السَّعيع كأميرٍ عن أبي عمروٍ والسُّعُّ بالضَّمّ : الشَّيْلَم أو هو الدَّوْسَرُ من الطعامِ قاله أبو حَنيفة وقال غَيْرُه : قَصَبٌ يكون في الطعام أو الرَّديءُ منه قاله ابْن الأَعْرابِيّ وقيل : هو الزُّؤانُ ونَحوُه ممّا يُخرَجُ من الطعام فيُرمى به . قال ابنُ بُزُرْجَ : طعامٌ مَسْعُوعٌ من السَّعيع وهو الذي أصابَه السَّهام مثلُ اليَرَقان قال : والسَّهام : اليَرَقان . قال ابنُ عَبّادٍ : السَّعْسَعَة : دُعاءُ المِعْزى بسَعْ سَعْ والذي في الصحاحِ والعُبابِ واللِّسان : يقال : سَعْسَعْتُ بالمِعْزى إذا زَجَرْتُها وقلتَ لها : سَعْ سَعْ . نقله الجَوْهَرِيّ هكذا عن الفَرّاءِ فالعجَبُ من المُصَنِّف كيفَ يَتْرُكُ ما هو مُجمَعٌ عليه . قال ابْن دُرَيْدٍ : السَّعْسَعَة : اضطِرابُ الجِسمِ كِبَراً يقال : سَعْسَعَ الشيخُ وغيرُه إذا اضطربَ من الكِبَرِ والهرَمِ . قال ابنُ عَبّادٍ : السَّعْسَعَة : الهرَمُ وأنشدَ الليثُ :
لم تَسْمَعي يَوْمَاً لها مِن وَعْوَعَهْ ... إلاّ بقَولِ : حاءِ أو بالسَّعْسَعَهْ قال ابْن الأَعْرابِيّ والفَرّاء : السَّعْسَعَة : الفَناءُ كالتَّسَعْسُعِ قال الجَوْهَرِيّ : تَسَعْسَعَ الرجلُ أي : كَبِرَ حتى هَرِمَ وولَّى وزادَ غيرُه : واضطَربَ وَأَسَنَّ ولا يكونُ التَّسَعْسُع إلاّ باضْطِرابٍ مع كِبَرٍ وقد تَسَعْسَعَ عُمرُه قال عَمْرُو بنُ شَأْسٍ :
وما زالَ يُزْجي حُبَّ لَيْلَى أمامَه ... ولِيَدَيْنِ حتى عُمرُنا قد تَسَعْسَعا ويقال : تَسَعْسَعَ الشيخُ إذا قارَبَ الخَطْوَ واضطربَ من الهرَمِ وقال رُؤْبَةُ يذكرُ امرأةً تُخاطِبُ صاحِبَةً لها :
قالتْ ولم تَأْلُ به أن يَسْمَعا ... يا هِندُ ما أَسْرَعَ ما تَسَعْسَعا
" مِن بَعْدِ ما كان فتَىً سَرَعْرَعا
أَخْبَرَتْ صاحِبَتَها عنه أنه قد أَدْبَرَ وفَنِيَ إلاّ أقَلّه . السَّعْسَعة : تَرْوِيَةُ الشَّعرِ بالدُّهْنِ كالسَّغْسَغَةِ بالغَينِ المُعجَمة عن ابْن الأَعْرابِيّ . من السَّعْسَعَةِ بمعنى الفَناءِ قَوْلُهم : تَسْعَسعَ الشهرُ إذا ذَهَبَ أَكْثَرُه كما في الصحاح ويقال أيضاً : تَشَعْشَعَ بالشين المُعجَمة كما يأتي للمُصنِّف . وقد ذَكَرَه أيضاً في تَحْبِيرِ المُوَشِّين قال الجَوْهَرِيّ : ومنه حديثُ عمرَ رَضِيَ الله عنه أنّه سافرَ في عَقِبِ شَهْرِ رَمضان وقال : إنَّ الشَّهرَ قد تَسْعَسَعَ فلو صُمنا بَقِيَّتَه . فاستَعملَ التَّسَعْسُعَ في الزَّمانِ قال الصَّاغانِيّ : وفي الحديثِ حُجَّةٌ لمن رأى الصومَ في السَّفَرِ أَفْضَلَ من الإفْطارِ . يقال : تَسَعْسَعَت حَاْلُه إذا انْحَطَّتْ نقله الجَوْهَرِيّ وقال أبو الوازِع : يقال : تَسَعْسَعَ الفَمُ : إذا انْحَسرَتْ شَفَتُه عن الأَسْنَان . وكلُّ شيءٍ بَلِيَ وَتَغَيَّرَ إلى الفَسادِ فقد تَسَعْسَعَ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : السُّعْسُع بالضَّمّ : الذِّئبُ . حكاه يعقوبُ وأنشدَ :
والسُّعْسُعُ الأَطْلَسُ في حَلْقِه ... عِكْرِشَةٌ تَنْئِقُ في اللَّهْزَمِ أراد تَنْعِقُ فأبدَلْ . وفي الكَشّاف : سَعْسَعَ الليلُ إذا أَدْبَرَ فخَصَّه بإدْبارِه دونَ إقبالِه بخِلافِ عَسْعَسَ فإنّه بمعنى أَدْبَرَ الليلُ وأَقْبَلَ ضِدٌّ أو مُشتَركٌ مَعْنَوِيٌّ فليسَ سَعْسَعَ مَقْلُوباً منه كما زَعَمَه أقوامٌ نَقَلَه شَيْخُنا