معنى `سدارة` في معجم عربي عربي - معاجم

سَدَرَ - [س د ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). سَدَرْتُ، أسْدُرُ، اُسْدُرْ، (أَسْدِرُ، اِسْدِرْ)، مص. سَدْرٌ، سُدُورٌ. 1. "سَدَرَ الشَّعْرَ" : أَرْخَاهُ، سَدَلَهُ. 2. "سَدَرَ الثَّوْبَ" : شَقَّهُ، أوْ أَرْسَلَهُ طَوِيلاً. 3. "سَدَرَ فِي البِلاَدِ" : ...

سَدِرٌ سَدِرةٌ، - [س د ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "وَلَدٌ سَدِرٌ": مُتَحَيِّرٌ. 2. "هُوَ السِّدْرُ" : البَحْرُ. 3. "جَمَلٌ سَدِرٌ" : هَرِمٌ.

سَدِرَ - [س د ر]. (ف: ثلا. لازم). سَدِرَ، يَسْدَرُ، مص. سَدَرٌ، سَدَارَةٌ. 1. "سَدِرَ الوَلَدُ" : تَحَيَّرَ بَصَرُهُ مِنْ شِدَّةِ الحَرِّ. "سَدِرَ بَصَرُهُ". 2. "سَدِرَ التَّائِهُ" : لمَْ يَهْتَمَّ وَلَمْ يُبالِ بِمَا صَنَعَ.

سِدْرٌ - (نب).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَة النَّبْقِيَّاتِ، شَائِكَةٌ، خَشَبُهَا صَلْبٌ، أَشْوَاكُهَا قَوِيَّةٌ جَامِدَةٌ، تُعْرَفُ بِشَجَرَةِ نَبْقِ الْمَسِيحِ. لأَنَّ إكْلِيلَ الشَّوْكِ الّذِي وُضِعَ عَلَى رَأْسِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ كانَ مِنْهَا.

سَدارَة [مفرد]: مصدر سدِرَ....

سَدَرَ فلانٌ في البلاد ـِ سَدْراً، وسُدُوراً، ذهبَ فلم يَثْنِهِ شيء. و ـ الثوبَ: شقَّهُ.( سَدِرَ ) ـَ سَدَراً، وسَدَارَةً: تحيَّرَ بَصَرُهُ من شدَّةِ الحرِّ. ويُقال: سَدِرَ بصرُه. و ـ لم يهتمَّ ولم يُبَالِ ما صنَعَ. فهو سادِرٌ، وسَدِرٌ، وهي سَدِرة. ويُقال: هو سادرٌ في الغَيِّ: ...

السِّدْرُ شجر النبق واحدتها سِدْرَة وجمعها سِدْراتٌ وسِدِراتٌ وسِدَرٌ وسُدورٌ ( * قوله « سدور » كذا بالأَصل بواو بعد الدال وفي القاموس سقوطها وقال شارحه ناقلاً عن المحكم هو بالضم ) الأَخيرة نادرة قال أَبو حنيفة قال ابن زياد السِّدْرُ من العِضاهِ وهو

السِدْرُ: شجرُ النَبْقِ، الواحدة سِدْرَةٌ، والجمع سِدْرَاتٌ وسِدِرَاتٌ وسِدَراتٌ وسِدَرٌ. ولاسَدير: نَهْرٌ، ويقال قَصْرٌ، وهو مُعَرَّبٌ وأصله بالفارسية سِهْدِلَّهْ: أي فيه قِبابٌ مُداخَلَةٌ، مثل الحاريّ بكمين. وقولهم: جاء فُلانٌ يَ

س د ر : السِّدْرُ شجر النبق الواحدة سِدْرَةٌ والجمع سِدْراتٌ بسكون الدال و سِدَِراتٌ بفتح الدال وكسرها و سِدَرٌ بفتح الدال و السيدرُ نهر وقيل قصر و السَّادِرُ المتحير وهو أيضا الذي لا يهتم ولا يبالي ما صنع وقول علي رضي الله تعالى عنه أكيلكم بالسيف كيل ال

السِّدْر : شَجَرُ النَّبِقِ الوَاحِدَةُ بِهَاءٍ قال أَبو حَنِيفَة : قال ابنُ زِياد : السِّدْرُ من العِضَاهِ وهو لَوْنَانِ : فمنْه عُبْرِيٌّ ومنه ضَالٌ . فأَمَّا العُبْرِيّ فمَا لا شَوْكَ فيه إِلاّ ما لا يَضِيرُ . وأَما الضّالُ فذُو شَوْكٍ . وللسِّدْ

الكلمات الأكثر شيوعاً