السَّدْعُ كالمَنْعِ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابن دُريدٍ : هو صَدْمُ الشيءِ بالشَّيءِ لغةٌ يَمانِيَةٌ يُقالُ : سَدَعَه يَسْدَعُه سَدْعاً . قال غيرُه : السَّدْعُ : الذَّبْحُ والبَسْطُ لغة في الصَّدْع . قال ابن دُريدٍ : وسُدِعَ كعُنِيَ سَدْعَةً شديدَةً إذا نُكِبَ نَكْبَةً شديدَةً . ولو اقتصَرَ على قولِه : نُكِبَ كما هو نصُّ الجَمْهَرَة كانَ أَخْصَرَ . قال الليثُ : المِسْدَعُ كمِنْبِرٍ : الماضي لوَجهِه . قيلَ : هو الدَّليلُ وقيل : هو الهادي وفي بعض النُّسَخ : أَو الهادي ونَصُّ العين : السَّدْع : الهِدايَةُ للطَّريق . ورجلٌ مِسْدَعٌ : دَليلٌ ماضٍ لوَجههِ وقيل : سَريعٌ . وفي التَّهذيب : رَجلٌ مِسْدَعٌ : ماضٍ لِوَجهِهِ نَحْوُ الدَّليل وفي بعض النُّسَخِ : مِثلُ الدَّليلِ وهو قول الليثِ . قال ابنُ دُرَيدٍ : وقولُهُم : نَقْذاً لَكَ من كُلِّ سَدْعَةٍ أَي سلامَةً لكَ من كلِّ نَكْبَةٍ لغةٌ يَمانيَةٌ . قال الأَزْهَرِيّ : ولم أَجِدْ في كلام العَرَبِ شاهِداً لِما قالَه الليثُ وابنُ دُرَيدٍ . وأَظُنُّ قولَهُ : مِسْدَع بالسِّين أَصلُه صادٌ مِصْدَعٌ من قولِه تعالى : " فاصْدَعْ بِما تُؤْمَرْ " أَي افْعَلْ . وقال ابنُ فارِسٍ : السِّينُ والدَّالُ والعَيْنُ ليسَ بأَصلٍ ولا يُقاسُ عليه وذَكَر ما قالَه الليثُ وقال : هذا شيءٌ لا أَصلَ له . كما في العُبابِ