السَّنَع مُحرّكةً : الجَمَال . قال ابْن دُرَيْدٍ : الأَسْنَع : الطويل . قال : الأَسْنَع : المُرتَفِع العالي يقال : شَرَفٌ أَسْنَعٌ . قال أبو عمروٍ : السَّنيعَة كسَفينَةٍ : الطريقةُ في الجبَلِ بلُغةِ هُذَيْلٍ ج : سَنائِع . السَّنيعَة : المرأةُ الجميلة كما في الصحاح زادَ الليثُ : اللَّيِّنَةُ المَفاصِلِ اللطيفَةُ العِظامِ في جَمالٍ وهو سَنيعٌ أي جَميلٌ وقد سَنَعَ كَنَصَرَ ومَنَعَ وكَرُمَ وعلى الأخيرِ اقتصرَ الجَوْهَرِيّ سَناعَةً مصدرُ الأخير وسُنوعاً بالضَّمّ مصدر سَنَعَ كَنَصَرَ ومَنَعَ . يقال : هذا أَسْنَعُ أي أَفْضَلُ وأَشْرَفُ وأَطْوَلُ . وكزُبَيْر : عُقبَةُ بنُ سُنَيْع بن نَهْشَلِ بنِ شَدّادِ بنِ زُهَيْر بن شِهابِ بنِ رَبيعَةَ بنِ أبي الأَسْوَد هكذا ذَكَرَه ابنُ الكَلْبِيِّ في نسَبِ طُهَيَّةَ كان من الأشرافِ ويُعرَفُ بابن هِنْدابَة وهو الذي هَجاهُ جَريرٌ وأبوه سُنَيْعٌ مشهورٌ بالجَمالِ المُفرِط ومن الذين كانوا إذا أرادوا المَوسِمَ أَمَرَتْهُم قُرَيْشٌ أن يَتَلَثَّموا مَخافةَ فِتنَةِ النساءِ بهم . قال أبو عمروٍ : السَّانِعَة : الناقةُ الحسَنةُ الخَلْق وقالوا : الإبلُ ثلاثٌ : سانِعَة ووَسُوطٌ وحُرْضان فالسّانِعَةُ ما تقدّم والوَسوط : المُتَوَسِّطة والحُرْضان : الساقطةُ التي لا تَقْدِرُ على النهوضِ كالمِسْناع عن شَمِرٍ ومنه : لمَ لا تَقْبَلها وهي حَلْبَانةٌ رَكْبَانةٌ مِسْناعٌ مِرْباعٌ هكذا ضَبَطَه وقد مرَّ في ربع . والسِّنْع والنِّسْع بالكَسْر فيهما : الرُّسْغ أو هو الحَزُّ الذي في مَفْصِلِ الكَفِّ والذراع قاله ابْن الأَعْرابِيّ . أو هو السُّلامَى التي تصلُ ما بين الأصابعِ والرُّسْغِ في جوفِ الكَفِّ قاله الليثُ ج : سِنَعَةٌ كقِرَدَةٍ وأَسْنَاعٌ . يقال : أَسْنَعَ الرجلُ إذا اشْتَكاه أي سِنْعَه . قال الزَّجَّاج : سَنَعَ البَقْلُ وأَسْنَعَ : إذا طالَ وحَسُنَ فهو سانِعٌ ومُسْنِعٌ . قال غيرُه : أَسْنَعَ الرجلُ إذا جاءَ بأولادٍ مِلاح طِوال . والسَّنْعاء : الجارِيَةُ التي لم تُخفَضْ لغةٌ يَمانِيَةٌ نَقَلَها ابْن دُرَيْدٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَسْنَعَ مَهْرَ المرأةِ : أَكْثَره . عن الفَرّاء كما في التكملة ونَسَبَه صاحبُ اللِّسان إلى ثعلبٍ . وقيل : سانِع : حسَنٌ طويلٌ عن الزَّجَّاج . ومَهْرٌ سَنيعٌ : كَثيرٌ عن ثَعْلَبٍ . والسَّنيع كأميرٍ : الطويل . وامرأةٌ سَنْعَاء : طويلةُ وأمّا قولُ رُؤْبَة :
أَنْتَ ابنُ كلِّ مُنْتَضىً قَريعِ ... تَمَّ تَمامَ البَدْرِ في سَنيعِ فإنّه أرادَ : في سَناعَةِ فأقامَ الاسمَ مُقامَ المصدرِ