هذا سَيغُ هذا أي : سوْغُه هذا الحَرْفُ مَكْتُوبٌ في سائِر النُّسَخِ بالأحْمَرِ على أنَّه مستدْرَكٌ على الجَوْهَرِيُّ وليسَ كما زَعَمَ فإنَّ الجَوْهَرِيُّ ذكَرَهُ في الّذِي قَبْلَهُ فقال : ويُقَالُ : هذا سَوْغُ هذا وسَيْغُ هذا : للذي وُلِدَ بَعْدَهُ ولمْ يُولَدْ بينَهُمَا فالأوْلَى أنْ يُكْتَبَ بالأسْودِ ونقَلَ المُفَضَّلُ أيْضاً هكذا فقالَ : هُوَ سَوْغُه وسيْغُه بالواوِ والياءِ
وسِغْتُ الشَّرَابَ بالكَسْرِ أسِيغُه بمَعْنَى سُغْتُه أسُوغُهُ سَيْغاً وسوْغاً بمَعْنىً واحِدٍ
وسِيغُ بالكَسْرِ : اسمُ ناحِيَةِ بخُراسَانَ كانَ بها مَهْلِكُ أسَدِ بنِ عَبْدِ اللهِ القَسْرِيّ ويُقَالُ : صِيغُ بالصّادِ وهُوَ المشهورُ منْهَا : الإمامُ أبو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ الصِّيغيُّ المُفَسِّرُ مُصَنِّفُ كِتابِ التَّلْخِيصِ في اللُّغَةِ وهكذا نَقَلَه الحافظُ في التَّبْصِيرِ واقْتَصَرَ على السِّينِ
ومما يستدْرَكُ عليه : يُقَالُ : هاذ سَيْغُ هذا : إذا كان على قَدْرِه
فصل الشين مع الغين
ساغَ الشَّرَابُ يَسُوغُ سَوْغاً وسَوَاغاً بفَتْحِهِمَا وفي بَعْضِ النُّسَخِ : الأخِيرُ بالضَّمِّ : سَهُلَ مَدْخَلُه في الحَلْقِ ومنْهُ قولُه تعالى : سائِغاً للشّارِبِينَ
وقالَ الشّاعِرُ :
فساغَ ليَ الشَّرَابُ وكُنْتُ قِدْماً ... أكادُ أغَصُّ بالماءِ الحَمِيمِ قالَ ثَعْلَبٌ : سألْتُ ابنَ الأعْرابِيِّ عن مَعْنَى الحَمِيمِ في هذا البَيْتِ : فقالَ : هوَ الماءُ البارِدُ قالَ ثعْلَبٌ : فالحَميمُ عِنْدَهُ منَ الأضْدَادِ
وكذا ساغَ الطَّعَامُ سَوْغاً : إذا نَزَلَ في الحَلْقِ
ويُقَالُ : سُغْتُه بالضَّمِّ أسُوغُه وسِغْتُه بالكَسْرِ أسِيغُه لازِمٌ مُتَعَدٍّ والأجْوَدُ أسَغْتُه إساغَةً
والسِّواغُ ككِتَابٍ : ما أسَغْتَ بهِ غُصَّتَكَ يُقَالُ : الماءُ سِواغُ الغَصَصِ قالَ الكُمَيْتُ :
وكانَتْ سِوَاغاً أنْ جَئِزْتُ بغُصَّةٍ ... يَضِيقُ بها ذَرْعاً سَوَاهُم طَبِيبُهَا وشَرابٌ أسْوَغُ وسائِغٌ أي : عَذْبٌ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وكذلكَ طَعَامٌ أسْوَغٌ : إذا كانَ يَسُوغُ في الحَلْقِ
وساغَتْ بهِ الأرْضُ سَوْغاً : مِثْلُ ساخَتْ قالَهُ أبو عَمْروٍ
وساغَتِ النّاقَةُ : شَذَّتْ وتَبَاعَدَتْ
ومن المَجَازِ : ساغَ لهُ ما فَعَلَ أي : جازَ لهُ ذلكَ
ومن المَجَازِ أيْضاً : قَوْلُهم : هذا سَوْغُ هذا وسَوْغَتهُ كِلاهُمَا في الذَّكَرِ والأُنْثَى للذِي وُلِدَ بَعْدَهُ وفي المُفْرَدَاتِ : على إثْرِهِ عاجِلاً ولَمْ يُوْلَدْ بَيْنَهُمَا يُقَالُ : هِيَ أُخْتُه سَوْغُهُ وسَوْغَتُه وهُوَ أخُوه سَوْغُه وسَوْغَتُه وقيلَ : سَوْغُ الرَّجُلِ : الّذِي يُولَدُ على إثْرِهِ وإنْ لَمْ يَكُ أخاهُ وقالَ الفَرّاءُ : سَمِعْتُ رَجُلَينِ منْ بَنِي تَمِيمٍ قالَ أحَدُهُما : سَوْغُه وقالَ الآخَرُ : سَوْغَتُه معناه : يَتْلُوه
وقالَ ابنُ فارِسٍ : هذا سَوْغُ هذا أي : على صِيَغَتِه قالَ : يجُوزُ أنْ تَكُونَ السِّينُ مُبْدَلَةً منْ صادٍ كأنَّهُ صِيغَ صِياغَتَهُ
ويُقَالُ : أسِغْ لي غُصَّتِي أي : أمْهِلْنِي ولا تُعْجِلْنِي عن ابنِ عبّادٍ والجَوْهَرِيُّ
وقالَ اللِّحْيَانِيِّ : أسْوَغَ الرَّجُلُ أخاهُ : إذا وُلِدَ مَعَهُ وقيلَ : إذا وُلِدَ بَعْدَهُ وهُوَ عن ابنِ عَبّادٍ
وقالَ ابنُ بُزُرْجَ : أساغَ فُلانٌ بفُلانٍ : إذا تَمَّ أمْرُه بهِ وبهِ كانَ قَضَاءُ حاجَتِه وذلكَ أنَّهُ يُرِيدُ عِدَةَ رِجَال أو عِدَّةَ دَرَاهِمض فيَبْقَى واحِدٌ بهِ يَتِمُّ الأمْرُ فإذا أصابَهُ قيلَ : أساغَ بهِ ويُقَالُ في الكَثِيرِ : أساغُوا بهم
ومن المَجَازِ : سَوَّغَهُ تَسْوِيغاً : جَوَّزَهُ وفي المُفْرَداتِ : سَوَّغَهُ مالاً مُسْتَعارٌ منه
وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : سَوَّغَ لَهُ كذا أي : أعْطَاهُ إيّاهُ
قالَ الصّاغَانِيُّ : وتَسْوِيغَاتُ السّلاطِينِ من هذا أي : منْ سوَّغَهُ لَهُ تَسْوِيغاً : جَوَّزَهُ قالَ : وهِيَ مُوَلَّدَةٌ قالَ شَيْخُنَا : والمُرَادُ بالتَّسْوِيغِ : الإدْنُ في تَنَاوِلِ الاسْتِحْقاقِ منْ جِهَةٍ مُعَيَّنَةٍ تَيْسيراً وتَسْهِيلاً على الآخِذِ فهُوَ منْ ساغَ الشَّرَابُ : سَهُلَ أو منْ سَوَّغَهُ : جَوَّزَه فيكُونُ عَرَبِياً وهُوَ الظّاهِرُ والأوْلَى
قلتُ : مُرادُ الصّاغَانِيُّ بكَوْنهَا مُوَلَّدَةً أنَّها لمْ تُسْمَعْ في كَلامِ الفُصَحاء ولمْ تُرْوَ عَنْهُمْ وكَوْنُ مأْخَذِهَا صَحيحاً لا يَمْنَعُ منْ تَوْلِيدِها لِفْقْدانِ السَّماعِ عنِ الفُصحاءِ وعدَمِ وُرودِهَا في كَلامِهِمْ فتأمَّلْ
وممّا يستدْرَكُ عليهِ : أساغَ فُلانٌ الشَّرابَ والطَّعَامَ يُسِيغُه إساغَةً
وسَوَّغَهُ ما أصابَ : هَنَّأَهُ وقيلَ : تَرَكَهُ له خالِصاً
وطَعَامٌ سَيِّغٌ كسَيِّدٍ : سائِغٌ
وساغَ النَّهَارُ : سَهُلَ وهوَ مجازٌ قالَ عَبدُ اللهِ بنُ مُسْلِمٍ الهُذَلِيُّ :
قَدْ ساغَ فيهِ لها وَجْهُ النَّهَارِ كما ... ساغَ الشَّرَابُ لعَطْشَانٍ إذا شَرِبا وأسْواغُ الرَّجُلِ : الّذِين وُلِدُوا معَهُ في بَطْنٍ واحِدٍ بَعْدَه لَيسَ بينَهُ وبيْنَهُمْ بَطْنٌ سواهُمْ والصّادُ لغَةٌ
ويُقَالُ : سُغْ في الأرْضِ ما وَجَدْت مَساغاً أي : ادْخُلْ فيها ما وَجَدْتَ مَدْخَلاً
ويُقَالُ : هذا لا أجِدُ لَهُ مَسَاغاً أي : جَوَازاً أوْ مَدْخَلاً وهُوَ مجَازٌ