معنى `سقدد` في معجم عربي عربي - معاجم

قَدَّدَ - [ق د د]. (ف: ربا. متعد). قَدَّدْتُ، أُقَدِّدُ، قَدِّدْ، مص. تَقْدِيدٌ. 1. "قَدَّدَ الثَّوْبَ" : قَطَعَهُ طُولاً. 2. "قَدَّدَ لَحْمَ العِيدِ" : قَطَّعَهُ قِطَعاً ثُمَّ جَفَّفَهُ وَمَلَّحَهُ لِيَضَعَهُ فِي الْهَوَاءِ وَالشَّمْسِ.

قدد يقدد ، تقديدا ، فهو مقدد ، والمفعول مقدد• قدد الشيء : بالغ في شقه . • قدد اللحم : قطعه طولا وملحه وجففه في الهواء والشمس قدد لحم الأضحية - كان القدماء يقددون اللحم ويحفظونه مددا طويلة . • قدد الرغيف : أزال الرطوبة منه بالتسخين رغيف مقدد : جاف ليس فيه

سَقَدَ فرسَه ـِ سَقْداً: ضمَّره.( السُّقْدُ ): الفرس المضمَّر. ( الجمع ) أسقاد.( السُّقْدَةُ ): طائر من القواطع صغير الحجم، رشيق الجسم، له منقار صلب أسود يلتقط به الحشرات، ظهره رماديّ، وأطراف ريشه بنِّيَّةٌ، والبطن أبيض، والصدر والعَجُز والذَّيل والأقدام حُمْرٌ، ويستوطن أوربة ...

التهذيب في الرباعي السُّقْدُد الفرس المُضَمَّر وقد أَسقَد فرسَه...

: القَدُّ : القطع المستأْصِلُ والشَّقُّ طولاً . و الانْقِدادُ : الانشقاق . وقال ابن دريد : هو القطع المستطيل قَدَّهُ يَقُدُّه قَداًّ . و القَدُّ : مصدر قَدَدْتُ السَّيْرَ وغيرَه أَقُدُّهُ قَداًّ . و القَدُّ : قطع الجلد وشَقُّ الثوب ونحو ذلك وضربَه با

 القَدُّ: الشقُّ طولاً. تقول: قَدَدْتُ السيرَ وغيره أقُدُّهُ قَدًّا. وقَدَّ المسافرُ المَفازَةَ. والانْقِدادُ: الانشقاقُ. والقَدُّ أيضاً: جِلد السخلةِ الماعزة، والجمع القليل أَقُدٌّ والكثير قِدادٌ، عن ابن السكيت. وفي المثل: "ما يجعل ق

السّقْدُ الفرَسُ المُضَمَّر وقد أَسقَد فرَسَه وسقده يَسْقِدُهُ سَقْداً وسَقَّده ضَمَّره وفي حديث أَبي وائل فخرجت في السحر أَسْقِدُ فرساً أَي أُضَمِّرُهُ ويروي بالفاء والراء وسيأْتي ذكره وفي حديث ابن مُعَيزٍ خرجت بفرس لأُسَقِّدَه أَي لأُضَمِّرَه...

ق د د : القَدُّ الشق طولا وبابه رد والقَدُّ أيضا القامة والتقطيع و القِدُّ بالكسر سير يُقَدُّ من جلد غير مدبوغ و القِدّةُ بالكسر أيضا الطريقة والفِرقة من الناس إذا كان هوى كل واحد على حدة يقال كنا طرائق قِدَداً و القَدِيدُ اللحم المُقَدَّدُ...

القَدُّ : القَطْعُ مطلقاً ومنه قَدَّ الطريقَ يَقُدُّه قَدًّا : قَطَعَه وهو مجازٌ وقيل : القَدُّ : هو القَطْع المُسْتَأْصِل أَو هو القَطْع المُسْتَطِيل وهو قولُ ابنِ دُريد أَو هو الشَّقُّ طُولاً وفي بعض كُتب الغَريب : القَدُّ : القَطْعُ طُولاً كالشَّقّ

السُّقْدُد كَقُعْدُد أَهمله الجوهَريُّ وقال أبو عَمرٍو هو : الفَرَسُ المُضَمَّر كذا في التهذيب في الرُّباعيّ وكذلك السِّلْقِدُ . وفي غيره : السُّقْدُ بغير تكرار الدال وأَسْقَدَه إِسقاداً وسَقَده يَسْقِده سَقْداً وسَقَّده تَسْقِيداً وسَلْقَده : ضَمَّر

الكلمات الأكثر شيوعاً