" التَّشَبُّثُ " بالشْيءِ " : التَّعَلُّقُ " بهِ ولُزُومُه وشِدَّةُ الأَخْذِ به وقيَّدَه الشِّهابُ في شرْح الشِّفَاءِ بأَنّه التَّعَلُّق بما فيه ضَعْفٌ وفي العنايَة فَسَّره بالتَّعَلقِ مع ضَعْف قال : ولذا قِيلَ العَنْكَبُوتِ مُتَشَبِّثٌ والتَّمَسُّكُ أَقْوَى مِنْه قاله شيخُنَا . وشَبِثَ الشَّيْءَ : عَلِقَه وأَخَذَه سُئلَ ابنُ الأَعْرَبيّ عن أَبياتٍ فقال : ما أَدرِي مِن أَينَ شَبِثْتُهَا أَي علِقْتُهَا وأَخَذْتُهَا . " ورجل شَبِثٌ ككَتِفٍ " إِذا كانَ " طَبْعُه ذلكَ " وفي حديث عُمر : قال : " الزُّبَيْرُ ضَرِسٌ ضَبِسٌ شَبِثٌ " الشَّبِثُ بالشّيْءِ : المُتَعَلِّقُ به يقال : شَبِثَ يَشْبَثُ شَبْثاً . رجلٌ شُبَثَةٌ ضُبَثَةٌ " كهُمَزَةٍ : مُلازِمٌ لِقِرْنِه " بالكسر " لا يُفَارِقُه " . " والشَّبْثُ بالكسر " أَي فالسّكون وهكذا هو مضبوط عندَنَا وفي اللسان بكسر الشِّين والباءِ وتقدّم في المُثَنّاةِ الفوقيّة ضَبْطُه كفِلِزّ " بَقْلَةٌ " وفي اللّسَان : أَنَّه نَبَاتٌ حكاه أَبو حَنيفةَ قال أَبو منصور : وأَمّا البَقْلَةُ التي يقال لهَا : الشِّبِثُ فهي مُعَرَّبَةٌ قال : ورَأَيْتُ البَحْرَانيّين يقولون : " سِبِتٌ " بالسَيْن والتاءِ وأَصلُهَا بالفارسيّة شِوِذٌ . قلتُ : وقد تقدَّم الكلامُ في محلّه . " وبالتَّحْرِيك : العَنْكَبُوتُ " عمَّ به بعضُهم وقيل : هي العَنْكَبُوتُ الكثيرةُ الأَرْجُلِ الكبيرةُ . " ودُوَيْبَّةٌ " ذاتُ قوائِمَ سِتٍّ طِوَال صفْرَاءُ الظّهْرِ وظُهورِ القوائِمِ سوداءُ الرأْسِ زرقاءُ العَيْن وقيل : هي دُوَيْبَّةٌ " كثيرةُ الأَرْجُلِ " عظيمةُ الرأْسِ من أَحْنَاشِ الأرْضِ وقيل : هي دُوَيْبَّةٌ واسِعَةُ الفَمِ مرتفعةُ المُؤَخَّرِ تُخَرِّبُ الأَرْضَ وتكونُ عند النُّدُوَّةِ وتأكلُ العَقارِبَ وهي التي تُسَّمى شَحْمَةَ الأَرْضِ . و " ج شِبْثانٌ " بالكسر وأَشْبَاثٌ قال ساعدةُ بنُ جُؤَيَّةَ يَصِفُ سَيْفاً :
تَرَى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْهِ كَأَنَّهُ ... مَدَارِجُ شِبْثانٍ لهنَّ هَمِيمُ
شَبَثٌ " بلا لام أَبو سَعِيدٍ صَحَابِيّ " . قلتُ : هو شَبَثُ بنُ سَعْدٍ البَلَوِىُّ شَهِدَ فتْحَ مصْر روى عنه أَبَانُ . شَبَثُ " بنُ رِبْعِيّ " بن حِصْنِ ابنِ عُثَيْمِ بنِ رَبِيعَةَ بن زَيْدِ بن رِيَاحِ بن يَرْبُوعٍ التَّمِيمِيّ " تابِعِيّ " كان فارساً ناسِكاً من العُبّاد وكان مَع علٍّي رضي الله عنه ولآلِ شَبَثٍ بَقيّةٌ بالكُوفَة كذا قالَهُ البَلاذُرِىّ . وفي كتاب الثِّقاتِ لابنِ حِبّان : شَبَثُ بنُ رِبْعِيّ من بني يَرْبُوعِ بنِ حَنْظَلَةَ يَروِى عن عَليٍّ وعن حُذَيْفَةَ وعنه محمدُ بنُ كَعْبٍ القُرَظِيّ وإِذا عَرَفْتَ ذلك فقولُ شيخِنا : الصَّوابُ فيه أَنّه شَبِيبٌ بموحَّدتين بينهما ياءٌ تحتيّة خطَأٌ . شَبَثُ " بنُ مَنْصُورٍ " محرَّكَة عن أَبي العَتَاهِيَة . " ومحمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحْمنِ " الواسِطِيّ " المُلَقَّبُ بالشَّبَثِ " محرُّكة " مُحَدِّثُونَ " روى الأَخِيرُ عن أَبِي الوَقْت . شُبَيْثٌ " كزُبَيْرٍ : جُبَيْلٌ بحَلَبَ " يُذْكر مع الأَحَصِّ . قال ياقوت : أَمّا الأَحَصُّ فكُورَةٌ مشهورةٌ ذات قُرىً ومَزَارِعَ قصَبَتُهَا خُنَاصِرَةُ وقد خَرِبَت الآن وأَمّا شُبَيْثٌ : فجَبَلٌ في هذه الكُورَة أَسودُ في رأْسِهِ فَضَاءٌ فيه أَربعُ قُرىً خَرِبتْ جميعُها ومن هذا الجَبَلِ يَقطعُ أَهلِ حَلَبَ حِجَارةَ رُحِيَّهُم وهي سُودٌ خَشِنَةٌ قال ياقوت : وهذا من ترادُفِ الاسْمَيْن بمكَانينِ بالشّامِ ومكانَيْنِ بِنَجْدٍ من غير قَصْد فهو عَجِيبٌ ويجُوزُ أَن تكونَ رَبِيعَةُ فَارقَتْ مَنَازِلَهَا وقَدِمَت الشَّأْمَ فأَقَامُوا به وسَمَّوْا هذِه بتِلْك . شُبَيْثٌ : " ماءٌ " معروف وَرَدَ ذِكْرُه في الحديث وفي المعجم : موضعٌ بنَجْدٍ يُذْكَر مع الأَحَصِّ كانت بهما منازلُ بني رَبِيعَة ثم منازلُ بني بكْرِ ابن وائلٍ . وتَغَلِبَ ومنه المَثَلُ " تَجَاوَزْتَ بالماءِ الأَحصَّ وبَطْنَ شُبَيْثٍ " وقال النابغةُ الجعْدِيّ :
فقالَ تَجَاوَزْتَ الأَحَصَّ وماءَهُ ... وبَطْنَ شُبَيْثٍ وهو ذو مُتَرَسَّمِ شُبَيْثُ " بنُ الحَكَمِ بنِ مِينَا فَرْدٌ " هكذا نقلَه الحافظ وسبق للمصنّف في الموحدة أَيضاً وهو خَطَأٌ . " ودارَةُ شُبَيْثٍ لبنى الأَضْبَطِ " ببطنِ الجَرِيبِ . " وعُمَرُ بنُ هِلالِ بنِ بِطَاحٍ الشُّبَيْثِيُّ مُحَدِّثٌ " سمِع عبدَ الحَقِّ اليُوسُفيّ . " وشَبَابِيثُ النّارِ : كَلالِيبُهَا واحدُهُ شَبُّوثٌ " كتَنُّورٍ " وشُبَّاثٌ " كرُمّانِ . شُبَيْثَةُ " كجُهَيْنَةَ : ة " نقله الصاغانيّ . شُبَاثٌ " كغُرَابٍ : ابنُ حُدَيْجٍ بالحاءِ المهملة وآخِره جِيمٌ مُصَغّراً ابن سَلاَمَةَ البَلَوِىّ " صحابيّ وُلِدَ لَيْلَةَ العَقَبَةِ " الأُولى . قلت : وأَبُوه أَبُو شُبَاثٍ : صَحَابِيّ عَقَبِيّ وأُمّه أُمُّ شُبَاثٍ لها صُحْبَةٌ أَيضاً