السَّخْد بفتح فسكون : الحارُّ يقال : يَومٌ سَخْدٌ . والسُّخْد بالضمّ : ماءٌ أَصْفَرُ غليظٌ يَخْرًُج مع الوَلَدِ كالسُّخْت . قاله ابنُ سيده . و قيل : هو ماءٌ يَخْرُج مع المَشِيمة قيل : هو للنّاسِ خاصَّةً وقيل هو للإنسانِ والماشِيَةِ
وفي حديث زيد بن ثابت : كانَ يُحْيي لَيْلَةَ سَبْعَ عَشرةَ من رَمضانَ وكأَنَّ السُّخْدَ على وَجْهِه . شبهَ ما بوَجْهه من التَّهيُّج بالسُّخْد في غِلَظِه من السَّهَرِ . والسُّخْدُود بالضم : الرَّجلُ الحدِيدُ كالسُّخْتُوت والسُّحْدُود . والمُسَخَّد كمُعظَّم : الثقيلُ الخَائِرُ النَّفْسِ عن الصاغانيّ والمُصْفَرُّ الثَّقِيلُ المورّم من مَرضٍ أَو غيره . وسُخِّدَ ورَقُ الشجَرِ بالضَّم تَسخيداً : نَدِيَ وَرَكِبَ بعضُه بعضاً . ويقال شَبَابٌ سَخْوَدٌ كجَعفر : ناعِمٌ نقلَه الصاغانيّ
ومما يستدرك عليه : السُّخْد بالضم : هَنَةٌ كالكبد أَو الطِّحَال مُجتمِعة تكون في السَّلَى وربما لَعِبَ بها الصِّبْيَان . وقيل : هو نَفْسُ السَّلَى . والسُّخْد : بَوْلُ الفَصِيل في بَطْن أُمّه . والسُّخد : الرَّهَلُ والصُّفرة في الوَجْهِ والصاد في كلّ ذلك لغةٌ على المضارَعَةِ