I
دسَّ دَسَسْتُ، يَدُسّ، ادْسُسْ/ دُسَّ، دَسًّا ودَسيسًا، فهو دَاسّ، والمفعول مَدْسوس
• دَسَّ الدَّسائِسَ: دبّرها وحاكها.
• دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه: دَفَنَه وأَخفاه "دسَّ كَنْزًا في الأرض- دسَّ بطاقةً في يده- {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُ
I
دسَّ دَسَسْتُ، يَدُسّ، ادْسُسْ/ دُسَّ، دَسًّا ودَسيسًا، فهو دَاسّ، والمفعول مَدْسوس
• دَسَّ الدَّسائِسَ: دبّرها وحاكها.
• دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه: دَفَنَه وأَخفاه "دسَّ كَنْزًا في الأرض- دسَّ بطاقةً في يده- {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ}"| دسَّ أنفَه في كذا: تدَخَّل فيما لا يعنيه.
• دسَّ له السُّمَّ ونحوَه: وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ| دسَّ له: مَشى بالنَّميمةِ.
• دسَّ نفسَه بين الجماعة: دخل بينهم وهو ليس منهم "دسَّ نفسَه بين الأخيار".
II
دَسّ [مفرد]: مصدر دسَّ.
معنى
في قاموس معاجم
الجوهري في
الثلاثيّ السُّنْدُسُ البُزْيُون وأَنشد أَبو عبيدة ليزيد بن حَذَّاق العَبْدِيّ
أَلا هل أَتاها أَنَّ شَكَّةَ حازم لَدَيَّ وأَني قد صَنَعْتُ الشَّمُوسا ؟
وداويْتُها حتى شَتَتْ حَبَشِيَّةً كأَن عليها سُنْدُساً وسُدُوسا الشَّمُوس فرسه
وصُنْعُه
الجوهري في
الثلاثيّ السُّنْدُسُ البُزْيُون وأَنشد أَبو عبيدة ليزيد بن حَذَّاق العَبْدِيّ
أَلا هل أَتاها أَنَّ شَكَّةَ حازم لَدَيَّ وأَني قد صَنَعْتُ الشَّمُوسا ؟
وداويْتُها حتى شَتَتْ حَبَشِيَّةً كأَن عليها سُنْدُساً وسُدُوسا الشَّمُوس فرسه
وصُنْعُه لها تَضْمِيرُه إِياها وكذلك قوله داويتها بمعنى ضمَّرتها وقوله
حَبَشِيَّة يريد حبشية اللون في سوادها ولهذا جعلها كأَنها جُلِّلَتْ سُدُوساً وهو
الطَّيْلَسان الأَخضر وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم بعث إِلى عمر رضي
اللَّه عنه بجُبَّةِ سُنْدُسٍ قال المفسرون في السندس إِنه رَقيق الدِّيباج
ورَفيعُه وفي تفسير الإِسْتَبْرَقِ إِنه غليظ الديباج ولم يختلفوا فيه الليث
السُّنْدُسُ ضَرْبٌ من البُزْيون يتخذ من المِرْعِزَّى ولم يختلف أَهل اللغة فيهما
أَنهما معرّبان وقيل السُّنْدُس ضرب من البُرود
معنى
في قاموس معاجم
سندس. نوع من رقيق الحرير....
سندس. نوع من رقيق الحرير.
معنى
في قاموس معاجم
دس يدس: دسا ودسيسى ودسيسا. الشيء في الشيء: أدخله فيه وأخفاه. 2-عليه: أفسد عليه أموره بالخداع والكذب....
دس يدس: دسا ودسيسى ودسيسا. الشيء في الشيء: أدخله فيه وأخفاه. 2-عليه: أفسد عليه أموره بالخداع والكذب.