سَكَنَ
الشيء
سُكوناً:
استقرَّ وثبت.
وسكَّنَهُ
غيره
تَسْكيناً.
والسَكينَةُ:
الوَداعُ والوقار.
وسَكَنْتُ
داري
وأَسْكَنْتُها
غيري والاسم
منه السُكْنى.
وهم سُكَّانُ
فلان. والسُكَّانُ:
أيضاً: ذَنَبُ
السفينة. والمَسْكَنُ
أيضاً: المنزل
والبيت. وأهل
الحجاز
يقولون
مَسْكَنٌ
بالفتح.
والسَكْنُ:
أهل الدار.
قال ذو
الرُمَّة:
فيا
كَرمَ
السَكْنِ
الَّذينَ
تحمَّلـوا
عن الدار
والمُسْتَخْلَفِ
المُتَبَدِّلِ
وفي
الحديث: "حتّى
إنَّ
الرُمَّانة
لتُشْبِعُ
السَكْنَ".
والسَكَنُ بالتحريك:
النار.
والسَكَنُ
أيضاً: كلُّ
ما سكنْتَ
إليه وفلانُ
بنُ السَكَنِ.
والمِسْكينُ: الفقير،
وقد يكون
بمعنى الذلّة
والضعف. يقال: تَسَكّنَ
الرجلُ
وتَمَسْكَنَ
كما قالوا: تَمَدْرَعَ
وتَمَنْدَلَ،
من المدرعة
والمنديل على
تَمَفْعَلَ،
وهو شاذٌّ
وقياسه تَسَكَّنَ
وتَدَرَّعَ
وتَنَدَّلَ،
مثل
تَشَجَّعَ وتَحَلَّمَ.
وكان يونسُ
يقول: المسكين
أشدُّ حالاً
من الفقير.
قال: وقلت
لأعرابيّ:
أفقيرٌ أنتَ?
فقال: لا
والله، بل
مِسْكينٌ. وفي
الحديث: "ليس
المِسْكينُ
الذي تردُّه
اللقمة
واللقمتان،
وإنّما
المسكين الذي
لا يَسأل، ولا
يُفْطَنُ له
فيُعْطى".
والمرأة
مِسْكينَةٌ
ومِسكينٌ
أيضاً. وقومٌ
مَساكينُ
ومِسْكينونَ
أيضاً،
وإنَّما
قالوا ذلك من
حيثُ قيل
للإناث مِسْكيناتٌ،
لأجل دخول
الهاء.
والسَكِنَةُ
بكسر الكاف:
مقرُّ الرأس
من العنق. وفي
الحديث: "اسْتَقِرُّوا
على
سَكِناتِكُم
فقد انقطعت
الهجرة"، أي
على مواضعكم
ومساكنكم.
ويقال أيضاً:
الناس على
سَكِناتِهِمْ،
أي على
استقامتهم. والسِكِّينُ
معروف، يذكّر
ويؤنّث،
والغالب عليه
التذكير. وقال
أبو ذؤيب:
يُرى
ناصِحاً
فيما بَدا
فإذا خَلا
فذلك
سكِّينٌ على
الحَلْقِ
حاذِقُ
معنى
في قاموس معاجم
السَكْرانُ:
خلافُ
الصاحي،
والجمع
سَكْرى وَسَكارى.
والمرأةُ
سَكْرى. ولغةٌ
في بني أسد: سَكْرانَةٌ.
وقد سَكِرَ
يَسْكَرُ سَكَراً.
والاسم
السُكْرُ
بالضم.
وأَسْكَرَهُ
الشرابُ.
والمِسْكيرُ:
الكثير
السُكْرِ. والسِكِّيرُ:
الدائم
السُكْرِ.
والتَ
السَكْرانُ:
خلافُ
الصاحي،
والجمع
سَكْرى وَسَكارى.
والمرأةُ
سَكْرى. ولغةٌ
في بني أسد: سَكْرانَةٌ.
وقد سَكِرَ
يَسْكَرُ سَكَراً.
والاسم
السُكْرُ
بالضم.
وأَسْكَرَهُ
الشرابُ.
والمِسْكيرُ:
الكثير
السُكْرِ. والسِكِّيرُ:
الدائم
السُكْرِ.
والتَساكُرُ:
أن يُرِيَ من
نفسه ذلك وليس
به سُكْرٌ.
والسَكَرُ
بالفتح: نبيذُ
التمر. وفي
التنزيل:
"تَتَّخِذون
منه سَكَراً".
والسَكَّارُ:
النَبَّاذُ.
وسَكْرَةُ
الموتِ:
شِدَّته.
والسَكْرُ:
مصدرُ
سَكَرْتُ
النهرَ
أَسْكُرُهُ
سَكْراً، إذا
سَدَدْته.
والسِكْرُ
بالكسر:
العَرِمُ. وسَكَرَتِ
الريحُ
تَسْكُرُ
سُكوراً.
سكنتْ بعد الهبوب.
وليلةٌ
ساكِرَةٌ، أي
ساكنةٌ. قال
أوس بن حجر:
تُزادُ
لَياليَّ في
طولِـهـا
ولَيْسَتْ
بِطَلْقٍ
ولا
ساكِرَهْ
وسَكَّرَهُ
تَسْكيراً:
خَنَقَهُ.
والبعيرُ يُسَكِّرُ
آخر بذراعه
حتى يكاد
يقتُله. والمُسَكَّرُ:
المخمورُ. قال
الشاعر
الفرزدق:
أَبا
حاضِرٍ مِنْ
يَزْنِ
يُعْـرَفْ
زنـاؤُهُ
ومَنْ
يَشْرَبِ
الخُرطومَ
يُصْبِحْ
مُسَكَّرا
وقوله
تعالى: "سُكِّرَتْ
أَبْصَارُنا"،
أي حُبِسَتْ
عن النظَر
وحُيِّرَتْ.
وقال أبو عمرو
بن العلاء:
معناها
غُطِّيَتْ وغُشِّيَتْ.
وقرأها
الحَسنُ
مُخفَّفَةً.
وفسرها
سُحِرَتْ.
والسُكَّرُ
فارسيٌّ
معرَّبٌ،
الواحدة
سُكَّرَةٌ.