سامَ
ـُ سَوْماً، وسَواماً: ذهب على وجهه حيث شاء. وـ ذهب في ابتغاء الشيء. وـ الماشيةُ: رعت حيث شاءت. وـ دامت على الكلأ. وـ الطيرُ على الشيء: حام. وـ الإبلُ والريحُ وغيرُها: مرَّت واستمرَّت في سرعة أو في سكون. وـ الشيءَ: لزمَه ولم يبرحْ عنه. وـ الإبل ونحوها في المَرْعى: خلاَّها ...
ـُ سَوْماً، وسَواماً: ذهب على وجهه حيث شاء. وـ ذهب في ابتغاء الشيء. وـ الماشيةُ: رعت حيث شاءت. وـ دامت على الكلأ. وـ الطيرُ على الشيء: حام. وـ الإبلُ والريحُ وغيرُها: مرَّت واستمرَّت في سرعة أو في سكون. وـ الشيءَ: لزمَه ولم يبرحْ عنه. وـ الإبل ونحوها في المَرْعى: خلاَّها ترْعَى. وـ الإنسان ونحوه ذُلاًّ أو خَسْفاً أو هَواناً: أولاهُ إياه وأرادَه عليه. وـ فلاناً الأمر: كلَّفَه إياه وألزمه به. وـ البائع السلعة وبها سَوْماً، وسُواماً: عرضها للبيع وذَكَرَ ثمنها. وـ المشتري السلعة وبها: طلب ابتياعها. وفي الحديث: ( لا يَسُومُ أحَدُكم على سَوْمِ أخيه ). ويقال: سُمْتُ فلاناً سِلْعَتي: قلتُ له: أتأْخُذها بكذا. وتقول: سُمتُك بعيرَكَ سِيمَةً حسنةً: إذا قوَّمتَه وأغليْتَ ثمنَهُ. وـ الماشية على الحوض ونحوه: عرضها عليه.( أسَامَ ) الماشيةَ: سامَها. وـ إليه ببصره: رماهُ به.( سَاوَمَهُ ) مُسَاوَمَة، وسِوَاماً: فاوضَه في البيع والابتياع. وـ البائعُ بالسِّلْعَةِ: غالَى بها.( سَوَّمَ ) الماشيةَ: أسامَها. وـ الخيلَ: أرسلها وعليها فرسانُها. وـ فلاناً: خلاَّه وما يريد. وـ فلاناً في ماله: حكَّمه. وـ فلاناً الأمر: سَامَه. وـ على القوم: أغار فعاث فيهم. وـ الشيء: أعلمه بسُومَةٍ. ومنه قوله تعالى: ( وَالْخَيْلُ الْمُسَوَّمَةُ ).( اسْتَامَتِ ) الماشيةُ: سامتْ. وـ البائع بالسلعة وعليها: غالى. وـ المشتري من البائع بسلعته: عرض عليه ثمنها. وـ فلاناً السلعة، وعليها: سأَلَهُ سوْمَها.( تَسَاوَمَا ) السلعةَ وفيها: تفاوضا في بيْعها، فعرض البائعُ ثمناً وعرض المشتري ثمناً دون الأوَّل.( َتَسَوَّم ) فلان: اتَّخذ سِمَة ليُعْرَفَ بها.( السَّائِمَةُ ): كلُّ إبلٍ أو ماشيةٍ تُرسل للرَّعْيِ ولا تُعْلَفُ. ( الجمع ) سوائِمُ.( السَّامُ ): الموتُ. وـ الذَّهَبُ. وـ عروق الذهب والفضة في الحجر والمعدن. وـ السبيكة من الذهب والفضَّة. وـ الخيزران. واحدته: سامة.( السَّامِيُّ ): المنسوب إلى سامٍ أحد أولاد نوح عليه السلامُ. يقال: جنْسٌ سامِيٌّ، ولغة ساميَّة.( السُّومَةُ ): السِّمَةُ والعلامة. وـ القيمة. يقال: إنَّه لغالي السومة.( السِّيمَةُ ): السُّومَة.( السِّيمَا ): العلامة. وفي التنزيل العزيز: ( سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ).( السِّيماءُ ): السِّيما.( السِّيمِياءُ ): السِّيما.
معنى
في قاموس معاجم
سَمَا
ـُ سُمُوًّا، وسَمَاءً: عَلا وارتفع وتطاوَلَ. يقال: سمَتْ هِمَّتُهُ إلى معالي الأمور: طلبَ العزَّ والشَّرَفَ. وسما في الحسَبِ والنَّسَب. وسما بصرُهُ إلى الشيء: طمَحَ. وـ الهلال: طلَعَ مُرتفعاً. وـ الشوقُ لفلان: عاوَدَهُ. وـ القوم ونحوهم على المائة ونحوها: زادوا. وـ له شخصٌ: ...
ـُ سُمُوًّا، وسَمَاءً: عَلا وارتفع وتطاوَلَ. يقال: سمَتْ هِمَّتُهُ إلى معالي الأمور: طلبَ العزَّ والشَّرَفَ. وسما في الحسَبِ والنَّسَب. وسما بصرُهُ إلى الشيء: طمَحَ. وـ الهلال: طلَعَ مُرتفعاً. وـ الشوقُ لفلان: عاوَدَهُ. وـ القوم ونحوهم على المائة ونحوها: زادوا. وـ له شخصٌ: رُفِعَ له من بعيد فاستبانَهُ. وـ به: رفعَهُ وأَعْلاهُ. وـ لهم: نهض لقتالهم. وـ خرج للصَّيد في الصحارَى والقفار. وـ الفحل سماوَةً: سطا وتطاول على شَوْلِهِ. وـ فلاناً محمداً، أو به سَمْواً: جعله اسماً له وعَلَماً عليه. وـ الصائدُ الوحشَ: تَعَيَّنَ شُخُوصَها وطَلبها.( أسْمَى ) الشيءَ: رفعَهُ وأعلاهُ. وـ فلاناً من بلدٍ إلى بلد: أشخَصَهُ وأرسلَهُ. وـ الشيءَ كذا وبكذا: جَعَله له اسماً.( سَاماهُ ): عالاهُ وباراهُ.( سَمَّاهُ ) كذا، وبكذا: جعله له اسماً.( اسْتَمَى ) فلان: خرج للصَّيد. وـ تصيَّد. وـ تجَوْرَبَ لصيد الظِّباء في الحَر. وـ الصائدُ الوحشَ: سَمَاها. وـ فلاناً: استعارَ منه مِسْماةٌ. وـ فلاناً: جعله يصطاد الظباء ونحوها بالمِسْماة. وـ تعمَّده بالزيارة. وـ توسَّم فيه الخير. وـ الشيءَ: نظر إلى سَمَاوَتِهِ.( تَسامَى ) القومُ: تبارَوْا وتفاخَروا. وـ تداعَوْا بأسمائهم. وـ على الخيل وغيرها: رَكِبوا.( تَسَمَّى ) بكذا: سُمِّيَ. وـ بالقوم أو إليهم: انتَسَبَ.( اسْتَسْمَى ) الصائِدُ الوحْشَ: سَمَاها. وـ فلاناً: طلَبَ اسْمُهُ.( الاسْمُ ): ما يُعْرف به الشيءُ ويستدلُّ به عليه. وـ ( عند النُّحاة ): ما دلَّ على معنًى في نفسه غير مقترن بزمن، كَرَجُل وفَرَس. والاسم الأعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عَزَّ وَجَلّ. واسم الجلالة: اسمه تعالى. ( الجمع ) أسماءٌ. ( جج ) أَسامِيُّ، وأَسامٍ.( السَّامي ): يقال: مقامٌ سامٍ: عالٍ رفيعٌ. ورَدَدْتُ من سامِي طَرْفِهِ: صَغَّرتُ إليه نفسه وأَزَلْتُ نَخْوَتَهُ.( السُّمَا ): يقال: ذهب صِيتُه في الناس وسُمَاه: صَوْتُه. وذلك في الخيرِ لا في الشرِّ.( السَّمَاءُ ): ما يقابلُ الأرض. وـ الفلك. وـ من كلِّ شيء: أَعْلاه. وـ كلُّ ما علاكَ فأظَلَّك. ( الجمع ) سموات. وـ السَّحابُ. وـ المطر. وفي التنزيل العزيز: ( يُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً ). وـ العُشبُ؛ لأنه يكون عن السِّماء، أي المطر. ( الجمع ) أَسْمِيَةٌ، وسُمِيٌّ.( السَّمَاوَةُ ) من البيت وغيره: سقفه. وـ من كل شيء: شَخْصُه أو طلعَتُهُ. وسماوة الهلال: شَخْصُه إذا ارتفع عن الأفُقِ شيئاً. ( الجمع ) سماءٌ، وسماوٌ.( السُّمُوُّ ): العُلُوُّ والرفعة. وصاحب السُّمُوّ: لقب كل أمير. ( مو ).( السَّمِيُّ ): المُسامِي، وهو المطاول والمفاخر. وسَمِيُّ الشيء: موافِقُهُ في اسمِه، أو نظيرُهُ.( المِسماةُ ): الجوْرَبُ من الصوف ونحوه يلبسه الصائدُ ليقيَهُ لفحَ الحَرّ. ( الجمع ) مَسَامٍ.( المُسَمَّى ): المعلوم المُعَيَّن. وفي التنزيل العزيز: (إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكتُبُوهُ ). ويقال: فلانٌ من مُسمَّى قومِه ومن مُسمَّاتِهمْ: من خِيارهم.