السُّخْطُ
والسَّخَطُ ضدّ الرِّضا مثل العُدْمِ والعَدَمِ والفعل منه سَخِطَ يَسْخَطُ
سَخَطاً وتَسَخَّطَ وسَخِط الشيءَ سَخَطاً كرهه وسَخِطَ أَي غضب فهو ساخِط
وأَسْخَطَه أَغْضَبَه تقول أَسْخَطَني فلان فسَخِطْتُ سَخَطاً وتسَخَّطَ عَطاءه
أَي اسْتَقلَّه ولم
السُّخْطُ
والسَّخَطُ ضدّ الرِّضا مثل العُدْمِ والعَدَمِ والفعل منه سَخِطَ يَسْخَطُ
سَخَطاً وتَسَخَّطَ وسَخِط الشيءَ سَخَطاً كرهه وسَخِطَ أَي غضب فهو ساخِط
وأَسْخَطَه أَغْضَبَه تقول أَسْخَطَني فلان فسَخِطْتُ سَخَطاً وتسَخَّطَ عَطاءه
أَي اسْتَقلَّه ولم يقع مَوْقِعاً يقول كلَّما عَمِلْت له عملاً تَسَخَّطه أَي لم
يرضه وفي حديث هِرَقْلَ فهل يَرْجِعُ أَحد منهم سَخْطةً لدِينهِ ؟ السَّخَطُ
والسُّخْطُ الكراهية للشيء وعدم الرّضا به ومنه الحديث إِن اللّه يَسْخَطُ لكم كذا
أَي يكرهه لكم ويمنعُكم منه ويُعاقِبُكم عليه أَو يرجع إِلى إِرادة العقوبة عليه