التَسْديدُ:
التوفيقُ
للسداد، وهو
الصوابُ
والقصدُ من
القول والعمل.
ورجلٌ
مُسَدَّدٌ،
إذا كان يعمل
بالسداد
والقصد.
والمُسَدَّدُ:
المُقَوَّمُ.
وسَدَّدَ
رمحَهُ، وهو
خلاف قولك:
عَرَّضَهُ.
وسَدَّ
قولُهُ
يَسِدُّ بالكسر،
أي صار
سَديداً. وإنه
التَسْديدُ:
التوفيقُ
للسداد، وهو
الصوابُ
والقصدُ من
القول والعمل.
ورجلٌ
مُسَدَّدٌ،
إذا كان يعمل
بالسداد
والقصد.
والمُسَدَّدُ:
المُقَوَّمُ.
وسَدَّدَ
رمحَهُ، وهو
خلاف قولك:
عَرَّضَهُ.
وسَدَّ
قولُهُ
يَسِدُّ بالكسر،
أي صار
سَديداً. وإنه
لَيُسِدُّ في
القول فهو
مُسِدٌّ، إذا
كان يصيب
السَدادَ، أي
القصدَ. ويقال
للرجل:
أَسْدَدْتَ
ما شئتَ، إذا طلب
السَدادَ
والقصدَ.
وأَمْرٌ
سَديدٌ وأَسَدُّ،
أي قاصدٌ. وقد
اسْتَدَّ
الشيءُ، أي
استقام. وقال
الشاعر:
أُعَلِّمُهُ
الرِمايَةَ
كُـلَّ
يَوْمٍ
فلما
اسْتَدَّ
ساعِدُهُ
رَماني
والسَدادُ
بالفتح:
الاستقامةُ
والصوابُ. وكذلك
السَدَدُ
مقصورٌ منه.
قال الأعشى:
ماذا
عَلَيها
وماذا كانَ
يَنْقُصُها
يَوْمَ التَرَحُّلِ
لو قالتْ لنا
سَدَدا
فحذف
الألف. تقول
منه: أَمْرُ
بني فلان
يجرِي على
السَدادِ. وقد
قال سَداداً
من القول.
وأما سِدادُ
القارورة
وسِدادُ
الثَغْرِ
فبالكسر لا
غير. قال
العَرْجِيُّ:
أَضاعوني
وأَيَّ
فَتىً
أَضاعوا
لِيَوْمِ
كَريهَةٍ
وسِدادِ ثَـغْـرِ
وهو
سَدُّهُ
بالخيل
والرجال. وأما
قولهم: فيه سِدَادٌ
من عَوَزٍ،
وأصَبْتُ به
سِدَاداً من عيشٍ،
أي ما تُسَدُّ
به
الخَلَّةُ،
فيُكْسَرُ
ويُفْتَحُ،
والكسر أفصحُ.
وسددْت
الثُلْمَةَ
ونحوَها
أَسُدُّها
سَدَّاً:
أصلحْتُها
وأوثقتها.
والسَدُ
والسُدُّ:
الجبلُ، والحاجز.
وصَبَبْتُ في
القربة ماء
فاسْتَدَّتْ
عيون الخُرَزِ
وانْسَدَّتْ،
بمعنىً. وأرضٌ
بها سَدَدَةٌ،
وهي أودية
فيها حجارةٌ
وصخور، يبقى الماء
فيها زماناً؛
الواحد سُدٌّ
بالضم، ويقال
أيضاً: جاءنا
جرادٌ سُدٌّ
بالضم، إذا
سَدَّ
الأُفُقَ من
كثرته. قال
العجاج:
سَيْلُ
الجَرادِ
السُدِّ
يَرْتادُ
الخُضَرْ
والسُدُّ
أيضاً: واحد
السُدودِ،
وهي السحائِبُ
السودُ.
والسُّدَّةُ:
داءٌ يأخذ
بالأنف يمنع
نسيم الريح.
وكذلك
السُدَادُ.
والسُدَّةُ:
باب الدار.
تقول: رأيته
قاعداً
بسُدَّةِ بابه.
وفي الحديث:
"الشُعْثُ
الرُءوسِ
الذي لا تُفتَح
لهم السُدَدُ".
قال أبو
الدرداء: مَنْ
يَغْشَ سُدَدَ
السلطان
يَقُمْ
ويقعدْ.
والسَدُّ
بالفتح: واحدُ
الأسِدَّةِ،
وهي العيوب
مثال العمى والصَمَم
والبَكَم؛
جمع على غير
قياس، وكان قياسه
سُدوداً. ومنه
قولهم: لا
تجعلنَّ
بجنْبك الأسِدَّةَ،
أي لا يضيقنَّ
صدرُك فتسكتَ
عن الجوابِ
كمن به صممٌ
وبكَمٌ. قال
الكميت:
وما
بِجَنْبِيَ
من صَفْحٍ
وعـائِدةٍ
عند
الأَسِدَّةِ
إنَّ
العِيَّ
كَالعَضَبِ
يقول:
ليس بي عِيٌّ
ولا بكمٌ عن
جواب
الكاشحِ،
ولكنِّ أصفح
عنه؛ لأن
العِيَّ عن
الجواب كالعَضْبِ،
وهو قطعُ يدٍ
أو ذَهاب
عضوٍ. والعائدةُ:
العطفُ.
والسَدُّ
أيضاً: شيءٌ
يُتَّخذ من
قُضبانٍ له
أطباقٌ.
معنى
في قاموس معاجم
السَدْوُ:
مدّ اليد نحوَ
الشيء. يقال:
سَدَتِ الناقة
تَسْدُو، وهو
تَذَرُّعها
في المشي واتِّساع
خطوها. يقال:
ما أحسنَ
سضدْوَ
رجلَيها
وأُتْوَ
يديها. ونوقٌ
سَوادٍ. وفلانٌ
يَسْدُو
سَدْوَ كذا،
أي ينحو
نحْوَه. وبُسْرٌ
سَدٍ،
وبُسْرَةٌ
سَدِيَةٌ،
السَدْوُ:
مدّ اليد نحوَ
الشيء. يقال:
سَدَتِ الناقة
تَسْدُو، وهو
تَذَرُّعها
في المشي واتِّساع
خطوها. يقال:
ما أحسنَ
سضدْوَ
رجلَيها
وأُتْوَ
يديها. ونوقٌ
سَوادٍ. وفلانٌ
يَسْدُو
سَدْوَ كذا،
أي ينحو
نحْوَه. وبُسْرٌ
سَدٍ،
وبُسْرَةٌ
سَدِيَةٌ،
وهي السَداةُ.
والسَدا: نَدى
الليل، وهو
حياة الزرع. قال
الكميتُ،
وجعَلَهُ
مثلاً للجود:
فأنت
النَدى فيما
ينوبك
والـسَـدا
إذا
الخَوْدُ
عَدَّتْ
عُقْبَةَ
القِدْرِ ما
لها
وسَدِيَتِ
الأرضُ، إذا
كثُر نداها،
من السماء كان
أو من الأرض،
فهي سَدِيَةٌ.
والسَدى:
المعروف من
الثَوب، وهو
خلاف اللُحمة:
والسَداةُ
مثله، وهما
سَدَيانِ،
والجمع
أَسْدِيَةٌ.
تقول منه: أَسْدَيْتُ
الثوبَ
وأَسْتَيْتُهُ.
وأَسْدى النخل:
إذا سَدى
بُسْرُهُ. وقد
سَدِيَ
البُسر بالكسر،
إذا استرخت
ثَفارِيفُهُ.
وهذا بلحٌ سَدٍ،
ومنه قول
الشاعر:
يَنْحَتُّ
مِنْهُنَّ
السَدى
والحَصْلُ
ويقال:
طلبتُ أمراً
فأسْدَيْتُهُ،
أي أصبته. والسُدى
بالضم:
المُهْمَلُ.
يقال: إبلٌ
سُدىً، أي
مُهْمَلَة.
وبعضهم يقول
سَدىً بالفتح.
وأَسْدَيْتُها،
أي أهملتها.
وتَسَدَّاهُ،
أي عَلاهُ
وركِبه. قال
امرؤ القيس:
فلَمَّا
دنوتُ
تَسَدَّيْتُـهـا
فثَوْباً
نَسِيْتُ
وثوباً
أَجُرّْ
والسَدْوُ:
ركوبُ الرأس
في السير.
والسادي: السادسُ.