سَنَدَ
إليه ـُ سُنُوداً: ركَن إليه، واعتمَد عليه واتكأَ. وـ ذَنَبُ الناقة: خَطَرَ فضربَ قَطاتَها يَمْنَةً ويَسْرَةً. وـ في الجبل ونحوه: رَقِيَ وصَعِد. وللخمسين ونحوها: قاربَ. وـ الشيء سَنْداً: جعل له سِناداً أو عِماداً: يستند إليه.( أَسْنَدَ ) إليه: سَنَد. وـ في الجبل: سَنَدَ. وـ ...
إليه ـُ سُنُوداً: ركَن إليه، واعتمَد عليه واتكأَ. وـ ذَنَبُ الناقة: خَطَرَ فضربَ قَطاتَها يَمْنَةً ويَسْرَةً. وـ في الجبل ونحوه: رَقِيَ وصَعِد. وللخمسين ونحوها: قاربَ. وـ الشيء سَنْداً: جعل له سِناداً أو عِماداً: يستند إليه.( أَسْنَدَ ) إليه: سَنَد. وـ في الجبل: سَنَدَ. وـ في العَدْوِ: اشتدَّ وجدَّ. وـ الشيءَ: سَنَده. وـ الحديث إلى قائله: رفَعَهُ إليه ونَسَبَه. وـ إليه أمره: وَكَلَه. وـ في الشِّعْر: نظمه ذا سِنادٍ.( سَانَدَهُ ) مُسانَدَةً، وسِناداً: عاوَنه وكانَفَه. وـ أسْنَدَه. ويقال: سُونِد المريضُ. وـ كافأَه. وـ الشاعر شِعْرَه وفيه: أسند.( سَنَّدَ ): لبِسَ السَّنْدَ. وـ الشيءَ: سَنَدَه.( اسْتَنَدَ ) إليه: سنَدَ.( تسانَدَ ) إليه: اسْتَنَد. وـ القوم أو الجيش: خرجوا على رايات شَتَّى كل بني أبٍ على رايةٍ. ويقال: خرجوا متساندين.( الإسْنادُ ): ( عند علماء العربيَّة ): ضمُّ كلمةٍ إلى أُخرى على وجه يفيدُ معنىً تامًّا.( السِّنادُ ): ( في القافية ): اختلافُ ما يراعى قبل الرويِّ من الحركات وحروف المَدّ؛ وهو من عيوبِ الشِّعرِ.( السَّنْدُ ): ضربٌ من الثياب أو البُرُودِ اليمانية. وـ ( في الموسيقى ): الفرعُ الآخر من المزمار، ويقيم على صوتٍ ثابت أثناءَ العَزْفِ؛ وهو الأيْسرُ في المعتاد. ( الجمع ) أَسنادٌ. ( مج ).( السِّنْدُ ): اسم مكان يطلق على الجزء الشمالي الغربي من الهند، يتوسطه حوض نهر السند، وأكثره الآن يقع في باكستان الغربية. وـ جِيل يسكنُ تلك البلاد. ( الجمع ) سُنُودٌ، وأسنادٌ.( السَّنَدُ ): ضربٌ من الثياب أو البرود اليمانية. وـ ما قابلك من الجبل وعلا عن السفح. ( الجمع ) أسناد. وـ كل ما يُستَنَدُ إليه ويُعْتَمَدُ عليه من حائط وغيره. ومنه قيل لصَكِّ الدَّيْن وغيره: سَنَدٌ. وـ ( في الاقتصاد ): ورقةٌ ماليَّة مثبتةٌ لقرضٍ حاصل، وله فائدةٌ ثابتةٌ. والسَّنَدُ الإذْنيّ: مكتوبٌ يتضمَّنُ التزاماً بدفْع مبلغ لإذن شخص معيَّن أو لحامله في تاريخٍ مُعيَّن. ( مج ). وـ ( في مصطلح الحديث ): رجالُه الرَّاوون له. ( الجمع ) أَسانيدُ.( السَّنْدَانُ ): ما يطْرُقُ الحدَّاد عليه الحديد. ( مع ). ويقال: ( هو بين المِطْرقة والسَّندانِ ): بين أمرين كلاهما شَرٌّ.( السِّنْدانُ ): العظيم الشديد من الرجال والذئاب.( السِّنْدِيانُ ): شجرٌ من شجرِ الأحراج. واحدته: سِنديانة. ( انظر: بلُّوط ).( السَّنِيدُ ): الدَّعِيُّ. وهي سَنيدة.( المُسْنَدُ ): ( من الحديث ): ما اتصل إسنادُه إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم. وـ الدَّعِيُّ. وـ خَطٌّ لِحِمْيَرَ باليمنِ مخالفٌ لخطِّنا هذا. وـ ( من الشِّعْرِ ): ما وقع في قافيته سِناد. ( الجمع ) مَسانِد. وـ ( في علوم العربية ): المحكوم به. والمسند إليه: المحكوم عليه.( المَُِسْنَدُ ): كلُّ ما يُستندُ إليه. ( الجمع ) مَساندُ.