الوِلافُ
مثل الإلافِ،
وهو
المُوالَفَةُ.
والوِلافُ
والوَليفُ:
ضربٌ من
العَدْوِ،
وهو أن تقع
القوائم
معاً، وكذلك
أن يجيء
القومُ معاً.
قال الكميت:
ووَلَّـى
بـإِجْـرَيَّا
وِلافٍ
كـأنَّــه
على
الشَرَفِ
الوِلافُ
مثل الإلافِ،
وهو
المُوالَفَةُ.
والوِلافُ
والوَليفُ:
ضربٌ من
العَدْوِ،
وهو أن تقع
القوائم
معاً، وكذلك
أن يجيء
القومُ معاً.
قال الكميت:
ووَلَّـى
بـإِجْـرَيَّا
وِلافٍ
كـأنَّــه
على
الشَرَفِ
الأقصى
يُساطُ
ويُكْلَبُ
أي
مؤتلفةٌ.
وبرقٌ
وَليفٌ، أي
متتابعٌ.
معنى
في قاموس معاجم
سَلَفْتُ
الأرضَ
أَسْلُفُها
سَلْفاً، إذا سوّيتها
بالمِسلَفَة،
وهي شيء
تُسَوَّى به الأرض.
وفي حديث عبيد
بن عمير: أرضُ
الجنةِ مسلوفةٌ
قال الأصمعي:
هي المستوية
أو المُسَوَّاة.
وسَلَفَ يَسْلُفُ
سَلَفاً، أي
مضى. والقومُ
السُلاَّفُ:
المتقدِّمون.
سَلَفْتُ
الأرضَ
أَسْلُفُها
سَلْفاً، إذا سوّيتها
بالمِسلَفَة،
وهي شيء
تُسَوَّى به الأرض.
وفي حديث عبيد
بن عمير: أرضُ
الجنةِ مسلوفةٌ
قال الأصمعي:
هي المستوية
أو المُسَوَّاة.
وسَلَفَ يَسْلُفُ
سَلَفاً، أي
مضى. والقومُ
السُلاَّفُ:
المتقدِّمون.
وسَلَفُ
الرجل: آباؤه
المتقدّمون،
والجمع
أَسْلافٌ
وسُلاَّفٌ.
والسَلَفُ:
نوعٌ من
البيوع
يُعَجَّلُ
فيه الثمنُ وتُضْبَطُ
السلعةُ
بالوصف إلى
أجلٍ معلومٍ.
وقد
أَسْلَفْتُ
في كذا.
واسْتَسْلَفْتُ
منه دراهم وتَسَلَّفْتُ،
وأَسْلَفَني.
والسَلْفُ؛
بالتسكين:
الجِرابَ
الضخمُ.
والسُلْفَةُ
بالضم: ما
يتعجَّله
الرجل من
الطعام قبل
الغَداء. تقول
منه:
سَلَّفْتُ
الرجل
تَسْليفاً.
والتَسْليفُ
أيضاً:
التقديمُ.
وسَلِفُ
الرجلِ: زوجُ
أختِ امرأتِه
وكذلك سلْفهُ.
والمُسْلِفُ
من النساء:
التي بلغت
خَمساً
وأربعين أو
نَحوها، وهو
وصفٌ خُصَّ به
الإناث. قال
الشاعر:
إذا
ثَلاَثٌ
كالدُمى
وكاعِبٌ
ومُسلِفُ
والسالِفَةُ:
ناحيةُ
مقدَّم العنق
من لدن مُعَلَّق
القرطِ إلى
قَلْتِ
التَرقوةِ.
والسالِفُ
والسَليفُ:
المقدَّمُ.
والسَلوفُ:
الناقةُ تكون
في أوائل
الإبل إذا
وردت الماء.
والسُلافُ: ما
سال من عصير
العنب قبل أن
يُعْصَرَ.
وتُسَمَّى الخمرُ
سُلافاً.
وسُلافَةُ
كلِّ شيء
عصرته: أوّلُه.
والسِلْفانُ:
أولادُ
الحجَلِ،
الواحدُ
سُلَفٌ قال
الشاعر:
أُعالِجُ
سِلْفاناً
صِغاراً
تَخالُـهُـمْ
إذا
دَرَجوا
بُجْرَ الحواصلِ
حُمَّرَا