السُّغْد بالضم أهمله الجوهري . وقال الصاغانيُّ هي : بَساتينُ نَزِهَةٌ وأَماكنُ مثمِرةٌ بسمرْقَنْدَ قاله ابن الأَثير . وهو أَحدُ مُتَنَزَّهاتِ الدُّنيا على ما حَكَاه المؤرِّخُون من فُتُوح قُتَيْبَةَ بن مُسْلِم . منه كاملُ بن مُكْرَمٍ أبو العلاء نَزِيلُ بُخَارَى حدَّثَ عن الرَّبيع المُرَادِيّ . والقاضي أبو الحسن عليُّ بن الحُسَيْن بن محمد إِمامٌ فاضلٌ سكَنَ بُخَارَى مات سنة 461 رَوَى عن إبراهيم بن سلمة البخاريّ وأَحمدُ بن حاجب الحافظُ قال الذَّهَبِيّ : روى عن أبي حاتِمٍ ويحيى بن أبي طالبٍ مات بعد سنة 433 : السُّغْدِيُّون المُحَدِّثُونَ
وفاته : ذِكْرُ أبي العباس الفَضْل بن محمد بن نَصر السُّغْدِيّ شيخٌ للإِدريسيّ وعلي بن أحمد بن الحُسَيْن السُّغْدِيّ شيخ لأَبي سَعْد بن السّمعانيّ . ومن القدماءِ : أَيُّوب بن سليمانَ السُّغديّ عن أَبي اليَمان . وسُغِدَ الرَّجلُ كَعُنِيَ : وَرِمَ وفي التهذيب في النوادر : فِصَالٌ ساغِدةٌ ومُسْغَدَةٌ بفتح الغين ونصٌ النوادر : ومُسْغَدَةٌ ومُسَاغَدَة : رواءٌ من اللَّبَنِ سِمَانٌ وكذا مُمْغَدةٌ ومَمَاغِيدُ ومُسْمَغِدَّة . وسُغْدَانُ كسُلْطَان : ة ببخارَى عن الصاغانيّ . وسُغَادَى كسُكارَى : نَبْتٌ . ويقال : أَغَصَّه اللهُ تعالى بسَغْدٍ مَغْدٍ بتسكين الغين أي بمَطَر لَيِّن ومَغْد : تأْكيدٌ
ومما يستدرك عليه : سَغَدتَ الفِصَالُ أُمَّهاتِها ومَغَدَتها إذا رَضَعَتْها . كذا في النوادر