السِباحَةُ:
العَوْمُ.
والسَبْحُ:
الفَراغُ. والسَبْح:
التَصَرُّفُ
في المَعاش.
قال قتادة في
قوله تعالى:
"إنَّ لَكَ في
النَهارِ
سَبْحاً
طَويلاً": أي
فَراغاً
طويلاً. وقال
أبو عبيدة:
مُنْقَلَباً
طويلاً. وقال
المُؤَرِّخُ:
هو الفَراغُ،
والجِيئ
السِباحَةُ:
العَوْمُ.
والسَبْحُ:
الفَراغُ. والسَبْح:
التَصَرُّفُ
في المَعاش.
قال قتادة في
قوله تعالى:
"إنَّ لَكَ في
النَهارِ
سَبْحاً
طَويلاً": أي
فَراغاً
طويلاً. وقال
أبو عبيدة:
مُنْقَلَباً
طويلاً. وقال
المُؤَرِّخُ:
هو الفَراغُ،
والجِيئَةُ
والذَهاب.
وسَبْحُ الفَرَس:
جَرْيُه. وهو
فرسٌ سابحٌ.
والسُبْحَةُ
بالضم:
خَرَزاتٌ
يُسَبَّحُ
بها.
والسُبْحَةُ
أيضاً:
التَطوُّع من
الذِكر
والصلاة. تقول:
قضيت
سُبْحَتي. روي
أن عمر رضي
الله عنه جَلَد
رجلين
سَبَّحا بعد
العصر، أي
صلَّيا. والتَسْبيح:
التنزيه.
وسُبْحانَ
الله، معناه
التنزيه لله،
نُصب على
المصدر
كأنَّه قال:
أُبرِّئُ
الله من
السُّوءِ
بَراءةً.
والعرب تقول:
سُبْحان مِنْ
كذا، إذا
تعجّبت منه.
قال الأعشى:
أَقولُ
لَمَّا
جاءَني
فَخْـرُهُ
سُبْحانَ
مِنْ
عَلْقَمَةَ
الفاخِر
يقول:
العَجَبُ منه
إذ يَفْخَرُ.
وقولهم: سُبُحات
وَجْه
ربِّنا، بضم
السين والباء.
أي جلالته.
وسُبُّوحٌ من
صفات الله.