" الشَّبَح محرَّكاً : الشَّخْصُ ويُسَكَّن ج أَشْبَاحٌ وشُبُوحٌ " . قال في التَّصْريف : أَسْماءُ الأَشْباح : وهو ما أَدْرَكَتْه الرُّؤْيةُ والحِسّ ؛ كذا في اللِّسَان . وعبارة الأَساس : والأَسماءُ ضَرْبَانِ : أَسماءُ أَشْبَاحٍ : وهي المُدْرَك بالحِسِّ وأَسْمَاءُأَعمال : وهي غَيْرُهَا ؛ وهو كقولهم : أَسْماءُ الأَعْيانِ وأَسماءُ المَعَاني . " والشَّبْحَانُ : الطَّوِيلُ " من الرِّجَال عن أَبي عَمْرٍو ؛ ونقله الجوهريّ . " ورَجلٌ شَبْحُ الذِّراعيْنِ " بالتَّسْكين " ومَشْبوحُهما " أَي " عَرِيضُهما " أَو طَويلُهما . قال الجَلالُ السّيوطيّ في الدُّرّ النَّثير : رَجّحَ الفارِسيّ وابنُ الجَوْزيّ الأَوّلَ وفي النِّهَايَة في صفته صلّى الله عليه وسلّم أَنه كان مَشْبُوحَ الذِّرَاعَيْنِ أَي طويلَهُمَا وقيل : عَرِيضَهُمَا . وفي رِوَايَةٍ : كانَ شَبْحَ الذِّراعَيْنِ . " وقد شَبُحَ " الرَّجلُ " ككَرُمَ " قال ذو الرُّمَّة :
إِلى كلِّ مَشْبُوحِ الذِّراعينِ تُتَّقَى ... به الحَرْبُ شَعْشاعٍ وأَبْيَضَ فَدْغَمِ
شَبَحَ " كَمَنَعَ : شَقَّ " رأْسَه . وقيل : هو شَقُّك أَيَّ شَيْءٍ كان . شَبَحَ " الجِلْدَ " وفي الأَساس : الإِهَابَ : " مَدَّه بين أَوْتَادٍ " . وشَبَحَ الرَّجلَ بينَ شَيْئينِ . والمَضروبُ يُشْبَحُ : إِذا مُدَّ للجَلْدِ . وشَبَحَه يَشْبَحه : إِذَا مَدَّه ليَجْلِدَه . وشَبحَه : مَدَّه كالمَصْلوب . وفي حديث أَبي كبر رضي الله عنه : " مرّ بِبِلالٍ وقد شُبِحَ في الرَّمْضاءِ " أَي مُدَّ في الشَّمْس على الرَّمْضَاءِ ليُعذَّب . وفي حديث الدَّجَال : " خُذوه فاشْبَحوه " . وفي رواية : فشَبَّحوه . شَبَحَ يدَيْه يشْبحُهُما : مدَّهما . يقال : شَبَح " الدّاعِي " إِذا " مدَّ يدَه للدُّعاءِ " وقال جرير :
وعلَيْك مِنْ صَلَواتِ رَبِّك كُلَّما ... شَبحَ الحجِيجُ المُلْبِدُون وغاروُا شَبَحَ لك الشيْءُ : بَدَا . والشَّبحُ : ما بدا لك شَخْصُه من النَّاس وغيرِهم من الخلْق . يقال : شَبضحَ " فُلانٌ لنا : مَثَلَ " . " والشَّبْحُ " بالتَّسكين " ويُحَرَّك : الباب العالِي البِنَاءِ " . يقال : هَلَكَ أَشْباحُ مالِه . " أَشْبَاحُ مالِك : ما يُعْرَف من الإِبل والغنم وسائرِ المواشي " . وقال الشاعر :
ولا تَذْهبُ الأَحْسابُ من عُقْرِ دارِنا ... ولكنَّ أَشْبَاحاً من المالِ تَذْهبُ " والمُشبَّح كمُعَظَّم : المقْشُور " والمنْحُوتُ . المُشبَّح : " الكِسَاءُ القَوِيُّ " الشَّدِيدُ . " وشَبَّحَ " الرَّجُلُ " تَشْبِيحاً " إِذا " كَبِرَ فرأَى الشَّبَحَ شَبَحيْن " أَي شَخْصين شبَّحَ " الشَّيْءَ " تَشْبيحاً إِذا " جَعلَه عرِيضاً " . وتَشْبِيحُه : تَعْرِيضُه . " والشَّبَحانِ محرَّكَةً : خَشَبَتَا المِنْقَلَةِ " . " والشَّبائحُ : عِيدانٌ مَعروضةٌ في القتَب " . شَبّاحٌ " ككَتّانٍ : واد بأَجَأَ " أَحد جبْليْ طيِّئٍ المتقدّم ذكْره ؛ ذَكَره أَبو عُبيْد وغيره . ومما يستدرك عليه : شَبَحْت العُودَ شَبْحاً إِذا نَحتَّه حتّى تُعرِّضَه . والمشْبوحُ : البَعيدُ ما بين المَنْكبَين . وفي الحديث : " فنَزَعَ سَقْفَ بيتِي شَبْحةً شَبْحةً " أَي عُوداً عوداً . والمُشبَّحُ كمُعَظَّم : نَوعٌ من السَّمك . والشِّبْحة بالكسر من الخَيْل معروفٌ . ومن المجَاز : تَشَبَّحض الحِرْباءُ على العُود : امْتَدَّ والحِرْباءُ تَشَبَّح على العود : تمُدّ يديْها ؛ وهو في الصّحاح والأَساس . وقد أَهمله المصنِّف وهو غريب