تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ(قرآن). 7. "زَارَ مَدِينَةَ السَّلاَمِ وَنْهْرَ السَّلاَمِ" : بَغْدَادَ وَدِجْلَةَ. 8. "عَبْدُ السَّلاَمِ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
سَلَّمَ - [س ل م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). سَلَّمْتُ، أُسَلِّمُ، سَلِّمْ، مص. تَسْلِيمٌ.
1. "سَلَّمَ علَيْهِ بِأدَبٍ وَاحْتِرَامٍ" : حَيَّاهُ قَائِلاً : "السَّلامُ عَلَيْكَ".
2. "سَلَّمَهُ البَضَائِعَ" : دَفَعَهَا لَهُ، أَعْطَاهُ ...
سَلَّمَ - [س ل م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). سَلَّمْتُ، أُسَلِّمُ، سَلِّمْ، مص. تَسْلِيمٌ.
1. "سَلَّمَ علَيْهِ بِأدَبٍ وَاحْتِرَامٍ" : حَيَّاهُ قَائِلاً : "السَّلامُ عَلَيْكَ".
2. "سَلَّمَهُ البَضَائِعَ" : دَفَعَهَا لَهُ، أَعْطَاهُ إيَّاهَا.
3. "سَلَّمَهُ مِنَ الْمَرَضِ" : وَقاهُ مِنْهُ.
4. "سَلَّمَ أمْرَهُ إلَى اللَّهِ" : وَضَعَ أمْرَهُ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ، فَوَّضَهُ.
5. "سَلَّمَ بِأَعْبَائِهِ" : رَضِيَ بِهَا.
6. "سَلَّمُوا السَّارِقَ إلَى رِجَالِ الأَمْنِ" : قَدَّمَوُهُ.
7. "سَلَّمَ سِلاَحَهُ" : تَخلَّى عَنْهُ، وَضَعَهُ جَانِباً. "لَمْ يَبْقَ أمَامَ العَدُوِّ إلاَّ أنْ يُسَلِّمَ سِلاَحَهُ".
8. "سَلَّمَهُ رِسَالَةً" : قَدَّمَهَا لَهُ، أعْطَاهُ إيَّاهُ.
9. "سَلَّمَ بِأقْوَالِهِ" : أَقَرَّهَا.
10. "سَلَّمَ إِلَيْهِ" : اِنْقادَ.
11. "سَلَّمَ الشَّيْءَ لَهُ" : خَلَّصَهُ.
سُلَّمٌ - الجمع: سَلالِمُ. [س ل م]. (يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ).
1. "اِرْتَقَى السُّلَّمَ" : مِرْقَاة مِنْ خَشَبٍ أَوْ مَعْدِنٍ يَرْتَقِيهَا الْمَرْءُ لِلصُّعُودِ إِلَى مَكَانٍ أَعْلَى.
2. "السُّلَّمُ الإِدَارِيُّ" : الدَّرَجَةُ ...
سُلَّمٌ - الجمع: سَلالِمُ. [س ل م]. (يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ).
1. "اِرْتَقَى السُّلَّمَ" : مِرْقَاة مِنْ خَشَبٍ أَوْ مَعْدِنٍ يَرْتَقِيهَا الْمَرْءُ لِلصُّعُودِ إِلَى مَكَانٍ أَعْلَى.
2. "السُّلَّمُ الإِدَارِيُّ" : الدَّرَجَةُ الإِدَارِيَّةُ.
3. "جَعَلَهُ سُلَّماً إلَى حَاجَتِهِ" : أَيْ جَعَلَهُ ذَرِيعةً يَتَوَصَّلُ بِهَا إلَيْهَا.
سَلَمٌ - [س ل م].
1. "أَعْلَنُوا السَّلَمَ" : الاسْتِسْلامَ. "اِنْهَزَمُوا وَلَمْ يَكُنْ أمَامَهُمْ إلاَّ السَّلَمُ".
2. "وَقَعَ فِي السّلَمِ" : فِي الأَسْرِ.
3. : شَجَرٌ مَادَّتُهُ يُدْبَغُ بِها، وَتَكُون غَالِباً مِن ...
سَلِمَ - [س ل م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). سَلِمْتُ، أسْلَمُ، مص. سَلاَمٌ، سَلاَمَةٌ.
1. "سَلِمَ مِنْ حَادِثَةِ سَيْرٍ": نَجَا مِنْهَا، خَرَجَ مِنْهَا سَالِماً. "لَوْ نَظَرْتُمْ لأَبْصَرْتُمْ وَلَوْ أَبْصَرْتُمْ لَسَلِمْتُمْ". (التوحيدي) "يَسْلَمُ ...
سَلِمَ - [س ل م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). سَلِمْتُ، أسْلَمُ، مص. سَلاَمٌ، سَلاَمَةٌ.
1. "سَلِمَ مِنْ حَادِثَةِ سَيْرٍ": نَجَا مِنْهَا، خَرَجَ مِنْهَا سَالِماً. "لَوْ نَظَرْتُمْ لأَبْصَرْتُمْ وَلَوْ أَبْصَرْتُمْ لَسَلِمْتُمْ". (التوحيدي) "يَسْلَمُ العَاقِلُ مِن عِظَامِ الذُّنُوبِ بِالقَنَاعَةِ". (ابن المقفع).
2. "سَلِمَ لَهُ الْمَالُ" : خَلصَ لَهُ، لاَ يُشْرِكُهُ فِيهِ غَيْرُهُ.
سَلْمٌ ، سِلْمٌ - الجمع: أسْلُمٌ، سِلامٌ.
1. "عَاشَ فِي سِلْمٍ" : فِي طُمَأْنِينَةٍ وَرَاحَةِ بَالٍ".
2. "أَعْلَنُوا السِّلْمَ بَعْدَ حَرْبٍ" : الصُّلْحَ. وإنْ جَنَحُوا للِسَّلْمِ، فَاجْنَحْ لَهَا
[الأنفال آية ...
سَلْمٌ، سِلْمٌ - الجمع: أسْلُمٌ، سِلامٌ.
1. "عَاشَ فِي سِلْمٍ" : فِي طُمَأْنِينَةٍ وَرَاحَةِ بَالٍ".
2. "أَعْلَنُوا السِّلْمَ بَعْدَ حَرْبٍ" : الصُّلْحَ. وإنْ جَنَحُوا للِسَّلْمِ، فَاجْنَحْ لَهَا
[الأنفال آية 61].
3. "دَخَلَ فِي السِّلْمِ" : فِي الإسْلاَمِ.
4. "رَجُلٌ سِلْمٌ" : مُسَالِمٌ.
سَلَمَ الجِلْدَ ـِ سَلْماً: دبَغَه بالسَّلَمِ.( سَلِمَ ) من الآفاتِ ونحوها ـَ سلاماً، وسلامةً: بَرِئَ. وـ له كذا: خلَص. فهو سالِمٌ، وسليمٌ.( أَسْلَمَ ): انْقَادَ. وـ أخلَص الدِّينَ لله. وـ دخَل في دين الإسلام. وـ دخل في السَِّلْم. وـ عن الشيء: تركه بعد ما كان فيه. وـ في البيع: ...
سَلَمَ الجِلْدَ ـِ سَلْماً: دبَغَه بالسَّلَمِ.( سَلِمَ ) من الآفاتِ ونحوها ـَ سلاماً، وسلامةً: بَرِئَ. وـ له كذا: خلَص. فهو سالِمٌ، وسليمٌ.( أَسْلَمَ ): انْقَادَ. وـ أخلَص الدِّينَ لله. وـ دخَل في دين الإسلام. وـ دخل في السَِّلْم. وـ عن الشيء: تركه بعد ما كان فيه. وـ في البيع: تعامل بالسَّلَم. وـ الشيءَ إليه: دفعه. وـ أمرَه له، وإليه: فوَّضه. وـ الخيط ونحوه: انقطع فتناثر منه الخرز ونحوه. وـ فلاناً: خذَله وأهْمَلَه وترَكَه لعدوِّه وغيره.( سالَمَهُ ) مسالمة، وسِلاماً: صالحه.( سَلَّمَ ): انقادَ. وـ رضي بالحكم. وـ المصلِّي: خرج من الصلاة بقوله: ( السلام عليكم ). وـ على القوم: حيَّاهُم بالسَّلام. وـ في البيع: أسْلَم. وـ الدعوى: اعترف بصحتها. وـ الجيش لعدوِّه: أقرَّ له بالغلبة، وـ أمرَه لله، وإليه: أسْلَمَه. وـ نفسَهُ لغيرِه: مكَّنَه منها. وـ الشيءَ له: خلَّصَه. وـ اللهُ فلاناً من كذا: نَجَّاه. وـ الشيء له، وإليه: أعطاه إيَّاه، أو أوصله إليه.( استلَمَ ) الزرعُ: خرج سُنْبُلُه. وـ الحاجُّ الحجرَ الأسودَ بالكعبة: لَمَسَهُ بالقُبلةِ أو اليد. ويقال: فلان لا يُسْتَلَم على سَخَطِه؛ لا يُصْطَلَحُ على ما يكرَهُهُ.( تَسَالَمَا ): تَصَالَحَا. وـ الخيلُ ونحوها: تسايرت في هدوءٍ لا يَهيجُ بعضُها بعضاً.( تَسَلَّمَ ) الشيءَ: أخذَه وقبَضَه. وـ منه: تَبَرَّأ وتخلَّصَ.( تَمَسْلَمَ ) الكافرُ: أسْلَمَ. وـ تَسَمَّى بمُسْلِم، أو تشبَّه بالمسلمين.( اسْتَسْلَمَ ): انقادَ. وـ سَنَنَ الطريق: ركِبَهُ ولم يُخطِئْه.( الإسلامُ ): إظهار الخضوع والقبول لِمَا أَتَى به محمد صلى الله عليه وسلم. وـ الدِّينُ الذي جاءَ به محمد صلى الله عليه وسلم.( الأُسَيْلِمُ ): عرقٌ بين الخنصرِ والبنصرِ.( السَّلامُ ): اسمٌ من أسمائِهِ تعالَى. وـ التسليم. وـ التحِية عند المسلمين. وـ السلامة والبراءة من العيوب. وـ الأمان. وـ الصُّلْحُ. وـ النشيد الوطني الرسميّ. ( محدثة ). وـ ضربٌ من الشجرِ. ودار السَّلام: الجنة. ومنه في التنزيل العزيز: ( لَهُمْ دَارُ السَّلامِ ). وـ بَغْدَاد.( السَّلاَمَى ): ريح الجنوب.( السُّلاَمَى ): عظامُ الأصابعِ في اليدِ والقدم، وتُسَمَّى القصبَ. ( الجمع ) سُلامَيَات. والسُّلامَيَات: عُرُوق ظاهر الكفِّ والقدم.( السَّلامانُ ): شَجَرٌ سُهلِيٌّ.( السُّلَّمُ ): ما يُصعدُ عليه إلى الأمكنة العالية. وـ ما يُتوصَّلُ به إلى شيءٍ ما. وـ ( في الموسيقى ): جملةُ نغَم مفصلة الحدود بالحساب درجة فوق الأُخرى، في جمعٍ أقله خمسٌ وأقصاه ثمان. ( الجمع ) سَلالِمُ، وسَلاليمُ.( السَِّلْمُ ): الإسلام. وـ الصُّلحُ. وـ خلاف الحرب. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا ). وـ المُسالِمُ. وـ وصفٌ بالمصدر للواحدِ وغيره. ( الجمع ) أُسْلُمٌ، وسِلامٌ.( السَّلَمُ ): الاستسلام. وـ التسليم. وـ الأسْرُ من غير حرب. وـ بيع شيءٍ موصوف في الذِّمَّةِ بثمن عاجل. وـ شجرٌ من العضاهِ يُدْبَغ به. واحدته: سَلَمةٌ.( أبو سَلْمانَ ): دُوَيْبَّةٌ مثل الجُعَلِ.( السَّلِمَةُ ): الحَجَرُ. وـ المرأةُ الناعمةُ الأطراف. ( الجمع ) سِلامُ، وسَلِمٌ.( السَّليمُ ): الملدوغ ( على التفاؤل ). وـ الجريحُ المُشفِي على الهَلَكة. ( الجمع ) سَلْمَى، وسُلَماءُ.( المُسْلِمُ ): مَنْ صَدَّقَ برسالة محمد صلى الله عليه وسلم، وأَظْهَرَ الخضوع والقبول لها.