سَجَلَ
به ـُ سَجْلاً: رمى به من فوق. و ـ الشيءَ: أَرسلَهُ متَّصلاً. يُقال: سَجَلَ الماءَ: صبَّهُ صبّاً متصلاً. وسَجَلَ السُّورة والقصيدَة: قرأَها قراءَةً مُتَّصِلَةً.( أَسْجَلَ ) فلانٌ: كَثُرَ خَيْرُهُ. و ـ الحوضَ ونحوهَ: ملأَهُ. و ـ فلاناً: أَعطاه سَجْلاً أَو سَجْلَيْن، أَو ...
به ـُ سَجْلاً: رمى به من فوق. و ـ الشيءَ: أَرسلَهُ متَّصلاً. يُقال: سَجَلَ الماءَ: صبَّهُ صبّاً متصلاً. وسَجَلَ السُّورة والقصيدَة: قرأَها قراءَةً مُتَّصِلَةً.( أَسْجَلَ ) فلانٌ: كَثُرَ خَيْرُهُ. و ـ الحوضَ ونحوهَ: ملأَهُ. و ـ فلاناً: أَعطاه سَجْلاً أَو سَجْلَيْن، أَو أكثَرَ له من العطاءِ. و ـ له: كَتبَ كِتاباً. و ـ الشيءَ: أَرسلَهُ. يُقال: أَسجَلَ البَهْمَةَ مع أُمّها. وأَسجَلَ الكلامَ. و ـ أَطلَقَهُ وأَباحَهُ. يُقال: أَسجَلَ له الأَمر. وهذا أَمرٌ مُسجَلٌ: مطلقٌ مباحٌ لكلِّ واحد. و ـ الناسَ: تركهم.( ساجَلهُ ): باراه وفاخَرَه.( سَجَّلَ ): كتب السجِلّ. و ـ القاضي: قضَى وحَكَمَ وأَثبَتَ حُكْمَهُ في السِّجِلِّ. و ـ العَقْدَ ونحوه: قيَّدَه في سِجِلٍّ رَسميٍّ. و ـ الخطابَ ونحوه في البريد: قيده في سجلٍّ خاص، حفظاً له من الضَّياع. و ـ عليه بكذا: شَهَرَه.( انْسَجَلَ ): يُقال: انْسَجَلَ الماءُ والدمعُ: انصَبَّ.( تساجَلُوا ): تبارَوْا وتفاخَرُوا.( السَّاجُولُ ): غلاف القارورة. ( الجمع ) سَوَاجيل.( السِّجِّيلُ ): الطين المتحجِّر. وفي التنزيل العزيز: ( تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ ). و ـ الديوان الذي كتب فيه عذاب الكُفَّار. و ـ وادٍ في جهنَّم.( السَّجْلُ ): الدَّلْو العظيمة، مملوءَة، أَو فيها ماء قلّ أَو كثر. ( مذكر ). و ـ الضَّرْع العظيم. و ـ النصيب من الشيء. ( الجمع ) سُجُولٌ، وسِجَالٌ. ومنه: الحرب بينهم سجالٌ: نُصرتها بينهم متداوَلة. سَجْلٌ منها على هؤلاءِ، وآخر على هؤُلاء.( السِّجِلّ ): الكتاب يُدَوَّن فيه ما يُرَاد حفظه. ( الجمع ) سِجِلاَّت ( لا يُكَسَّرُ ). و ـ الكاتب. وفي التنزيل العزيز: ( كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ).( السَّجِيلةُ ) من الدِّلاءِ: الضخمة.( المُسَجَّلُ ): يُقال: عَقدٌ مُسَجَّلٌ. وخطاب مسجَّلٌ: اكتسب صفة الرسمية بإِثباته في دفتر خاصٍّ. ( محدثة ).( المُسْجَل ): يُقال: فعلنا ذلك والدهر مُسْجَلٌ: لا يخاف أَحدٌ أَحداً.