سادَ
قومَه
يَسودُهُمْ
سِيادَةً
وسودَداً
وسَيْدودَةً،
فهو
سَيِّدُهم. وهما
سادَةٌ.
وتقول:
سَوَّدَهُ
قومُه. وهو
أَسْوَدُ من
فلانٍ، أي
أجلُّ منه.
قال الفراء:
يقال هذا
سَيِّدُ
قومِه
اليومَ، فإذا
أخبرْتَ أنَّه
عن قليل يكون
سَيِّدَهم
قلت:
سادَ
قومَه
يَسودُهُمْ
سِيادَةً
وسودَداً
وسَيْدودَةً،
فهو
سَيِّدُهم. وهما
سادَةٌ.
وتقول:
سَوَّدَهُ
قومُه. وهو
أَسْوَدُ من
فلانٍ، أي
أجلُّ منه.
قال الفراء:
يقال هذا
سَيِّدُ
قومِه
اليومَ، فإذا
أخبرْتَ أنَّه
عن قليل يكون
سَيِّدَهم
قلت: هو
سائِدُ قومِهِ
عن قليل،
وسَيِّد.
وأَسادَ
الرجلُ وأَسْوَدَ
بمعنىً، أي
ولد غلاماً
سَيِّداً، وكذلك
إذا ولد
غلاماً
أَسْوَدَ
اللون.
واسْتادَ
القومُ بني
فلان، أي
قتلوا
سَيِّدَهم؛
وكذلك إذا
أسروه، أو
خطبوا إليه.
والسَوادُ:
لونٌ. وقد
اسْوَدَّ
الشيء
اسْوِداداً،
وسْوَادَّ
اسْويداداً.
ويجوز في
الشعر
اسْوَأَدَّ
تُحَرَّكُ
الألفُ لئلا
يجمع ساكنين.
والأمر منه
اسْوَأْدِدْ،
وإن شئت
أدغمْتَ.
وسَوَّدْتُهُ
أنا. وتصغير
الأَسْوَدِ
أُسَيِّدٌ،
وإن شئت أُسَيْوِدٌ.
أي قد قارب
السَوادَ.
والنسبة إليه
أُسَيْدِيٌّ
بحذف الياء
المتحركة.
وتصغيرُ
الترخيمِ
سُوَيْدٌ. وقد
سَوِدَ
الرجل، كما تقول
عَوِرَتْ
عَيْنُهُ. قال
نُصَيب:
سَودْتُ
ولم
اَمْلِكْ
سَوادي
وتَحْتَهُ
قميصٌ من
القوهِيِّ
بيضٌ
بَنائقَهْ
وبعضهم
يقول: سُدْت.
وكلّمْتُ
فلاناً فما
رَدَّ على
سَوْداءَ ولا
بيضاء، أي
كلمةً قبيحةً ولا
حسنةً.
والأَسْوَدانِ:
التمرُ
والماءُ. وضافَ
قومٌ
مُزَبِّداً
المدنيِّ
فقال لهم: ما
لكم عندي إلا
الأَسْوَدانِ.
قالوا: إنَّ
في ذلك
لمَقْنَعاً:
التَمر
والماءُ. قال
ما ذَاكُمْ
عَنَيْتُ،
إنَّما أردتُ
الحَرَّةَ
والليلَ.
والوَطْأَةُ
السَوداءُ:
الدارِسَةُ؛
والحمراءُ:
الجديدةُ. والأسْوَدُ:
العظيمُ من
الحَيَّاتِ،
وفيه سَوادٌ؛
والجمع
الأَساوِدُ،
لأنّه اسمٌ،
ولو كان صفةً
لجمع على
فُعْلِ. يقال
أَسْوَدُ
سالِخٌ غير
مضاف، لأنَّه
يسلخ جلده
كلَّ عام.
والأنثى
أَسْوَدَةُ،
ولا توصف
بسالخة.
وساوَدني فلانٌ
فسُدْتُهُ،
من سَوادِ
اللون
والسوددِ جميعاً.
قال الفراء:
سَوَّدْتُ
الإبلَ تَسْويداً،
وهو أن تدقَّ
المِسْحَ
الباليَ من
شَعَرٍ فتداوي
به أَدبارها.
قال الكسائي:
السَيِّدُ من
المَعْزِ:
المُسِنُّ.
وفي الحديث:
"ثَنيُّ الضأنِ
خيرٌ من
السَيِّدِ من
المَعْز".
وأنشد:
سَواءٌ
عليه شاةُ
عامٍ دَنَتْ
له
ليذبحها
للضَيفِ أم
شَاةُ
سَيِّدِ
وقولهم:
جاء فلان
بغنمِه سودَ
البطونِ،
وجاء بها
حُمْر َالكُلى،
معناهما
مهازيلُ.
والسَوادُ:
الشخص،
والجمع
أَسْوِدَةٌ،
ثم
الأَساوِدُ
جمعُ الجمعِ.
قال الأعشى:
تَناهَيْتُمُ
عَنَّا وقد
كان
فـيكُـمُ
أَساوِدُ
صَرْعى لم
يُوَسَّدْ
قَتيلُها
يعني
بالأَساوِد
شُخوصَ
القَتْلى. وسَوادُ
الأمير:
ثِقْلُهُ.
ولفلان
سوادٌ، أي مالٌ
كثير. وسَواد
الكوفة
والبَصرة:
قُراهما. وسواد
القلبِ:
حبَّته،
وكذلك أسوَده
سوداؤه، وسويداؤه.
وسوادُ الناس:
عامَّتهم،
وكلّ عددٍ
كثير.
والسِوادُ:
السِرار.
تقول:
ساوَدْتُه مُساودة
وسِواداً، أي
سارَرْتُه؛
وأصله إدْناءُ
سَوادِك من
سَوادِه، وهو
الشَخْصُ.
معنى
في قاموس معاجم
السَواءُ:
العدلُ. قال
الله تعالى:
"فانْبِذ إليهِمْ
عَلى سَواءِ".
وسَواءُ
الشيء: وسَطه.
قال تعالى: "في
سَواءِ
الجحيم.
وسَواءُ
الشيء: غَيرُه.
قال الأخفش:
سِوى إذا كان
بمعنى غَيْرٍ
أو بمعنى
العَدْلِ
يكون فيه ثلاث
لغات: إنْ
ضممت السين أو
ك
السَواءُ:
العدلُ. قال
الله تعالى:
"فانْبِذ إليهِمْ
عَلى سَواءِ".
وسَواءُ
الشيء: وسَطه.
قال تعالى: "في
سَواءِ
الجحيم.
وسَواءُ
الشيء: غَيرُه.
قال الأخفش:
سِوى إذا كان
بمعنى غَيْرٍ
أو بمعنى
العَدْلِ
يكون فيه ثلاث
لغات: إنْ
ضممت السين أو
كسرتها قصرت
فيهما
جميعاً، وإن
فتحت مددت لا
غير. تقول:
مكانٌ سُوّى
وسِوّى
وسَواءٌ، أي
عدلٌ ووسطٌ
فيما بين
الفريقين. قال
موسى بن جابرٍ
الحنفيّ:
وَجدنا
أبانـا كـان
حَـلَّ
بـبـلـدةٍ
سَوّى بين
قَيْسٍ
قَسْسِ
عَيْلانَ
والفِرْزِ
وتقول:
مررت برجلٍ
سُواكَ
وَسِواكَ
وسَوائِكَ؛
أي غيرك. وهما
في هذا الأمر
سَواءٌ وإن شئت
سَواءانِ،
وهم سَواءٌ
للجميع وهم
أَسْواءٌ،
وهم
سَواسِيَةٌ
مثل ثمانية
على غير قياس.
وأَسْوَيْتُ
الشيء، أي
تركتُه
وأغفلته. وليلةُ
السَواءِ: ليلةُ
ثلاث عشرة.
الفراء: هذا
الشيء لا
يُساوي كذا،
ولم يعرف
يَسْوي كذا.
وهذا لا
يُساوِيهِ، أي
لا يعادله.
وسَوَّيْتُ
الشيء
فاسْتَوى. وهما
على
سَوِيَّةٍ من
هذا الأمر، أي
على سَوَاءٍ.
وقَسَمْتُ
الشيءَ
بينهما
بالسَوِيَّةِ.
ورجلٌ
سَوِيُّ
الخَلْقِ، أي
مُسْتَوِ. واسْتَوى
من اعوجاجٍ.
واستوى على
ظهر دابته، أي
علا واستقر.
وساوَيْتُ
بينهما، أي
سَوَّيْتُ. واسْتَوى
إلى السماء،
أي قَصَدَ.
واسْتَوى، أي
استولى
وظهَرَ. وقال:
قد
اسْتَوى
بِشْرٌ على
العِراقِ
من
غير سيفٍ
ودمٍ
مُهْراقِ
واسْتَوى
الرجل، إذا
انتهى شبابُه.
وقصدتُ سِوى
فلان، أي قصدت
قصده. وقال
قيس بن
الخطيم:
ولأصْرِفَنَّ
سِوةى
حُذَيْفَةَ
مِدْحَتي
لِفَتى
العَشِيِّ
وفارسِ الأحزابِ
والسَوِيَّةُ:
كساءٌ
محشُوٌّ
بثُمامٍ ونحوِه،
كالبِرذعة.
والجمع
سَوايا. وكذلك
الذي يجعل على
ظهر الإبل،
إلاّ أنّه
كالحلْقَة
لأجل السَنام،
ويسمَّى
الحَوِيَّةَ.
واسْتَوى
الشيء: اعتدل. والاسم
السَواءُ.
يقال: سَواءٌ
عَلَيّ أقمت أو
قعدت.
الكسائي: يقال
كيف أصبحتم?
فيقولون: مُسْوُونَ
صالحون، أي
أولادنا
ومواشينا
سَوِيَّة
صالحة. وقوله
تعالى: "لَوْ
تسَوَّى بهم الأرضُ"،
أي تستوي بهم.