سَكَّ
الشيءَ ـُ سَكًّا: سدَّه. وـ البابَ أو الخشب وغيرهما: ضَبَّبَه بالحديد، أو سمَّرَه بالمسامير. وـ الكلامُ السَّمْعَ: أصَمَّه لشدَّته. ويقال: ما سكَّ سمعي مثل ذلك: ما دخل. وـ البابَ: أغلقه. ( مو ). وـ ما في بطنه من غائط ونحوه: قذفه رقيقاً. وـ أُذُنَيه: استأصلَهُما. وـ البئر: ...
الشيءَ ـُ سَكًّا: سدَّه. وـ البابَ أو الخشب وغيرهما: ضَبَّبَه بالحديد، أو سمَّرَه بالمسامير. وـ الكلامُ السَّمْعَ: أصَمَّه لشدَّته. ويقال: ما سكَّ سمعي مثل ذلك: ما دخل. وـ البابَ: أغلقه. ( مو ). وـ ما في بطنه من غائط ونحوه: قذفه رقيقاً. وـ أُذُنَيه: استأصلَهُما. وـ البئر: حفرها ضيِّقة. وـ النقود: طبعها على السِّكَّةِ.( سَكَّ ) ـَ سَكَكاً: صغُرت أذُنُه ولَزِقَت برأسه وقلَّ إشرافُها. وـ أصيب بالصَّمَم. وـ الأُذُنُ: ضاق صِماخُها. فهو أسَكُّ، وهي سَكَّاءُ. ( الجمع ) سُكٌّ.( اسْتَكَّ ): انْسَدَّ. وـ مسامعُه: صَمَّت. ويقال: ما استكَّ في مسامعي مثله: ما دخل. وـ ضاقت. وـ الشجر أو النبات: التفَّ وانسدَّت فُرَجُه.( انْسَكَّ ): مضى على وجهه مستقيماً. يقال: انسكَّ الطَّير.( تَسَكَّكَ ): تضَرَّع.( السُّكَاكُ ): الهواء بين السماء والأرض. ويقال: لا أفعلُ ذلكَ ولو صعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماء. وـ الموضع الذي فيه الريش من السهم.( السُّكاكَةُ ): السُّكاكُ. وـ الصغيرُ الأذنين. وـ المستبدُّ برأيهِ لا يَسْمع لأحد. ( الجمع ) سَكائِك.( السَّكُّ ): لُؤْمُ الطَّبع. وـ المسمار. وـ البئر الضَّيِّقة الحفر. وـ الدِّرْع الضَّيقة الحَِلَقِ. وـ المستقيم من البناء والحفر كهيئة الحائط. ( الجمع ) سُكوك، وسِكاك. يقال: ضربوا بيوتهم سِكاكاً: صفًّا واحداً. ودار السَّكِّ: مصنعٌ يُعْهدُ إليه بسَكِّ النقود المعدنية. ( مج ).( السُّكُّ ) من الطُّرُقِ: الضيِّق المنسدّ. وـ جُحْر العقرب أو العنكبوت؛ لضيقه. وـ الدِّرع الضيقة الحَِلَق. وـ البئر لضيقة الخرقِ أو الحَفْرِ. وـ لؤم الطبع. يقال: هو يفعل ذلك بسُكِّ طبعه. وـ ضرب من الطِّيب يُركَّب من مسك و رامَكٍ. ( الجمع ) سُكوك وسِكاك.( السَّكَّاءُ ): مؤنَّث الأسكِّ. وـ من الدروع: الضيقةُ الحَِلَق. ( الجمع ) سُكٌّ.( السَّكَّاكُ ): من يَضربُ السِّكَّة. ( الجمع ) سَكَّاكَة.( السَّكَّاكَةُ ): مؤنَّثُ السكَّاكِ. وـ أبناء السبيل.( السِّكَّةُ ): السَّطر المُصطَفُّ من الشجر والنخيل. وـ الطريق المستوي. وـ سِكَّة الحديد: طريق معبَّد عليه قضيبان من الحديد متوازيان تسير عليهما القُطُرُ الآليَّة. ( محدثة ). وـ الزُّقاق. وـ حديدةٌ منقوشةٌ تُضرَبُ عليها النقود. وـ حديدةُ المحراث التي يحرث بها. ويقال: أخذَ الأمرَ بسِكَّتِهِ: أي في حين إمكانه. وفلانٌ صعب السِّكَّةِ: لا يَقَرُّ لنَزَقٍ فيه. ( الجمع ) سِكَك. وأصحاب السِّكَكِ: رجالُ البريد.( السَّكِّيُّ ): المسمارُ. وـ الدينارُ.( السِّكِّيُّ ): المنسوبُ إلى السِّكَّةِ. وـ البريدُ.
معنى
في قاموس معاجم
سَكَتَ
ـُ سُكُوتاً، وسُكاتاً: صَمَتَ. وـ انقطع عن الكلام. وـ المتحرِّكُ: سكَنَ. ويقال: سكَتَ: مات. وـ الغضبُ عنه: فتَرَ أو زال. وـ الريح: رَكَدَت أو انقطعت. وـ الحرُّ: اشتدَّ لركود الريح. وـ الفرس: جاء سُكَّيْتاً.( أسْكَتَهُ ): جعله يَسْكُت. ويقال: لا أسكَتَ اللهُ لكَ حِسًّا: ...
ـُ سُكُوتاً، وسُكاتاً: صَمَتَ. وـ انقطع عن الكلام. وـ المتحرِّكُ: سكَنَ. ويقال: سكَتَ: مات. وـ الغضبُ عنه: فتَرَ أو زال. وـ الريح: رَكَدَت أو انقطعت. وـ الحرُّ: اشتدَّ لركود الريح. وـ الفرس: جاء سُكَّيْتاً.( أسْكَتَهُ ): جعله يَسْكُت. ويقال: لا أسكَتَ اللهُ لكَ حِسًّا: دعاء له بالحياة.( سَكَّتَهُ ): أسْكَتَه.( الأَسْكاتُ ): البقايا من كلِّ شيء. وـ الفِرَق المتفرِّقة من الناس وغيرهم. وـ الأَوْباشُ. وـ الأيامُ المعتدلاتُ أواخر الصيف.( الإسْكاتَةُ ): سكوتٌ يُنتظر بعده كلامٌ أو قراءة، مع قِصَرِ المُدَّة.( السَّاكوتُ ): الكثيرُ السكوت.( السَّاكوتَةُ ): الساكُوت. وـ الساكتة. وـ موت السَّكْتَة.( السُّكاتُ ): مُداوَمَةُ السكوت. وـ داء يمنع من الكلام. وـ ما يُسْكِت. وـ موت السَّكْتَة. وـ من الحيَّات: ما يلدغ وهو ساكت لا يُشْعَرُ به. ويقال: هو على سُكات الأمر: أي مُشْرِفٌ على قضائه.( السَّكْتُ ): سكونُ النَّفَسِ في الغِنَاء والقراءة. وـ ( من أصولِ الألحان ): فصلٌ بين نغمَتَيْن من غير تنفس. وـ الكثيرُ السكوتِ ( وصف بالمصدر ). وهاء السَّكْتِ ( في اصطلاح النحاة والقراء ): هي اللاحقة لبيان حركة بناء قصيرة أو طويلة نحو: ماهِيَه؟ ووازيداه!( السَّكْتَةُ ): المرةُ من السكوت. وـ ( في الصلاة ): أن يُسْكَت بعدَ الافتتاح أو بعدَ الفراغ من قراءة الفاتحة. وـ مَوت الفُجاءَةِ.( السُّكْتَةُ ): كل ما أَسكَتَّ به صبِيًّا أو غيره. وـ بقيَّة تبقى في الإناء. ( الجمع ) سُكَتٌ.( السِّكْتَةُ ): هيئةُ السكوتِ ونوعُه. وـ كلُّ ما أَسكتَّ به صبيًّا أو غيره.( السَّكُوتُ ): وصف المبالغة ( للمذكَّر والمؤنَّث ). وـ من الإبل: التي لا تَرْغُو عند وضع الرَّحْل ونحوه عليها. وـ من الحيَّات: السُّكَاتُ. ( الجمع ) سُكُتٌ.( السِّكِّيتُ ): الكثير السُّكُوتِ.( السُّكَّيْتُ ): ( وتخفَّف الكاف ): السِّكِّيتُ. وـ آخِرُ ما يجيء من الخيل في الحَلْبة. ويقال: فلانٌ سُكَّيْتُ الحَلْبَةِ: للمتخلف في صناعتِه.( المُسَكَّتُ ): آخرُ قِدَاحِ القِمَارِ.