السَّلْجَمُ الطويل
من الخيل والسَّلْجَمُ النَّصْلُ الطويل والسَّلْجَمُ الدقيق من النِّصال قال أَبو
حنيفة السَّلْجَمُ من النصال الطويل العريض وقول أَبي ذؤيبٍ فذاك تِلادُهُ
ومُسَلْجَماتٌ نظائِرُ كلِّ خَوَّارٍ بَرُوقِ إِنما عنى سِهاماً مطوَّلات
مُعَرَّض
السَّلْجَمُ الطويل
من الخيل والسَّلْجَمُ النَّصْلُ الطويل والسَّلْجَمُ الدقيق من النِّصال قال أَبو
حنيفة السَّلْجَمُ من النصال الطويل العريض وقول أَبي ذؤيبٍ فذاك تِلادُهُ
ومُسَلْجَماتٌ نظائِرُ كلِّ خَوَّارٍ بَرُوقِ إِنما عنى سِهاماً مطوَّلات
مُعَرَّضات ويقال للنصال المحددة سَلاجِمُ وسَلامِجُ قال الراجز يَغْدُو
بكَلْبَيْنِ وقَوْسٍ قارِح وقَرَنٍ وصِيغَةٍ سَلاجِم والسَّلاجِمُ سِهامٌ طِوالُ
النِّصال والسَّلْجَمُ الطويل من الرجال ورجل سَلْجَمٌ وسُلاجمٌ طويل والجمع فيهما
سَلاجِمُ بالفتح وجَمَلٌ سَلْجَمٌ وسُلاجِم بالضم مُسِنٌّ شديد ولَحْيٌ سَلْجَمٌ
شديد وافر كَثيفٌ ورأْس سَلجَمٌ طويل اللحيين وبعير سُلاجِمٌ عريض والسَّلْجَم نبت
وقيل هو ضرب من البُقُول قال تَسْأَلُني برامَتَيْنِ سَلْجَما لو أَنَّها تَطْلُب
شيئاً أَمَمَا ويروى يا مَيّ لو سأَلتِ شيئاً أَمَمَا جاء به الكَرِيُّ أَو تَجَشَّمَا
التهذيب المأْكول يقال له سَلْجَم ولا يقال له شَلْجَم ولا ثَلْجَم وأَنشد ابن بري
لأَبي الزحف هذا ورَبِّ الرَّاقِصاتِ الرُّسَّمِ شِعْرِي ولا أُحسِنُ أَكل
السَّلْجَمِ قال ومنهم من يتكلم به بالشين المعجمة ويروى الرجز بالسين والشين قال
والصواب بالسين المهملة قال أَبو حنيفة السَّلْجَمُ معرَّب وأَصله بالشين والعرب
لا تتكلم به إِلا بالسين قال وكذا ذكره سيبويه بالسين في باب عِلَل ما يجعله
زائداً فقال وتُجْعَل السينُ زائدة إِذا كانت في مثل سَلْجَم