بَسْ
بمعنى حَسْب. ( فارسية ).بِسْ: صوت يُزْجَر به الهِرُّ. ( مو ).بِسْ بِسْ: صوت تُدْعَى به الناقةُ أَو الشاة للحلب. و ـ صوت تُدْعَى به الهرّةُ لِتُقْبِل. ( مو ).
بمعنى حَسْب. ( فارسية ).بِسْ: صوت يُزْجَر به الهِرُّ. ( مو ).بِسْ بِسْ: صوت تُدْعَى به الناقةُ أَو الشاة للحلب. و ـ صوت تُدْعَى به الهرّةُ لِتُقْبِل. ( مو ).
معنى
في قاموس معاجم
بَسَّ
الرَّجُلُ ـُ بَسّاً: طَلَبَ وجَهَدَ. و ـ اتَّخَذَ البَسِيسَة. ويقال: بَسَّها. و ـ البَسِيسَة: صَنَعَها. و ـ الشيءَ: فَتَّتَهُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسّاً ). و ـ الشيءَ: وفيه: فَرَّقَه وأذهب منه شيئاً. ويقال: بَسَّتْ منه الأَيامُ: نالت منه. وفي حديث ...
الرَّجُلُ ـُ بَسّاً: طَلَبَ وجَهَدَ. و ـ اتَّخَذَ البَسِيسَة. ويقال: بَسَّها. و ـ البَسِيسَة: صَنَعَها. و ـ الشيءَ: فَتَّتَهُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسّاً ). و ـ الشيءَ: وفيه: فَرَّقَه وأذهب منه شيئاً. ويقال: بَسَّتْ منه الأَيامُ: نالت منه. وفي حديث المُتْعَة: ( ومعي بُرْدّةٌ قد بُس منها ): نِيلَ منها وبَلِيَتْ. ويقال: بَسّ عليه عَقاربهُ: أَرسل عليه نَمائِمَه وأَذاهُ. ويقال: بَسَّ له من يَتَخَبَّرُ خبرَه: دسَّ إِليه من يأْتيه بخَبره. و ـ الإِبلَ، وبها: ساقَها سوْقاً سَهْلاً. و ـ زجَرَها بقوله: بسْ بِسْ. و ـ بالناقةِ: صَوَّت لها متلطِّفاً بقوله: بُِس بُِسْ، لِتَسْكُنَ وتَدِرّ. و ـ الرَّجُلَ: طَرَدَه ونَحَّاهُ.أَبَسَّ الإِبلَ، وبها: بَسَّ. و ـ بالناقَةِ: بَسَّ. ومنه المثل: ( الإِيناس قبل الإِبْسَاس )، يضرب في المداراة عند الطَّلَب. ويقال في تأييد النَّفي: ( لا أَفعل ذلك ما أَبَسَّ عبدٌ بناقته )، أَي أَبَداً. و ـ دَعاها إِلى الطعام أَو الماء.انْبَسَّ: ذَهَب. يقال: انْبَسَّتِ الحيَّةُ على وجه الأَرض. و ـ تَفَرَّقَ. يقال: انْبَسَّ الماءُ على وجه الأَرض.البَاسَّةُ: مؤنث الباسّ. و ـ من أَسماء مَكة.البَسُّ: الهرَّةُ الأَهلية.البَسَّاسَةُ: من أَسماء مكة.البَسُوسُ: الراعي. و ـ الناقةُ لا تَدِرُّ إِلا على الإِبْسَاس. ( الجمع ) بُسُسٌ. و ـ امرأَة تسبَّبت في حرب بين قبيلتين، فضرب بها المثل في الشؤم، فقيل: ( أَشأَمُ من البسوس ).البَسيسُ: القليلُ من الطعام.البَسِيسَةُ: السَّوِيق أَو الدقيق يُلَتُّ بزيت أَو سمن أَو نحوهما، ثم يؤكل غير مطبوخ. و ـ خُبْزٌ يُجَفَّفُ ويُدَقُّ ويمزج بالماءِ ويُشرَب. و- حَلْوَى تُصْنَعُ من دقيق الذُّرَة. (مح).
معنى
في قاموس معاجم
الجوهري
سِنْبِسُ أَبو حَيّ من طَيِّء ومنه قول الأَعشى يصف صائداً أَرسل كلابه على الصيد
فصَبَّحَها القانِصُ السِّنْبِسِي يُشَلِّي ضِراءٌ بإِيسادِها قال ابن بري القانص
الصائد يُشَلِّي يدعو والضَّراء جمع ضِرْوٍ وهو الكلب الضاري بالصيد والإِبسادُ
الإِغْر
الجوهري
سِنْبِسُ أَبو حَيّ من طَيِّء ومنه قول الأَعشى يصف صائداً أَرسل كلابه على الصيد
فصَبَّحَها القانِصُ السِّنْبِسِي يُشَلِّي ضِراءٌ بإِيسادِها قال ابن بري القانص
الصائد يُشَلِّي يدعو والضَّراء جمع ضِرْوٍ وهو الكلب الضاري بالصيد والإِبسادُ
الإِغْراءُ
معنى
في قاموس معاجم
بس يبس: بسا. 1-الجمال أو بها: ساقها بلطف ولين. 2-الجمال أو بها: صاح بها قائلا «بس بس». 3-ه: طرده. 4-ه: أبعده، نحاه. 5-الشيء أو فيه: فرقه. 6-الطحين:
خلطه بسمن أو زيت....
بس يبس: بسا. 1-الجمال أو بها: ساقها بلطف ولين. 2-الجمال أو بها: صاح بها قائلا «بس بس». 3-ه: طرده. 4-ه: أبعده، نحاه. 5-الشيء أو فيه: فرقه. 6-الطحين: خلطه بسمن أو زيت.