الشِّبْرُ بالكسر : ما بَيْنَ أَعْلَى الإِبهامِ وأَعْلى الخِنْصَرِِ مُذَكَّرٌ . ج : أَشْبَارٌ قال سيبويه : لم يُجَاوِزوا به هذا البناءَ . من المَجَاز : هو قَصِيرُ الشَّبْرِ إذا كان مُتَقَارب الخَلْقِِ هكذا في الأساس ووقع في بعض الأُمَّهاتِ مُتَقاربِ الخَطْوِ قالت الخَنْسَاءُ :
مَعَاذَ اللهِ يَنْكِحُنِي حَبَرْكَي ... قَصِيرُ الشَّبْرِ من جُشَمَ بنِ بَكْرِ وقِبَالُ الشِّبْرِ وقِبَالُ الشِّسْعِ : الحَيَّة كلاهما عن ابن الأعرابي . الشَّبْرُ بالفَتْحِ : كَيْلُ الثّوبِ بالشِّبْرِ يَشْبِرهُ ويَشْبُرُهُ وهو من الشبْرِ كما يقال : بُعْتُه من البَاع وقال الليث : الشِّبْرُ : الاسمُ والشَّبْرُ الفْعْلُ . من المَجَاز : الشَّبْرُ : الإِعْطَاءُ كما قيل : البَاعُ واليَدُ للكَرمِ والنَّعْمَة يقال : شَبَرَه مالاً وسَيْفَاً يَشْبُرهُ : أَعْطَاهُ إِياه كالإِشْبَارِ قال أوسُ بنُ حَجَر يصفُ سيْفاً :
وأَشْبَرَنيهِ الهَالِكيُّ كأَنهُ ... غَدِيرٌ جَرَتْ في مَتْنهِ الريَّحُ سَلْسَلُ . كذا في الصحاح ويروى وأَشْبَرنِيهَا والضمير للدِّرْعِ قال ابنُ بَرِّيّ : وهو الصوابُ لأَنَّه يَصفُ دِرْعاً لا سَيْفاً والهِالكيُّ : الحَداد وأُريدَ به هنا الصَّيْقَل . من المَجَاز : أَعطاها شَبْرَها وهو حَقُّ النِّكَاحِ وثَوَابُ البُضْعِ من مَهْر وعُقْرٍ قاله شَمِر . وفي الحديث " نهَى عن الشَّبْرِ " وهو طَرْقُ الجَمَلِ وضِرَابُه قال الأزهري : معناه النَّهْيُ عن أخذِ الكراءِ على ضِرابِ الفحْلِ وهو مثل النَّهْيِ عن عَسْبِ الَفْحلِ وهكذا نقله ابن سِيدَه عن ابن الأَعْرَابي . في حديثِ دُعائهِ صلى الله عليه وسلم لعَلِي وفاطِمَةَ رضي الله عنهما : " جَمَعَ اللهُ شَمْلَكُما وبَاَركَ في شَبْركُما " قال ابنُ الأَثِير : الشَّبْرُ في الأصل : العَطاءُ ثم كُنىَ به عن النِّكَاح لأنّ فيه عطاءً
الشَّبْرُ : العُمْرُ ويُكْسَرُ يقال : قَصَرَ الله شَبْرَه وشِبْرَه أي طُولَه وعُمْرَه كذا في التَّكْمِلَة . قال الفَراءُ : الشبرُ : القدُّ يقال : ما أطولَ شبْرَه أي قَدَّه . وشَبْرُ بنُ صَعْفُوق بنِ عَمْرِو بنِ زُرَارَةََ الدَّارِمِي التَّمِيمِي ويَُحَّركُ قال الحافظ : ذكر أبو أحمد الحاكم في ترجمةِ حفيدهِ أبي عُبَيْدَةَ السَّرِيِّ بنِ يَحْيَى أن جَده شَبْراً صحابِي له وِفَاَدة ذكَره الذَّهَبِي
وبِشْرُ بنُ شَبْرٍ هكذا في نسختنا والصواب شَبْرُ بنُ شَبْرٍ : تابِعِيٌّ من أَصحابِ عُمَرَ بنِ الخطّابِ رضِيَ اللهُ عَنْهُ وعنه حُميد ابن مُرّة . وشَبْرُ بنُ عَلْقَمَةَ : تابِعِيّ عَنْ سَعْد وعنه الأَسْوَدُ بن قَيْس ويُقَال فيه بالتَّحْرِيك أَيضاً . وشَبْرٌ الدَّارِمِيّ : جدُّ لهَنادِ بنِ السَّرِي بن يَحْيَى . قلْت : وهو بعَيْنه شَبْرُ بنُ صَعْفُوقِ ابن زُرَارةَ الذي تقدم كذا ذَكَره الحاكمُ في ترجمة حَفِيدِه السَّرِيِّ بن يَحْيَى بن شَبْرٍ كذا حقَّقَه الحَافِظُ في التّبْصِير وهو واجِب التَّنْبِيهِ عليه . وبالكَسْرِ شِبْرُ بنُ مُنقِذٍ الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ : شاعِرٌ تابِعِيٌّ شَهِدَ الجَمَل مع عليٍّ رضي الله عنه ويقال فيه بِشْرٌ بتقديم الموحدة
الشَّبَرُ بالتَّحْرِيك : العَطِيَّةُ والخَيْرُ مثل الخَبْطِ والخَبَطِ والنَّفْضِ والنَّفَضِ فبالسكون مصدر بالتَّحْرِيك اسمٌ قال العَجّاج :
" الحَمْدُ للهِ الذِي أَعْطَى الشَّبَرْ . وكذلك جاءَ في شعرِ عَدِيّ :
" لم أَخُنْهُ والذي أَعْطَى الشَّبَرْ فمن قال : إن العَجّاج حَرَّكَه للضرورة فقد وَهِمَ لأَنه ليس يريدُ به الفِعل وإنما يريد به اسم الشيءِ المُعْطَي وقيل : الشَّبْرُ والشَّبَرُ لغَتَان كالقَدْرِ والقَدَرَ . الشَّبَرُ : شْيءٌ يَتَعَاطَاهُ النّصَارىَ بعضهم لبعض كالقُرْبانِ يَتقَرَّبُون به أو القُرْبانُ بعينهِ ونقل الصاغاني عن الخليل : الشَّبَرُ : الشيءُ تُْعِطيه النَّصَارى بعضهم بعضاً كأَنَّهُم كانوا يَتَقَرَّبُون به . قيل : الشَّبَرُ : الأَجْسامُ والقُوَى وقيل الإِنْجِيلُ . عن ابن الأَعرابِي : المَشْبُوَرةُ : المرأةُ السَّخِيَّةُ الكريمةُ . في حديث الأذان " ذُكر له الشَّبُورُ " كتَنُّورٍ : البُوقُ يُنفخُ فيه وليس بعربيّ صحيح وقال ابنُ الأَثير : عِبْرانِيّة . والمَشَابِرُ بالفَتْح : حُزُوزٌ في ذِراعٍ يُتَابَعُ بِهَا منها حَزّ الشِّبْرِ وحزّ نِصْفِ الشَّبْرِ ورُبْعِه كلّ حزٍّ منها صَغُر أو كَبُر مَشْبَرٌ نقله الصاغاني عن أبي سعيد
المَشَابِرُ : أَنْهَارٌ تَنْخَفِضُ فيتَأَدِّى إِليها الماءُ من مَواضِعَ مما يَفِيضُ من الأَرَضِينَ جمع مَشْبَرٍ ومَشْبَرَة وكلاهما بالفتح . والأُشْبُورُ : بالضَّمِّ : سَمَكٌ والعامة تقول : شَبُّور كتَنُّورٍ . وشَبِرَ كفَرِحَ : بَطِرَ وأَشِرَ أوردَه الصاغانيّ في التَّكْمِلَة . وشَبَّرُ كبَقَّمٍ وشَبِّير كقَمِّيرٍ أي مُصَغّراً وفي التكملة مثل أَمِيرٍ كذا وُجِد مضبوطاً في نُسخة صحيحة ومُشَبِّرٌ كمُحَدِّثٍ أسماءُ أَبْنَاء هارُونَ النبي صلى الله عليه وسلم وقيلُ : وبأَسْمَاِئِهمْ سَمَّى النَّبِيّ صلى الله عليهِ وسلَّم أَولادَه الحَسَنَ والحُسَيْنَ والمُحَسِّن الأَخير بالتَّشْدِيد كذا جاءَ في بعض الروايات . وقال ابن بَرِّي : ووَجدتُ ابنَ خَالَوَيْه قد ذكر شرحَ هذه الأَسْماءِ فقال : شَبَّرٌ وشَبِيرُ ومُشَبِّرٌ : هم أولادُ هارَونَ عليه السلام ومعناها بالعربية حَسَنٌ وحُسَيْنٌ ومُحَسِّنٌ قال : وبها سمى عليُّ رضي الله عنه أولاده شَبَّرَ وشَبِيراً ومُشَبراً يعني حَسَناً وحُسّيْناً ومُحَسِّناً رضي الله عنهم قلت : وفي مسند أحمد مرفوعاً إني سَمَّيْتُ ابْنَي باسمِ ابْنَيْ هارُون : شَبَّرَ وشَبِير . وشَبَّرَ تَشْبِيراً : قَدَّرَ وكذلك شَبَرَ شَبْراً وكلاهما عن ابن الأعرابي . روىَ عن أبي الهَيثمَ : يقال : شَبَّرَ فُلاناً تَشْبِيراً فتَشَبَّر أي عَظَّمه فتَعَظَّمَ وقَرَّبَه فَتَقَّربَ . وتَشَابَرَا : تَقَاربَا في الحَرْبِ كأنه صار بينهما شِبْرٌ ومدّ كُلُّ واحدِ منهما إلى صَاحبهِ الشِّبْرَ . وشابُورُ : اسْم جماعةٍ منهم شابُورُ : شيخٌ لخالِدِ بنِ قَعْنَب وكذا حَجّاجُ بنُ شابُورَ . وعُثْمَانُ بنُ شابُورَ عن أبي وائِلٍ
وداوُودُ بن شابُورَ عن عَطاءٍ . ومحمدُ بنُ شُعيبِ بنِ شابُورَ ويقال له الشّابُورِيّ نسبةً إلى جده عن الأَوْزَاعِي . وأَحمدُ بنُ عُبَيْدِ الله بن محمود ابن شابُور المُقْري قال أَبُو نُعَيْم : مات بعد سنة 360 . ورَجُلٌ شابِرُ المِيزانِ أي سارِقٌ نقله الصاغانيّ . وشَبْرَى كسَكْرَى : ثَلاثَةٌ وخَمْسُونَ مَوْضِعاً كُلّهَا بِمِصْرَ وقد تَتَبَّعْتُ أنا فوجَدْتُه اثنَيْن وسَبْعِينَ موضِعاً من كتاب القَوَانِين للأَسْعَدِ بنِ مَمّاتِي ومختصرِه لابن الجَيْعَان على ما سيأْتي بيانُه على الترتيب
منْهَا عَشرَةٌ بالشَّرْقِيَّة وهي شَبْراَ أمّ قمص وشَبْرا مَقس وشَبْرا من الضَّواحِي قلت : وهي شَبْر الخَيْمَة وتعرف الآن بالمَكّاسَة وشَبْرَاَ سهواج وشَبْرَا الخَمارة وشَبْراَ النَّخْلَة وشبرا هارس وتُعْرَفُ بمًنْيَةِ القَزّازِين وشَبْرَا سَخا وشَبْرَا صوره وشَبْرَا بَلُّوط وهي حِصَّة المُغْنِى . وفَاتَتْه اثْنَتَانِ : شَبْرا سِنْدِى وشَبْرا البَيْلُوق . وخَمْسةٌ بالمُرْتَاحِيَّةِ وهي شَبْرَاَ وسيم وشَبْراَ هُور وشَبْرَا بدِيِّن وشَبْراَ مكراوه وشَبْرَا بلولةوفاتته اثْنَتَان : شَبْراَ قِبَالَة وشَبْرَا بلق . وسِتَّةٌ بجَزِيرَةِ قُوَيْسِناَ وهي شَبْراَ قِبالة وشَبْرَا قَلُّوح وشَبْرَا بخُوم وشَبْرَاَ قطاره وهذه الأَربعة التي ذكروها في الدَّيوان وكأَنَّه أَلْحَق اثنتين من إِقْلِيمٍ سِوَاه مُجَاورٍ لجَزِيرةِ قُوَيْسِنا
وإحْدَى عشَرَةَ بالغَرْبِيْةِ وهي : شَبْراَ هربون وشَبْرَاَ بَار وشَبْراَ بَنِي تكررت وشَبْراَ كلسا وشَبْراَ زيْتُون وشَبْراَ سرينة وشَبْراَ بلولة وشبرا نَباص وشَبْراَ لُوق وشَبْراَ مرّيق وشبرا نبا . وفاتته ثمانية : شَبْرَا نَخْلَة وشَبْراَ بقيس وشَبْراَ بَسْيُون وشَبْراَ باَر من كُفُور سَخَاَ وشَبْراَ بَار أيضاً وشَبْرا نبات وشَبْرَا ذُبابه وشَبْراَ فروض من كفور دُخْمس . وسَبْعَةٌ بالسَّمَنَّودِيَّة وهي : شَبْراَ بابِن وشَبْراَ أنقاس وشَبْراَ بِئر العَطَش وشَبْراَ دَمْسِيس وشَبْراَ نين وشَبْراَ ملكان من الطّاوِيَة وشَبراَ قة
وفاتته أربعة : شَبْراَ طليمة وشَبْراَ قاص وشَبْراَ سِيس وشَبْراَ بلولة . وثلاثة بالمنوفية وهي : شبْراَ مقمص وشَبْراَ بلولة وشَبْراَ قُوص من كفور بهواش . وفاته ثلاثة : شَبْراَ قاص وشَبْراَ نخلة وشَبْراَ دقس
قلت : ومن إحْدَاهُن وتعرف بشَبْراَ الشُّرُوخ وقد دخلتها ثلاث مرات شَيْخُنا خاتِمَة المُسْندِيِن عَبْدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عامر بن شَرَفِ الدِّينِ الشَّبْرَاوِي الشافِعِي الأَزْهَرِي سمع جَدُّه الكتبَ الستَّة تماماً على أبِي النّجاءِ سالمِ بنِ محمد بن محمد السَّنْهُورِي ورَوَىَ هو عن مُحمدِ بنِ عبدِ الله الخِرْشِي ومحمد بن عبد الباقي الزُّرْقَاني وعبد الله بن سَالِم البَصْرِيّ والشهَاب الخَلِيفِيّ وأبي الإِمدادِ خليلِ بن إبراهيمِ اللّقانِي ودَرسَ وأَفادَ وتَوَلَّى مشيخَةَ الجامِع الأَزْهَرِ وباشَرَ بعِفة وصيَانَة وكان وَافرَ الحِشْمَةِ والجاهِ وُلد سنةَ نيف وتسعين وألف وتوفي سنة 1170 . وثلاثةٌ بجَزِيرَةِ بني نَصْرٍ وهي : شَبْراَ سُوس وشَبْراَ لون وشَبْراَ لَمْنَة
وأَرْبَعَةٌ بالبُحَيْرَةِ وهي : شَبْراَ وِيش وشَبْرَاَ خِيت وشَبْراَ بارَة وشَبْراَ النَّخْلَةِ . واثْنَانِ بِرَمْسِيسَ وهما : شَبْراَ وسيم وشَبْرَاَ نُونه . وفاته موضعان من الكُفور الشاسعة بإِقليمٍ آخَرَ تابع لحَوْفِ رَمْسِيسَ في الديوان وهما شَبْرَاَ نات وشَبْراَ بُوق . واثْنَانِ بالجِيزِيَّة : شبَرْاََ مَنْت وقد دَخَلْتُهَا وشَبْرَاَ بارَةَ فهذه الجملةُ اثْنَانِ وسَبْعُونَ مَوْضِعاً منها ثلاثةٌ وخَمْسُونَ ذكرهم المُصنف وما بقي فمما استفدناه من الدَّوَاوِين السُّلْطَانِيَّة والله أعلم . وشَبَّرَةُ كبَقَّمَة : جَدُّ أَحمَدَ بنِ مُحَمَّدٍ الشيخ العَابدِ النَّيْسَابُورِيّ سمع ابن خُزَيْمَةَ وعُمَرَ النُّجَيْرِيّ قاله الحافظ . ومما يستدرك عليه : يقال : هَذَا أَشْبَرُ من ذاك أي أَوسَعُ شِبْراً . والشَّبْرَةُ بالكسر : العَطِيَّة عن ابن الأَعْرَابي . والشَّبْرَةُ : القَامَةُ تكون قَصِيرَةً وطَويلةً
وعن ابن الأَعرِابي يقال : أَشْبَرَ الرجلُ : جاءَ بِبَنِينَ طِوَالِ الأَشْبَارِ أي القُدُودِ وأَشْبَرَ : جاءَ ببنِينَ قِصارِ الأَشْبَارِ . وشَبرَ المرأةَ يَشْبُرُها شَبْراً : جامَعهَا . وشَبَّرْتُه تَشْبِيراً : أعْطَيْتُه كذا في التكملة . وشَبَرَه يَشْبُرهُ : قَدَّرَه بشِبْرٍ . " ومَنْ لكَ بأَن تَشْبُرَ البَسِيطَة ؟ " يضرب لمن يَتَكَلَّفُ ما لا يُطِيق قاله الزَّمَخْشَرِي . وشَبَّرُ كبَقِّم : لقَبُ عِصَامِ بن يَزِيدَ الأَصْبهاني ويقال : جَبّر بالجيم وهو الأَشهر والحقُّ أنه حَرْفٌ بين حَرْفَيْنِ قاله الحافظ . وشَابُورُ : قَرْيَةٌ بمصر من أعمال حَوْفِ رَمْسِيسَ . ومُشَبِّرٌ كمُحَدِّثٍ : لقبُ مَيْمَونِ بن أَفْلَحَ ذكره الحافظ