السَّمِيذُ أَهمله الجوهريّ وقال الصَّاغانيُّ : هو السَّمِيدُ وهو الحُوَّارَي وقد تقدّم . أَبو محمّد ويقال أبو القاسم عبدُ الله بن محمّد بن عليّ بن زِيَاد العَدْل الدَّوْرَقِيُّ نزَل بِنيْسَابُور على زِيادٍ وكانَ يَعْمَل له السَّمِيذ فبقى هذا الاسمُ على وَلَدهِ بها روَى عن عبد الله بن محمّد بن شيروَيْهِ مُسنَدَ ابنِ راهَوَيْه وعنه عبد الرحمن بن حمدان البَصْريّ ومحمّد بن محمّد بن عَلِيّ بن أُخت ابن طَبَرْزَد سمع ابنَ الطَّلاّبة وعنه الكمالُ ابنُ الغُوَيْرَة بالإجازة عَمُّه أَبو المكارم المُبَارَك بنُ عَلِيّ بن عبد العزيز بن أحمد بن محمّد بن عَبدُوس الخَبَّاز شِيخُ صالحُ بَغداديٌّ عن ابن هَزَارْمَرْد وعنه ابن طَبَرْزَذ مات سنة 539 وأَبو القاسِم أَحمدُ بن أَبي الفضلِ أَحمدَ بن أَبي غالب عَلِيّ بن عبد العزيز البَغْدَادِيّ الكاتب الدقَّاق المعرف بالشامِاتي وُلِد سنة 544 ببغدَادَ وسمع من أَبي الوقت قرَأْتُ في التكْلمِة للمُنْذِرِيّ ما نصٌّه : وسمَّاهُ بعضُهُم لاحِقاً وبعضُهُم عَلِيّاً والصواب أَن اسمَه كُنْيَتُه وكان في وَجْهِه شَامَةٌ فَنسبَه بعضُهُم فقال الشَّامَاتِيّ وكانَ يَنبَغِي أَن يُقَال فيه صاحِبُ الشَّامَة توفِّيَ ببغداد سنة 629 ، السِّمِذِيُّون بكسر السين والميم والذال ومنهم مَن شَدَّد الميم مُحَدِّثُونَ
فصل الشين المعجمة مع الذال المعجمة