السَمُّ:
الثَقْبُ،
ومنه سَمُّ
الخِياطِ. وسُمومُ
الإنسان
وسِمامُهُ:
فَمُهُ
ومَنْخِرُهُ
وأُذُنُهُ،
الواحد سَمٌّ
وسُمٌّ. وكذلك
السَُمُّ
القاتل يضم
ويفتح، ويجمع
على سُمومٍ
وسِمامٍ.
ومَسامُّ
الجسد: ثُقَبه.
والسَمُّ: كلُ
شيء كالوَدع
يخرج من
السَمُّ:
الثَقْبُ،
ومنه سَمُّ
الخِياطِ. وسُمومُ
الإنسان
وسِمامُهُ:
فَمُهُ
ومَنْخِرُهُ
وأُذُنُهُ،
الواحد سَمٌّ
وسُمٌّ. وكذلك
السَُمُّ
القاتل يضم
ويفتح، ويجمع
على سُمومٍ
وسِمامٍ.
ومَسامُّ
الجسد: ثُقَبه.
والسَمُّ: كلُ
شيء كالوَدع
يخرج من البحر.
قال الفراء:
ما له سَمٌّ
ولا حَمٌّ
غيرك، وقد
يضمّان أيضاً.
والسَمَّانُ:
عِرْفان في
خيشوم الفرس.
وسَمَّهُ، أي
سقاه السَمَّ.
وسَمَّ الطعام،
أي جعل فيه
السَمَّ.
وسَمَمْتُ
سَمَّكَ، أي
قصدتُ قَصدَك
وسَمَمْتُ
بينهما
سَمَّاً، أي
أصلحتُ.
وسَمَمْتُ
القارورة ونحوَها،
أي سَدَدْتُ.
وسَمَّتِ
النِعمةُ، أي
خصَّت.
والسامَّةُ:
الخاصّةُ.
يقال: كيف السامَّةُ
والعامّةُ.
والسامَّةُ:
ذات السَمِّ. وسامُّ
أبرصَ من كبار
الوَزَغِ. قال
الأمويّ: أهل
المَسَمَّةِ:
الخاصّةُ
والأقارِبُ.
وأهل المنجاة:
الذين ليسوا
بأقارب. وفلان
يَسُمُّ ذلك
الأمر بالضم،
أي يَسبُره
وينظر ما
غَوْرَهُ.
والسَمومُ:
الريح
الحارّة،
تؤنث. يقال منه:
سُمَّ يومنا
فهو يومٌ
مَسْمومٌ.
والجمع سَمائِمُ.
قال أبو
عبيدة:
السَمومُ
بالنهار وقد
تكون بالليل،
والحَرورُ
بالليل وقد
تكون بالنهار.
والسَمامُ
بالفتح: جمع
سَمامَةٍ، وهو
ضربٌ من
الطير،
والناقةُ
السريعة
أيضاً.
معنى
في قاموس معاجم
سَمَهَ
الفرسُ
يَسْمَهُ
بالفتح فيهما
سُموهاً: جَرى
جَرْياً لا
يعرف
الإعياء، فهو
سامِهٌ
والجمع
سُمَّهٌ وقال:
ليْتَ
المُنى
والدهرَ
جَرْيُ
السُمَّهِ
وسَمَهَ
فهو سامِهٌ،
أي دُهِشَ.
أبو عمرو:
جَرى فلانٌ
السُمَّهى،
إذا
سَمَهَ
الفرسُ
يَسْمَهُ
بالفتح فيهما
سُموهاً: جَرى
جَرْياً لا
يعرف
الإعياء، فهو
سامِهٌ
والجمع
سُمَّهٌ وقال:
ليْتَ
المُنى
والدهرَ
جَرْيُ
السُمَّهِ
وسَمَهَ
فهو سامِهٌ،
أي دُهِشَ.
أبو عمرو:
جَرى فلانٌ
السُمَّهى،
إذا جرى إلى
غير أمر
يعرفه.
والسُمَّهى
والسُمَّيْهى:
الكذبُ والأباطيلُ.
وذهبتْ
إبلُهُ
السُمَّهى:
تفرَّقَتْ في
كلِّ وجهٍ.
والسُمَّهى:
الهواء بين
السماء
والأرض.