السَّعْمُ سرعة
السير والتمادي فيه سَعَمَ يَسْعَمُ سَعْماً أَسرع في سيره وتَمادَى قال قلتُ
ولمَّا أَدْرِ ما أَسْماوُهُ سَعْمُ المَهارَى والسُّرى دَواوُهُ
( * قوله « اسماوه » كذا هو بالأصل والمحكم بواو غير مهموزة فيه وفي قوله دواوه )
وناقة سَعُومٌ وق
السَّعْمُ سرعة
السير والتمادي فيه سَعَمَ يَسْعَمُ سَعْماً أَسرع في سيره وتَمادَى قال قلتُ
ولمَّا أَدْرِ ما أَسْماوُهُ سَعْمُ المَهارَى والسُّرى دَواوُهُ
( * قوله « اسماوه » كذا هو بالأصل والمحكم بواو غير مهموزة فيه وفي قوله دواوه )
وناقة سَعُومٌ وقال يَتْبَعْنَ نَظَّارِيَّةً سَعُوما قوله نَظَّاِيَّة إِبل
منسوبة إِلى بني النَّظَّارِ قوم من عُكلٍ وقيل السَّعْمُ ضرب من سير الإِبل وقول
الشاعر غَيَّرَ خِلّيك الإِداوَى والنَّجَمْ وطولُ تَخْوِيدِ المَطيّ والسَّعَمْ
حَرَّك العين من السَّعْمِ للضرورة وكذلك في النَّجْمِ ورواه المازني والنَّجُمْ
على النقل للوقف ورواه قوم النُّجُمْ على أَنه جمع نَجْم كَسَحْلٍ وسُحُلٍ وقرأَ
بعضهم وبالنُّجُمِ هم يَهْتدون وهي قراءة شاذة هذا رجل مسافر معه إِداوَةٌ فيها
ماء فهو ينظر كم بقي معه من الماء وينظر إِلى النَّجْم لئلا يَضِلَّ وناقة سَعُوم
باقية على السير والجمع سُعُمٌ قال ابن بري ومن هذا قول أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيِّ
وهُنَّ ما لم يَخْفِضِ السِّياطا يَسْعَمْنَ سَعْماً يَتْرُكُ الآباطا تَزْدادُ
منه الغُضُنُ انْبِساطا يريد الغُضُون وسَعَمَه وسَعَّمَه غذاه وسَعَّمَ إِبله
أَرعاها والمُسَعَّمُ الحَسَنُ الغِذاء والغين المعجمة لغة
معنى
في قاموس معاجم
السَعْمُ:
ضربٌ من سيرِ
الإبل. وقد
سَعَمَ يَسْعَمُ.
وناقةٌ
سَعومٌ....
السَعْمُ:
ضربٌ من سيرِ
الإبل. وقد
سَعَمَ يَسْعَمُ.
وناقةٌ
سَعومٌ.
معنى
في قاموس معاجم
س ع م : الطَّعَامُ ما يُؤكل وربما خُص بالطعام البُّرُّ وفي حديث أبي سعيد رضي الله عنه { كنا نُخرج صدقة الفطر على عهد رسول الله صلى الله عليه
و سلم صاعا من طعام أو صاعا من شعير } و الطَّعْمُ بالفتح ما يُؤديه الذوق يقال طعمه مر والطعم أيضا ما يُشتهى منه يق
س ع م : الطَّعَامُ ما يُؤكل وربما خُص بالطعام البُّرُّ وفي حديث أبي سعيد رضي الله عنه { كنا نُخرج صدقة الفطر على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم صاعا من طعام أو صاعا من شعير } و الطَّعْمُ بالفتح ما يُؤديه الذوق يقال طعمه مر والطعم أيضا ما يُشتهى منه يقال ليس له طعم وما فلان بذي طعم إذا كان غثا و الطُّعْمُ بالضم الطعام وقد طَعِمَ بالكسر طُعْما بضم الطاء إذا أكل أو ذاق فهو طَاعِمٌ قال الله تعالى { فإذا طعمتم فانتشروا } وقال { ومن لم يطعمه فإنه مني } أي ومن لم يذقه ويقال فلان قلَّ طُعْمُهُ أي أكله و الطُّعْمَةُ المأكلة يُقال جعلت هذه الضيعة طعمة لفلان والطُّعمة أيضا وجه المكسب يقال فلان عفيف الطُّعمة وخبيث الطُّعمة إذا كان رديء المكسب و اسْتَطْعَمَهُ سأله أن يُطعمه وفي الحديث { إذا استطعمتم الإمام فأطعموه } يقول إذا استفتح فافتحوا عليه و أطْعَمَتِ النخلة أي أدرك ثمرها و اطَّعَمَتِ البُسرة بتشديد الطاء صار لها طعم وأخذت الطعم وهو افتعل من الطعم مثل اطلب من الطلب ورجل مِطْعَمٌ بكسر الميم شديد الأكل و مُطْعَمٌ بضم الميم مرزوق ورجل مِطْعَامٌ كثير الإطْعَام والقِرى وقولهم تَطَعَّمْ تطْعَم أي ذُق حتى تشتهي وتأكل