الأَسبرين
استيل حمض الساليسيليك ويستعمل طبيًّا في علاج الصداع والروماتيزم. ( مج ).
استيل حمض الساليسيليك ويستعمل طبيًّا في علاج الصداع والروماتيزم. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
سَبَرَهُ
ـُ سَبْراً: حَزَرهُ. و ـ خَبرَهُ. يُقالُ: سبرَ الجرحَ: قاسَ غَوْرَهُ بالمِسْبَارِ. وسَبَرَ فلاناً: خَبَرَهُ ليعرف ما عنده.( أَسْبَرَهُ ): سبَرَه.( اسْتَبَرَه ): سَبَرَهُ.( السَّابرِيُّ ) من الثِّيَابِ: الرقيقُ الجيِّدُ. و ـ من الدُّروعِ: الدقيقةُ النسجِ في إِحكامٍ.( ...
ـُ سَبْراً: حَزَرهُ. و ـ خَبرَهُ. يُقالُ: سبرَ الجرحَ: قاسَ غَوْرَهُ بالمِسْبَارِ. وسَبَرَ فلاناً: خَبَرَهُ ليعرف ما عنده.( أَسْبَرَهُ ): سبَرَه.( اسْتَبَرَه ): سَبَرَهُ.( السَّابرِيُّ ) من الثِّيَابِ: الرقيقُ الجيِّدُ. و ـ من الدُّروعِ: الدقيقةُ النسجِ في إِحكامٍ.( السِّبَارُ ): ما يعرفُ به غَورُ الجرح أَو الماءِ. ( الجمع ) سُبُرٌ.( السُّبُّورُ ): الفقيرُ.( السَّبُّورَةُ ): لوحٌ يكتبُ عليه، فإِِذا استُغنِيَ عمّا فيه مُحِيَ.( السَّبْرُ ): الأَصلُ. و ـ اللونُ. و ـ الهيئة والمنظر. ( الجمع ) أَسْبَارٌ. والسَّبْرُ والتقسيم ( في اصطلاح الأُصوليين ): حصر الأَوصاف في الأَصل المقيس عليه وإِلغاءُ بعضها، ليتعين الباقي لِلعِلِّيَّة.( السِّبْرُ ): السَّبْر بمعنى الأَصل، واللَّون، والهَيئة.( السُّبَرُ ): طائرٌ من الجوارح، أَعظمُ من الباشَقِ طويل الجناحين.( السَّبْرَةُ ): الغداةُ الباردة.( المِسْبَارُ ): السِّبَارُ. ( الجمع ) مَسَابيرُ.( المَسْبُرَةُ ): مَسْبُرَةُ الجرح: نِهَايته.( المَسْبُورُ ): الحَسَنُ الهيئَة.
معنى
في قاموس معاجم
سَبْرَتَ
قَنِع ولم يسأَلْ.( السِّبْرَاتُ ): الفقير والمسكينُ. وهي سِبْرَاتةٌ. ( الجمع ) سَبَارِيتُ.( السُّبْرُوتُ ): الشيءُ القليل التَّافهُ. و ـ الفقيرُ والمسكينُ. و ـ الغلامُ الأَمردُ. و ـ من الأَرضِ: القفْرُ. وهي سُبْرُوتةٌ. ( الجمع ) سباريتُ. ويُقال أيضاً: أَرضٌ سباريتُ. كما ...
قَنِع ولم يسأَلْ.( السِّبْرَاتُ ): الفقير والمسكينُ. وهي سِبْرَاتةٌ. ( الجمع ) سَبَارِيتُ.( السُّبْرُوتُ ): الشيءُ القليل التَّافهُ. و ـ الفقيرُ والمسكينُ. و ـ الغلامُ الأَمردُ. و ـ من الأَرضِ: القفْرُ. وهي سُبْرُوتةٌ. ( الجمع ) سباريتُ. ويُقال أيضاً: أَرضٌ سباريتُ. كما يُقال: ثوبٌ أَخلاقٌ.( السِّبْرِيتُ ): السِّبْرَاتُ. وهي سبريتَةٌ. ( الجمع ) سَباريتُ.
معنى
في قاموس معاجم
سَبَتَ
ـُ سَبْتاً: نامَ. و ـ استراحَ. و ـ سكَنَ. و ـ فلانٌ ـِ سَبْتاً: دَخَلَ في يوم السبت. و ـ اليهودُ: قامت بأَمر سَبْتِها: وهو انقطاعهم عن المعيشة والاكتساب. وفي التنزيل العزيز: ( وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ ) و ـ الشيءَ: أَرْخاهُ. يُقال: سَبَتَ شعرَهُ: أَرسلَهُ ...
ـُ سَبْتاً: نامَ. و ـ استراحَ. و ـ سكَنَ. و ـ فلانٌ ـِ سَبْتاً: دَخَلَ في يوم السبت. و ـ اليهودُ: قامت بأَمر سَبْتِها: وهو انقطاعهم عن المعيشة والاكتساب. وفي التنزيل العزيز: ( وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ ) و ـ الشيءَ: أَرْخاهُ. يُقال: سَبَتَ شعرَهُ: أَرسلَهُ عنِ العَقْصِ. و ـ قطعَهُ. يُقال: سَبَتَ عِلاوتَه: ضَرَبَ عُنُقَهُ. و ـ شعرَهُ أَو رأْسَهُ: حَلَقَهُ.( أَسْبَتَتِ ) الحيَّةُ: أَطرقَتْ لا تتحرَّكُ. و ـ فلانٌ: دَخَلَ في يومِ السَّبْت. و ـ اليهودُ: سبَتُوا.( سَبَّتَ ) الشيءَ: قَطَعَهُ.( انْسَبَتَ ) الجِلْدُ: لانَ بالدِّباغ. و ـ الرُّطَبُ: عَمَّهُ الإِرطابُ. و ـ الشيءُ: طالَ وامتدَّ معَ لينٍ. يُقال: في وجهِهِ انسباتٌ: امتدادٌ وطولٌ.( السُّبَاتُ ): الراحَةُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاساً وَالنَّوْمَ سُبَاتاً ). و ـ النَّوم. و ـ النَّومة الخفيفة، كنوم المريض، والشيخ المسنّ. ومنه حديث عمرو بن مسعود قال لمعاوية: ( ما تسأَل عن شيخ نومُه سُبات، وليلُه هُبَات ). و ـ الدَّهرُ. و ـ ( في الطب ): حالة يفقد فيها المريض وعيه فِقداناً تامّاً، ولا يفيق منها بأَقوى المنبهات. وهو خلاف الإِغماء. ( مج ). وابْنا سُباتٍ: الليلُ والنهارُ.( السَّبْتُ ): يوم من أَيامِ الأُسبوع. و ـ الدهرُ أَو برهةٌ منه. يُقال: أَقمنا سَبْتاً. و ـ الراحةُ. و ـ النَّومُ. و ـ الكثيرُ النومِ. و ـ الغلامُ الجريءُ. و ـ من الخيلِ: ما كان جواداً كثيرَ العَدْوِ. ( الجمع ) سُبُوتٌ، وأَسْبُتٌ.( السِّبْتُ ): كلُّ جلدٍ مدبوغ، ومنه: النعالُ السِّبْتِيَّةُ.( السَّبْتَةُ ): البُرهة من الدَّهر.( المَسْبُوتُ ): العليلُ الملقَى كالنائم يُغَمّضُ عينيه في معظم أَحوالِهِ. و ـ المغْشِيُّ عليه. و ـ الميِّتُ.