ومما يستدرك عليه :
الأَسْبَذِينَ بالفتح هي نِسبة مُلوكِ عُمَانَ بالبَحْرَيْنِ فارِسيَّة معناه عُبَّادُ الفُرْسِ بالبَحْرَيْنِ فارِسيَّة معناه عُبَّادُ الفُرْسِ وكذا ذكَره الرشَاطِيّ وقال ابن الكَلبيّ : أَسْبَذْ : قَرْيَةٌ بهَجَرَ كانوا يَنْزِلُونها . وقال الخُشنيّ : أَسْبَذ اسمُ رَجُلٍ بالفارسية . قلت : وسيأْتي في سبذ
السَّبَذَة بالتَّهْرِيك أهمله الجَوْهَرِيُّ وقال الصاغانيّ : هو وِعاءٌ شِبْهُ المِكْتَلِ إلا أنها مَتِينَة فارسي مُعَرَّب سَبَدة ولا تَجتمع السين والذال في كلمة من كلام العرب . وأَسْبَذُ كأَحْمَدَ : د بِهَجَرَ بالبَحْرَيْنِ وقيل : قَرْيَةُ بها
والأسَابِذَةُ : نَاسٌ من الفُرْسِ نَزَلُوا بها وقال الخشنيّ . أسْبَذُ : اسمُ رجلٍ بالفارِسِيّة منهم المُنِْذر بن سَاوَي صَحَابِيٌّ . قلْت : وهو المُنْذِرُ بنُ سَاوي بن الأخنس بن يَمانِ بن عَمْرو بن عبد الله بن زيد ن عبد الله بن دارم بن مالك بن حَنْظلة ابْن زَيْدِ مَناة بن تَمِيم الأَسْبذِيّ وقال ابْن الأثير في حديث ابنِ عَبَّاس " جاء رَجُلٌ مِن الأَسْبذِيِّينَ إِلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم " قال : هم قَوْمٌ من المَجُوسِ لهم ذِكْرٌ في حَديث الجِزْيَة قيل : كانوا مَسْلَحَةً لِحِصْنِ المُشَقَّرِ مِن أرْضِ البَحْرَيْن والجَمْعُ الأَسَابذَة . وقال الأزهريّ : ولا تَجتمِعُ السينُ والذالُ والطاءُ والتاءُ في غَرَبيّةٍ فلم يُسْتَعْمَل من جميع وجوهها شَيءٌ في مُصَاصِ كلامِ العَرَب فأَمَّا قولُهم : هذا قَضَاءُ سَذُومَ بالذال فإنه أعجميّ وكذلك البُسَّذُ لهذا الجَوْهَرِ ليس بِعَرَبيّ وكذلك السَّبَذَةُ فارسيّ
والسُّنْبَاذَجُ : حَجَرُ مسَنٍّ مُعَرَّبٌ دَلّ على عُجْمَته وجودُ السين والذال وقد تقدّم ايضاً في الجِيم بناءَ على أصالتها وأَورده هنا إِشارة إِلى زيادتها وأَن آخِرَ الكلمة ذالٌ