَئمَّة اللغةِ فالظاهر أَنه تَحريفٌ عن مُزلَّج باللام وقد تقدّم
" وزُنْج بالضمّ : ة بنَيْسَابُورَ "
" وزَنْجَانُ بالفَتْح . د بأَذْرَبِيجانَ " بالجَبَلِ " منه محمّد بن أَحمَد بن شاكرٍ " عن نَصْرِ بن عِليٍّ وإِسماعيلَ ابنِ بِنتِ السُّدِّىّ وعنه يُوسفُ بنُ القاسم المَيّانِجِي وغيرُه والإِمَامُ سَعْدُ بن عَليٍّ شيخُ الحَرَمِ وأَبو القاسم يوسفُ بنُ الحَسَنِ عن أَبي نُعَيمٍ الحافِظِ مات سنة 473 " وأَبو القاسمِ يُوسفُ بنَ عليٍّ " تَفَقَّه على أَبي إِسحاقَ الشِّيرَازِيّ وأَفْتَى وبَرَعَ مات سنة 555 " الزَّنْجانِيُّونَ "
" والزِّنَاج بالكسرِ : المُكافأَةُ " بخَيرٍ أَو شَرٍّ عن أَبي عَمْرٍو
وزُنَيْج " كزُبَيْرٍ : لقبُ أَبي غَسَّانَ محمد بن عَمْرٍو المُحَدِّثِ "
وزَنْجَوَيْهِ : جَدُّ أَبي بَكْرٍ أَحمدَ بن مُحَمَّدِ بن أَحْمَدَ بن محمَّدِ بنِ زَنْجَوَيهِ فقيهٌ فاضلٌ من زنجان روى عن أبي علي مِن شَاذَانَ وماتَ سنة 490 وزَنْجَوَيْهِ : لقبُ مُخَلّد بنِ قُتَيْبةَ بنِ عبد الله الأَزدِيّ وابنُه حُمَيْدٌ أَبو أَحْمَدَ النَّسَائيّ الحافظُ مُحدِّثٌ مَشهورٌ كذا في تاريخ ابن النَّجّارِ
وتَزَنَّجَ عَليَّ فُلانٌ : تَطَاوَلَ ذكرَه ابنُ منظور وابنُ الأَثيرِ
والبُرْهَانُ إِبراهيمُ بنُ عبدِ الوهَّاب الزَّنْجَانِيُّ شارحُ الوَجِيز