السُّقُقُ بضمَّتَيْنِ أَهْملَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابن الأعرابيِّ : هم المُغْتابُونَ للناسِ
وقال غَيْرُه : سقَّ الطَّائِرُ أَي : ذَرَقَ وقال كُراع : كسَقْسَقَ . ومنه حديثُ ابنِ مَسْعُودٍ : إِذْ سَقْسَقَ على رَأْسِه عُصفُورٌ رَواه أبو عُثمانَ النَّهْدِيُّ
والمُسَقْسِقُ : مَنْ يَصْعَدُ في دَكَّةٍ ويَصْعدُ آخَرُ في أُخْرَى ويُنْشِدُ كُلُّ مِنْهُما بَيْتاً بالنَّوْبَةِ نَقله الصاغانيُّ وقالَ : مُوَلَّدَةٌ وفي العُبابِ : مولَّدٌ . وقال الخارْزَنْجِيُّ : سِقْ سَقْ يفتَحان ويُكْسَرانِ : زَجْرٌ للثَّوْرِ
ومما يستدركُ عليهِ : سَقْسَقَ العُصْفُورُ : إذا صَوَّتَ بصَوْتٍ ضعِيفٍ وذكَره الجَوْهَرِيُّ في الشّشينِ المعجمةِ كما سيأْتِي
وسقاق بالكَسْرِ : قَصَبَةٌ ببِلاد خراسان منها : مُحَمّدُ بنُ محَمدِ بنِ عَلِيِّ ابنِ مُحَمَّدٍ العُكّاشيّ الأسَدِيُّ لَقِيَهُ البِقاعي بمَكَة