سَاخَتْ قَوَائِمُه في الأَرض : ثاخَتْ بالمثلَّثة لُغة فيه . وسَاخت الرِّجْل تَسِيخ : ثاخَتْ والأَقدامُ تَسوخُ وتَسِيخ : تَدخُل فيها وتَغِيب . وفي حديث سُرَاقةَ : فساخَتْ يَدُ فَرَسِي أَي غَاصَتْ في الأَرض . وسَاخَ الشَّيْءُ يَسُوخ : رَسَبَ وساخَت الأَرضُ بهم سَوْخاً وسُيُوخاً وسُؤُوخاً بضمّهما وسَوَخَاناً محرّكَةً : انخسَفَتْ وكذلك الأَقدَامُ . ويقال : إِنّ فيه سُوَاخِيَة شديدةً كعُلاَبِطَة أَي طِينٌ كثيرٌ . ويقال صارَت الأَرْضُ سُوَاخاً بالضّمِّ وسُوَّاخاً كرُمّانٍ أَي طِيناً . ويقال : مُطِرْنَا حتّى صارت الأَرْضُ سُوَّاخَي بضمّ فتشديدٍ كشُقّارَي هكذا في التَّهْذِيب وتصغيرها سُوَيْوِخَةٌ كما يقال كُمَيَيْثِرَة . وقولُ الجوهَرِيّ على فُعَالَى أَي بفتْح اللاَّم وتخفيف العين هو غَلَطٌ وقد وُجِدَ ذلك في بعض نُسخ الأُمّهَاتِ على ما أَوردَه الجَوْهرِيّ أَي كثُرَ بها رِزَاغُ المَطَر . ويقال : بَطحَاءُ سُوَّاخَي وهي الّتي تسوخُ فيها الأَقدام . ووصَفَ بعيراً يُراض قال : فأَخَذَ صاحِبُه بذَنَبِه في بطحاءَ سُوّاخَي وإِنَّمَا يُضْطَرُّ إِليها الصَّعبُ ليَسُوخَ فيها . والسُّوَّاخَي : طين كثر ماؤُه من رِزَاغِ المَطر . وفي النَّوادِر : تَسَوَّخَ : وَقَعَ فيه أَي في السُّوَّاخَي مثْل تَزوَّخَ وقد تقدّم . وسُوخُ بالضّمّ : ة