زَهِدَ
فيه وعنه ـَ زُهْداً، وزَهادَة: أعرض عنه وتركه لاحتقاره، أَو لتحرُّجه منه. أَو لقلَّته. ويُقال: زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابِه، وترك حرامها مخافة عقابه.( أزْهَدَ ) الرجلُ: قلّ ماله.( زَهَّدَهُ ): قلَّله. وـ فيه، وعنه: جعله يزهد. وـ بخّله.( تَزَاهدوه ): احتقروه ...
فيه وعنه ـَ زُهْداً، وزَهادَة: أعرض عنه وتركه لاحتقاره، أَو لتحرُّجه منه. أَو لقلَّته. ويُقال: زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابِه، وترك حرامها مخافة عقابه.( أزْهَدَ ) الرجلُ: قلّ ماله.( زَهَّدَهُ ): قلَّله. وـ فيه، وعنه: جعله يزهد. وـ بخّله.( تَزَاهدوه ): احتقروه واستقلُّوه. وفي حديث خالد: كتب إِِلى عمر: إنّ الناس قد اندفعوا في الخمر، وتزاهدوا الحدّ.( تَزَهَّدَ ): صار زاهداً. وـ تعبّد.( ازْدَهَدَهُ ): عدّه قليلاً.( الزَّاهِدُ ): العابد. ( الجمع ) زُهَّد، وزُهّاد. وهي زاهدة. ( الجمع ) زواهد.( الزَّهَادَةُ ) في الشيء: خلاف الرغبة فيه. وـ أخْذ أقلِّ الكفاية. وـ الرضا باليسير مما يُتَيقَّنُ حِلُّهُ وتركُ الزائدِ على ذلك لله تعالى.( الزُّهْدُ ): الزَّهَادة.( الزَّهْدُ ): القَدْر اليسير. يُقال: خذ زَهْدَ ما يكفيك: أَي قدر ما يكفيك.( الزَّهَدُ ): الزكاة؛ لأنّها قدر قليل من المال المُزَكَّى.( الزَّهَّادُ ): الكثيرُ الزهد.( الزَّهِيدُ ): القليل. يُقال: ثمن زهيد. وهو زهيد الأكل: قليله. وزهيد العين: يقنعه القليل. ( الجمع ) زُهْدان. وهي زَهيدة. ( الجمع ) زَهائد.