لَفَفْتُ
الشيء لَفًّا
ولَفَّفْتُهُ،
شدِّد
للمبالغة.
ولَفَّهُ
حَقَّهُ، أي
مَنَعَه.
وتَلَفَّفَ
في ثوبه
والتَفَّ
بثوبه. والتِفافُ
النبتِ:
كثرتُه.
والشيءُ
المُلَفَّفُ في
البِجادِ:
وطْبُ اللبن،
في قول
الشاعر:
إذا
ما ماتَ
مَيْتٌ
لَفَفْتُ
الشيء لَفًّا
ولَفَّفْتُهُ،
شدِّد
للمبالغة.
ولَفَّهُ
حَقَّهُ، أي
مَنَعَه.
وتَلَفَّفَ
في ثوبه
والتَفَّ
بثوبه. والتِفافُ
النبتِ:
كثرتُه.
والشيءُ
المُلَفَّفُ في
البِجادِ:
وطْبُ اللبن،
في قول
الشاعر:
إذا
ما ماتَ
مَيْتٌ من
تَـمـيمٍ
فَسَرَّكَ
أن يعيش فجئْ
بزادِ
بِخُبْزٍ
أو بسَمْنٍ
أو بـتَـمْـرٍ
أو الشيءِ
المُلَفَّفِ
في البِجادِ
واللِفافَةُ:
ما يُلَفُّ
على الرِجْل
وغيرها،
والجمع
اللفائِف.
وقولهم: جاءوا
ومن لَفَّ لَفّهُمْ،
أي ومن عُدَّ
فيهم وتأشّب
إليهم. واللَفيفُ:
ما اجتمع من
الناس من
قبائلَ شتَّى.
يقال: جاءوا
بلَفِّهِمْ
ولَفيفِهِمْ،
أي وأخلاطهم.
وقوله تعالى:
"جئنا بكم
لَفيفاً" أي
مجتمعين
مختلطين.
وطعامٌ
لَفيفٌ، إذا
كان مخلوطاً
من جِنْسين
فصاعداً.
وفلانٌ لفيفُ
فلانٍ، أي
صديقه. وبابٌ
من العربيّة
يقال له اللَفيفُ،
لاجتماع
الحرفين
المعتلّين في
ثُلاثيِّة،
نحو ذَوي
وحَيِيَ.
والألْفافُ:
الأشجار
يَلْتَفُّ
بعضها ببعض،
ومنه قوله
تعالى: "وجَنَّاتٍ
ألْفافا"،
واحدها لِفٌّ
بالكسر. ومنه
قولهم: كنّا
لِفا، أي
مجتمعين في
موضع واحد.
ورجلٌ ألَفُّ
بيِّن
اللَّفَفِ،
أي عَيٌّ بطيء
الكلام، إذا
تكلَّمَ ملأ
لسانهُ فَمَه.
والألَفُّ
أيضاً: الرجل
الثقيل
البطيء. وامرأةٌ
لَفَّاءُ:
ضخمة
الفَخِذين
مكتَنِزة،
وفَخِذان
لَفَّاوانِ.
قال الشاعر:
تَساهَمَ
ثَوْباها
ففي
الـدِرْعِ
رَأدَةٌ
وفي
المِرْطِ
لَفّاوانِ
رِدْفُهُما
عَبْلُ
قوله
تَساهَمَ، أي
تقارع. ويقال
ألَفَّ الطائرُ
رأسه تحت
جناحيه. وفي
أرض بني فلانٍ
تَلافيفُ من
عشب، أي نباتٌ
مُلْتَفٌّ.
قال الأصمعي:
الألَفُّ: الموضعُ
المُلْتَفُّ
الكثير الأهل.
وأنشد لساعدَة
بن جؤيَّة
الهذَلي:
ومقامهنَّ
إذا
حُبِسْنَ
بـمَـأزِمٍ
ضَيْقٍ
ألَفَّ
وَصَدَّهُنَّ
الأخْشَبُ
معنى
في قاموس معاجم
سَلَفْتُ
الأرضَ
أَسْلُفُها
سَلْفاً، إذا سوّيتها
بالمِسلَفَة،
وهي شيء
تُسَوَّى به الأرض.
وفي حديث عبيد
بن عمير: أرضُ
الجنةِ مسلوفةٌ
قال الأصمعي:
هي المستوية
أو المُسَوَّاة.
وسَلَفَ يَسْلُفُ
سَلَفاً، أي
مضى. والقومُ
السُلاَّفُ:
المتقدِّمون.
سَلَفْتُ
الأرضَ
أَسْلُفُها
سَلْفاً، إذا سوّيتها
بالمِسلَفَة،
وهي شيء
تُسَوَّى به الأرض.
وفي حديث عبيد
بن عمير: أرضُ
الجنةِ مسلوفةٌ
قال الأصمعي:
هي المستوية
أو المُسَوَّاة.
وسَلَفَ يَسْلُفُ
سَلَفاً، أي
مضى. والقومُ
السُلاَّفُ:
المتقدِّمون.
وسَلَفُ
الرجل: آباؤه
المتقدّمون،
والجمع
أَسْلافٌ
وسُلاَّفٌ.
والسَلَفُ:
نوعٌ من
البيوع
يُعَجَّلُ
فيه الثمنُ وتُضْبَطُ
السلعةُ
بالوصف إلى
أجلٍ معلومٍ.
وقد
أَسْلَفْتُ
في كذا.
واسْتَسْلَفْتُ
منه دراهم وتَسَلَّفْتُ،
وأَسْلَفَني.
والسَلْفُ؛
بالتسكين:
الجِرابَ
الضخمُ.
والسُلْفَةُ
بالضم: ما
يتعجَّله
الرجل من
الطعام قبل
الغَداء. تقول
منه:
سَلَّفْتُ
الرجل
تَسْليفاً.
والتَسْليفُ
أيضاً:
التقديمُ.
وسَلِفُ
الرجلِ: زوجُ
أختِ امرأتِه
وكذلك سلْفهُ.
والمُسْلِفُ
من النساء:
التي بلغت
خَمساً
وأربعين أو
نَحوها، وهو
وصفٌ خُصَّ به
الإناث. قال
الشاعر:
إذا
ثَلاَثٌ
كالدُمى
وكاعِبٌ
ومُسلِفُ
والسالِفَةُ:
ناحيةُ
مقدَّم العنق
من لدن مُعَلَّق
القرطِ إلى
قَلْتِ
التَرقوةِ.
والسالِفُ
والسَليفُ:
المقدَّمُ.
والسَلوفُ:
الناقةُ تكون
في أوائل
الإبل إذا
وردت الماء.
والسُلافُ: ما
سال من عصير
العنب قبل أن
يُعْصَرَ.
وتُسَمَّى الخمرُ
سُلافاً.
وسُلافَةُ
كلِّ شيء
عصرته: أوّلُه.
والسِلْفانُ:
أولادُ
الحجَلِ،
الواحدُ
سُلَفٌ قال
الشاعر:
أُعالِجُ
سِلْفاناً
صِغاراً
تَخالُـهُـمْ
إذا
دَرَجوا
بُجْرَ الحواصلِ
حُمَّرَا